الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

حماية الدلالات الجغرافية على الأغذية

جميعنا نعلم أن هنالك بعض المدن أو المناطق التي تشتهر بإنتاج منتجاتٍ غذائيةٍ بجودةٍ عاليةٍ، فمثلاً تشتهر مدينة حماه في سوريا بجودة منتجات الألبان فيها لوجود مساحاتٍ رعويةٍ واسعةٍ حولها، ولأن الأغنام ترعى في مراعٍ طبيعةٍ فإن ألبانها وأجبانها تتميز بطعمٍ ونكهةٍ أفضل من منتجات الأغنام التي تتغذى على أعلافٍ مركبةٍ جاهزة. كما قد تلعب طبيعة مناخ وتربة المنطقة دوراً أساسياً في مواصفات المنتج النباتي، فتجد أنواعاً من الثمار ذات جودةٍ عاليةٍ مرتبطةً بمدينةٍ محددةٍ تشتهر بها والأمثلة لا حصر لها "عنب السويداء، كرز أريحا، برتقال يافا، تمر عجوة المدينة المنورة ..."

والسؤال هنا، ألا تستحق هذه المنتجات الحماية، لحماية المستهلك أولاً من الغش ومن دفع ثمنٍ زائدٍ لمنتجٍ مقلدٍ أو مُضًللٍ لا يحمل القيمة المضافة التي يتوقعها؟! ألا تؤثر المنتجات المقلدة على سمعة المنتج الأصلي ذي الجودة العالية؟ ألا يستحق المُصَنِّع ضمان منافسةٍ عادلةٍ في السوق وأن يحصل على سعرٍ يكافئ جودة المنتج الذي يقدمه؟

إن ذكر منشأ مميزٍ لمنتج ما يعتبر استراتيجيةً تسويقيةً قويةً وقد يغري بعض المصنعين والمنتجين إلى إساءة استخدام هذه الاستراتيجية وبالتالي تضليل وغش المستهلك، كما أنه بلا شكٍ يسيء إلى سمعة المنتجات نفسها، فالمستهلك الذي يتناول منتجاً مغشوشاً أو مقلداً قد يغير نظرته تماماً لهذا المنتج إذ أنه لم يحصل على الجودة التي كان يتوقعها ودفع ثمناً أكبر لأجلها.

في عام 1992 اعتمد الاتحاد الاوربي أول تشريعٍ لتنظيم حماية الدلالات الجغرافية وتسميات المَنشأ على الأغذية والمنتجات الزراعية، وقد بُنيَ هذا التشريع على القوانين التي كانت مطبقةً مسبقاً في دول الاتحاد الأوربي كفرنسا وإيطاليا، وهما دولتان مشهورتان بتصنع العديد من أنواع الجبنة والمشروبات الكحولية التي يميز كل منها منطقةً محددةً بعينها، فعلى سبيل المثال لا يمكن لمشروبٍ كحوليٍ أن يحمل اسم الشامبانيا إلا إذا أُنتج من كرمةٍ مزروعةٍ في منطقة Champagne شمال شرق فرنسا حيث تكون الظروف المناخية والجغرافية مثاليةً لإنتاج العنب المناسب لتصنيع الخمور الفوارة Sparkling wines، كما لا يمكن لجبنةٍ أن تحمل اسم روكفور Roquefort إلا الجبنة المنضجة في الكهوف الطبيعية لـ Mont Combalou في ناحية Roquefort-sur-Soulzon جنوب فرنسا. فحماية الدلالات الجغرافية هي في الحقيقة نوعٌ من أنواع حماية الملكية الفكرية في المجال الزراعي والغذائي، وأغلب الدول تملك منتجاتٍ محليةٍ مميزةٍ وذات قيمةٍ عاليةٍ ولكن القليل منها معروفٌ ومحميٌ عالمياً.

تعرف الدلالة الجغرافية بأنها علامةٌ توضع على منتجٍ من منطقةٍ جغرافيةٍ محددةٍ ويحمل خصائصَ جودةٍ وسمعةٍ جيدةٍ لكونه من تلك المنطقة.

موضوع الدلالات الجغرافية موضوعٌ جدليٌ وشائكٌ جداً ومعقد وقد يحمل من الأهمية السياسية والثقافية ما يحمله من أهميةٍ اقتصاديةٍ!! فهل الشامبانيا اسمٌ عامٌ لكل الخمور الفوارة وبالتالي حتى لو صنعت في الولايات المتحدة فيمكننا تسميتها بالشامبانيا، أم انه اسم خاص بالمنتج المصنوع في منطقةٍ محددةٍ في فرنسا؟!

