الكيمياء والصيدلة > صيدلة

الإقلاع عن التدخين في لصاقة

يتم استعمال هذه اللصاقة الجلدية لمساعدة المدخنين في الإقلاع عن التدخين، بحيث تؤمن مصدراً للنيكوتين مما يقلل الأعراض الإنسحابية الناتجة عن الإقلاع عن التدخين.

يتميز استعمال هذه اللصاقات بالسهولة ويحتاج لإتباع بعض التعليمات مثل :

- تطبّق لصاقة النيكوتين مباشرةً على الجلد وتوضع مرة واحدة يومياُ وعادةً في نفس الوقت. وتأتي لصاقات النيكوتين بعيارات مختلفة ويمكن استعمالها لأوقات مختلفة. كما يجب اتباع التعليمات الموجودة على اللصاقات بدقة وحذر، ومن المهم استشارة الطبيب أو الصيدلي لتوضيح الطرق الصحيحة لإستخدامها أو لأي استفسار آخر عنها. وتجنب استعمالها بشكل أكثر أو أقل مما وصفه الطبيب لك.

- توضع اللصاقة في مناطق جافة، نظيفة، وخالية من الشعر في أعلى الصدر أو في أعلى الذراع أو الورك. تجنب وضعها على الجلد المتهيج أو الزيتي أو المجروح أو الأماكن التي تحتوي ندوب.

- أخرج اللصاقة من العبوة، وأزل الشريط الواقي، ثم طبقه مباشرة على الجلد ، وأبقي راحة يدك على اللصاقة لمدة 10 ثوان وتأكد من ثباتها وخاصة عند الحواف. وفي حال سقوط اللصاقة استبدلها بلصاقة ثانية جديدة.

- يجب أن تبقى على الجلد بشكل مستمر لمدة تتراوح بين 16 إلى 24 ساعة، اعتماداً على التعليمات المرفقة. ويمكن ارتداؤها خلال الاستحمام. وعند إزالة اللصاقة يفضل تطبيق اللصاقة الثانية بمنطقة أخرى من الجسم وذلك للتخفيف من تهيج الجلد،وإياك أن تضع لصاقتين في وقت واحد.

- يمكن التخفيف من عيار (قوة) اللصاقة بعد مضي أسبوعين على البدء بتطبيق العلاج. حيث ينصح بالتخفيض التدريجي لقوة اللصاقة للتخفيف من الأعراض الإنسحابية للنيكوتين. وتتراوح عادةً مدة العلاج بلصاقات النيكوتين بين 6 إلى 20 أسبوع وتعتمد بشكل أساسي على تعليمات الأطباء.

- وفي حالة نسيان وضع اللصاقة، فيجب تطبيق الجرعة بمجرد تذكرها. أما إذا كان الوقت قريباً من الجرعة القادمة، فتجاوز الجرعة الفائتة وطبّق الجرعة القادمة في وقتها المحدد حسب الجدول الزمني الخاص بك. ونحذر من جديد على عدم تطبيق جرعة مضاعفة لتعويض الجرعة الفائتة.

وأخبر طبيبك في حال تعرضك لأي من الأعراض الجانبية التالية:

دوخة – صداع – غثيان - قيء – إسهال - واحمرار أو تورم في موضع اللصاقة.

أما في حال ظهور الأعراض التالية يجب الاتصال بالطبيب بشكل مباشر

طفح جلدي شديد أو تورّم - اضطرابات بنظم القلب - صعوبة في التنفس – ونوبة صرع.

الإحتياطات التي يجب اتباعها قبل استخدام اللصاقات:

1. يجب إخبار الطبيب أو الصيدلي إذا كنت تعاني من حساسية من اللصاقات بشكل عام أو من أي دواء.

2. يجب إخبارهم عن جميع الأدوية التي تستخدمها بوصفة طبيب أو بدون وصفة طبيب، خصوصا الأدوية التالية: الأسيتامينوفين (الباراسيتامول) – الكافيين - مدرات البول - إيميبرامين - الإنسولين - أدوية ارتفاع ضغط الدم، - كسازيبام - بنتازوسين - بروبوكسيفين - بروبرانولول - الثيوفيلين - والفيتامينات.

3. يجب إخبار الطبيب في حال التعرض لنوبة قلبية سابقة أو في حال عدم انتظام معدل ضربات القلب، أو التعرض لذبحة قلبية، أو قرحة، ضغط دم مرتفع غير منضبط، فرط نشاط في الغدة الدرقية، ورم القواتم أو أي اضطراب جلدي أو مشكلة جلدية.

4. يجب إخبار الطبيب في حالة الحمل، أو الاستعداد للحمل أو في حالة الإرضاع الطبيعي. وفي حال حدوث الحمل أثناء استخدام اللصاقات فيجب إخبار الطبيب مباشرةً، فقد تسبب الضرر للجنين.

5. لا تستخدم السجائر أو أي منتج آخر من منتجات النيكوتين عند استخدامك لهذه اللصاقات فقد يؤدي لجرعة زائدة من النيكوتين.

المصدر: هنا