البيولوجيا والتطوّر > بيولوجي

سرطان بحر حدوة الحصان

هل سمعت يوما عن كائن عاش قبل الديناصورات ب 200 مليون سنة وما زال متواجدا حتى الان ؟! 

 

سرطان بحر حدوة الحصان

انه هو ليس سرطان أبداً) ، أو" " كما يطلق عليه ، كائن بحري يمتلك شكل حافر الحصان، من مفصليات الأرجل شبيه بالعنكبوتيات و المميز بذيل حاد يستخدمه في توجيه حركته فقط . دمه لا يحتوي على الهيموغلوبين بل يعتمد على بروتين آخر في نقل الأكسجين يدخل في تركيبه النحاس مما يكسب دمه لونا أزرق.

يعيش على شكل مجموعات بالقرب من الشواطىء، ويتواجد منه حاليا على الكوكب 4 انواع احدها على الشواطئ الشرقية لامريكا الشمالية وخليج المكسيك ، و الباقي يتواجد في جنوب شرق اسيا.

تشير الدراسات ان اسلاف هذا المخلوق تواجدت على كوكبنا قبل 450 مليون عام من الان ،اي قبل وجود الديناصورات بملايين السنين، والغريب ان هذا الكائن لم يبد تغيرا كبيرا بالرغم من تواجده فترة طويلة على الارض .

لكن ماذا يشكل هذا الكائن من اهمية على الصعيد البيولوجي والبيئي ؟

عدا عن كونه جزءا اساسيا من النظام الحيوي في المناطق التي يتواجد فيها فإن بيوض سرطان حذوة الحصان هي مصدر غذائي مهم للاسماك والطيور، الشيء الاهم بالنسبة للبشر هو ان دماءه تحتوي على مادة تسمى Limulus amebocyte lysate

تستطيع التفاعل مع السموم البكتيرية الداخلية وبالتالي يتم استخدامها على نطاق واسع في الكشف عن البكتيريا LAL test و في اساليب التعقيم البكتيري.

كما ان الدراسات التي اجريت على العين المركبة للكائن ساعدت في تحسين فهم العين والرؤية البشرية.

حسب الاحصائيات فإن اعداد هذا الكائن اخذت بالتناقص بالرغم من حماية السلطات لهذا الحيوان، ولأسباب غير معروفة، والتي تتعلق –كما يقول العلماء ربما لتناقص المواطن لهكذا كائن .

المصدر

مصدر الصورة