العمارة والتشييد > Expo Milano 2015

3- جناح الصين التناغم بين المدينة والطبيعة

تتميّز معارض (EXPO) دائماً بأجنحةٍ فريدة من نوعها وحديثة. في المقالين السابقين تعرّفنا على الجناح الإيطالي والبريطاني في (Milan Expo 2015). اليوم سنتعرف معاً على جناح الصين الذي يتميّز بدمجه للعمارة التقليدية الصينية مع الحداثة، بطريقة مُميزة إضافة إلى احترام الطبيعة ليكون تجسيداً لمفهوم (أرض الأمل).

رفضاً للفكرة النمطيّة عن تصميم المعارض الثقافية، جاء ابتكار جناح معرض الصين ليُحاكي حقلاً من الفراغات على هيئة سحابة تحوم فوق (أرض الأمل)، المعرض يبدو وكأنه سلسلة من الفراغات العامة الواقعة تحت سقف عائم، حيث يُعطي التصميم الخلّاق صورة مُميّزة عن المشروع وحضور فريد من نوعه في أرض المعارض.

يُجسّد المشروع (أرض الأمل) من خلال شكل سقفه المتموّج، المُستمد من دمج خط أفق المدينة للمباني التي تقع في الطرف الشمالي، مع المشاهد الطبيعية في القسم الجنوبي، تعبيراً عن فكرة الأمل التي يمكن أن تتحقق عندما تتعايش المدينة والطبيعة بتناغم.

تم استخدام الهياكل الخشبية التي تُشابه نظام الجوائز المرفوعة الموجودة في العمارة الصينيّة التقليدية، وقد اُستخدِم سقف المعرض التقنيات الحديثة للحصول على فراغات تمتاز بمجازات\بحور واسعة لتُلائم وظيفة المبنى العامة. كما تم تغطية السقف بألواح تُحاكي السقف الفخّاري التقليدي، وقد تم تفسيرها أيضاً على أنّها تشير إلى أوراق الخيزران الكبيرة التي تُساهم في إبراز السقف وتظليل المساحات العامة في الأسفل. حيث صُمِّمت هذه الألواح كطبقة تُضيف المَلمس والعُمق لسقف المعرض وتُشكّل تأثيرات ضوئية وشفافة مُثيرة للاهتمام في الأسفل. كما نلاحظ تحت سطح الطابق الأرضي للمبنى وجود مشاهد طبيعية من حقول القمح (أرض الأمل) التي تُشير إلى الماضي الزراعي في الصين.

هذا الانتقال السلس في محاور الاقتراب والوصول بين المشاهد الطبيعية الخارجية، يؤدي إلى المركز الذي يحتوي على فراغ الوسائط المتعددة من أضواء (LED) ويشكل هذا الفراغ الثقل الأساسي في التكوين الداخلي للمبنى في برنامج عرض المبنى. تُختَبر كافة المعارض والعروض الثقافية كسلسلة من الفراغات، بداية مع مناطق الانتظار الخارجية بين المشاهد الطبيعية، انتقالاً إلى فراغ المعرض ذو العنوان المُعيّن مع تركيبات تفاعلية وعروض ثقافية من المقاطعات الصينية المختلفة.

بعد ذلك، يتم توجيه الزوار إلى أدراج منحدرة بشكل بسيط تؤدي إلى منصة عرض بانورامية فوق تركيبات الوسائط المتعددة بعد أن يتم توجيههم إلى فراغ مُتعدد الوسائط يضم فيلماً قصيراً يُركّز على لمِّ شمل العائلة خلال موسم احتفالات الربيع السّنوية في الصين.

هذا التسلسل يُختتم مع خروج الزوار إلى خارج المبنى حيث يوجد منصة فوق سقف الخيزران الذي يتمتع برؤيا واسعة إلى أرض المعارض.

——————————————

ما رأيكم في التصميم وهل تتوقعون أنه سيترك آثراً جميلاً على الزوار؟ وهل أحببتم فكرة التناغم بين المدينة والطبيعة؟ وهل يا ترى لو طُبِّقت هذه الفكرة على نطاق واسع في العالم سنتمكن من الحِفاظ على الطبيعة أكتر؟


المصدر:

هنا