الكيمياء والصيدلة > صيدلة

الكبتاغون...ضحاياه: الشباب العربي!

تشير إحصائيات الأمم المتحدة إلى أن الكبتاغون هو المنشط الرئيسي المُستخدم من قبل الشباب في الوطن العربي وخاصة شبه الجزيرة العربية. ولكن هل يعلم من يستخدمه ما هو الكبتاغون؟ وماذا تحوي حبوب الكبتاغون المُصنّعة بشكل غير قانوني؟ وما مدى خُطورة استعمالها؟

المنشطات هي عبارة عن أدوية ومركبات تزيد من التَنَبُّه وتخفف التعب مثل القهوة (الحاوية بشكل أساسي على الكافيين) والإفدرين الموجود ببعض الأدوية التي تُعطى بدون وصفة طبية. كما تشمل المنشطات أيضاً الأمفيتامين والكوكائين وغيرها من الأدوية المُهلوسة التي تؤثر على المزاج وتُغيّر التنبيه الذهني.

للمنشطات عدد من الاستطبابات كمرض narcolepsy (التغفيق أو الخدار) وقصور الانتباه وفقدان الشهية، كما تستعمل كمضادات احتقان أنفية. ولكن قد يُساء استعمال هذه المنشطات من قبل الرياضيين في المنافسات الرياضية والطلاب في فترات الامتحانات.

أحد أشهر المنشطات التي يُساء استخدامها من قبل الكثير من الشباب في الوطن العربي هو الفينثيلين Fenethylline المعروف تحت الاسم التجاري كبتاغون Captagon والمتعارف عليه بين العامة بمنشط السواقة أو منشط الدراسة أو أبو هلالين (بسبب شكل الهلالين على الحبة) أو كبت.

الكبتاغون هو منشط صُنعي للجملة العصبية المركزية من نمط الأمفيتامين amphetamine، كان يُستعمل سابقا في علاج اضطراب قصور الانتباه وفرط النشاط ADHD، ولكن مُنع استخدامه دولياً عام 1986.

يتم إنتاجه حالياً بشكل غير قانوني في بعض بلدان جنوب أوروبا كبلغاريا، وتهريبه عبر تركيا إلى الأسواق الاستهلاكية في شبه الجزيرة العربية.

يُستقلب الكبتاغون في الجسم ليعطي (الأمفيتامين amphetamine بنسبة 24.5% من الجرعة الفموية والثيوفيللين theophylline بنسبة 13.7% من الجرعة الفموية)، وكلاهما من الأدوية المُنشطة.

عند استخدام الأمفيتامين بجرعات صغيرة إلى متوسطة يسبب تسارع ضربات القلب وارتفاع حرارة الجسم وزيادة في التنفس وارتفاع ضغط الدم، كما يعاني الشخص من توسع في الأوعية الشعرية الدموية في القصبات وتثبيط شهية وزيادة في الطاقة.

ولكن استخدام الأمفيتامين يسبب على المدى الطويل العديد من الآثار الجانبية كالاكتئاب الحادّ والسُبات والأرق كما يسبب سُمية قلبية وعائية وسوء تغذية.

في حين يسبب فرط جرعة الثيوفيللين غثيان وإسهال وتسارع ضربات القلب واضطراب نظمه، كما أنه يسبب زيادة في تنشيط للجملة العصبية المركزية مؤدياً إلى ظهور أعراض كالصداع والأرق والشعور بعدم الراحة والدوار.

كما أن الثيوفيللين يتداخل مع العديد من الأدوية، ومن الأدوية التي تزيد من سُميّته: الإريثرومايسين erythromycin والسيميتيدين cimetidine والسيبروفلوكساسين ciprofloxacin.

كثيراً ما يتم غش حبوب الكبتاغون المُصنعة بشكل غير قانوني بالعديد من المواد لزيادة التأثير المنشط. فقد أثبتت التحاليل الكيميائية بأن حبوب الكبتاغون قد تحوي:

الأمفيتامين amphetamine (منشط)، الميثامفيتامين Methamphetamine (منشط)، الكافيين caffeine (منشط)، الإفدرين ephedrine (من محاكيات الجهاز العصبي الودّي)، الميترونيدازول Metronidazole (مضاد للأميبا)، الثيوفيللين theophylline (موسع قصبي)، الكلورفينيرامين Chlorpheniramine (مضاد هيستامين)، البروكائين Procaine (مخدر موضعي) الأسيتامينوفين acetaminophen (مسكن) التريميثوبريم Trimethoprim (صاد حيوي) الكينين والكلوروكين quinine and chloroquine (مضادات ملاريا).

إن وجود جميع هذه الأدوية ذات التأثير المتآزر مثل الأمفيتامين والكافيين والكينين وغيرها معاً في حبة واحدة يجعل هذه الحبة في غاية الخطورة من حيث التأثير، كما أن عدم معرفة الأطباء بالأدوية والمركبات الموجودة في هذه الحبوب (كونها غير قانونية) يعيق إعطاء العلاج المناسب بشكل سريع في حال تم إسعاف المتعاطي إلى المشفى. وما يفاقم المشكلة هو انتشارها الواسع بين الشباب الجاهلين بمدى خطورتها وتأثيراتها المُحتملة.

المصادر: هنا

هنا

هنا

هنا

هنا