هل الحُمُّص منتجٌ شاميٌّ "سوري، فلسطيني، لبناني" أم هو منتج "إسرائيلي!" كما يسوق في الاتحاد الأوربي والولايات المتحدة؟! فحجم السوق العالمية للحمص حوالي المليار دولار ويزداد حجم هذا السوق بنسبة 17% سنوياً يتمتع "الإسرائيليون" بأكبر حصةٍ منها!!.

وإذا كانت اليونان قد استطاعت الحصول على حماية لجبنة فيتا الشهيرة في الاتحاد الاوربي وبالتالي منعت الدنمارك وألمانيا وغيرها من الدول في الاتحاد الاوربي من إنتاج جبنة وتسميتها بـ "فيتا" وأرغمتهم على تغيير تسميتها إلى "جبنةٍ على الطريقة اليونانية أو جبنة "شبيهة بالفيتا"“Feta-style cheese”، فلماذا لا تستطيع دول بلاد الشام الحصول على حماية دلالةٍ جغرافيةٍ للحمص وبالتالي تعزيز الاقتصاد المحلي في هذه الدول؟!!

يصنف الإتحاد الأوروبي الدلالات الجغرافية ضمن ثلاث فئات:

- تسمية منشأ محمية (Protected Designation of Origin – PDO): وتغطي المنتجات الزراعية والغذائية التي تنتج وتصنع وتحضر في منطقةٍ جغرافيةٍ محددةٍ باستخدام خبراتٍ وطرقٍ محددة. فمثلاً جبنة فيتا (Φέτα Feta)يجب أن تكون مصنوعةً في اليونان من حليب سلالات الأغنام أو الماعز اليونانية التي تعيش في المراعي اليونانية والمصنعة والمنضجة على الطريقة التقليدية اليونانية.

PDO logo

- دلالة جغرافية محمية (Protected Geographical Indication – PGI): وتغطي المنتجات الزراعية والغذائية المرتبطة ارتباطاً وثيقاً بمنطقة جغرافية. ويكون فيها إحدى مراحل الإنتاج أو التصنيع أو التحضير على الأقل تتم بهذه المنطقة. فمثلاً لا يشترط في منتج "بقلاوة غازي عينتاب التركية Gaziantep Baklavası" أن يكون القمح والبيض والسكر والزبدة والسميد منتجاتٍ تركيةٍ ولكن يشترط ذلك في الفستق الحلبي الذي يجب أن يكون من إنتاج منطقة غازي عينتاب والمشهور بلونه الاخضر الغامق، كما يشترط أن تصنع البقلاوة في غازي عينتاب بالطريقة التقليدية.

PGI logo

- منتج تقليدي مضمون (Traditional Speciality Guaranteed – TSG): وهو منتجٌ يحمل صفةً تقليديةً مميزةً له، سواء بتركيبته أو بطريقة تصنيعه. ومثال ذلك الموتزاريلا الإيطالية Mozzarella، إذ لا يشترط إنتاج هذه الجبنة في إيطاليا ولكن يجب اتباع الطريقة الإيطالية المنصوص عليها في المواصفة بالضبط حتى يسمى المنتج "موتزاريلا".

TSG logo

المنتج الذي يندرج ضمن أي فئةٍ مما سبق وتم تسجيله بقاعدة بيانات المنشأ والتسجيل DOOR Database Of Origin and Registration هنا يعتبر محمياً ضمن الإتحاد الأوربي وبالتالي فإن أي مُنتجٍ يحمل دلالةً جغرافيةً محميةً بدون إذن مالك الدلالة يعتبر منتهكاً لحقوق الملكية الفكرية وعليه يتم مصادرة المنتجات المخالفة وقد يتم التخلص منها أو تغريم المخالف.

في الختام ينبغي التنويه إلى أن المغرب هو الدولة العربية الوحيدة التي تقدمت بطلب حمايةٍ لإحدى منتجاتها وهو الأرغان "منتج من فئة الزيوت"، وفي حال قبوله سيكون أحد أولى المنتجات التي تحصل على وضع "دلالة جغرافية محمية PGI" في إفريقيا.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

Kireeva، I. (2011). Q&A Manual European Legislation on Geographical Indications. IPR2.