الغذاء والتغذية > عادات وممارسات غذائية

يرتبط النهم للوجبات السريعة بهفوات في وظيفة الدماغ!

تقول دراسةٌ جديدة لجامعة واترلو University of Waterloo الكندية أن النهم لتناول الوجبات السريعة عالية السعرات الحرارية يرتبط بإخفاق جزءٍ محدد جداً من الدماغ. هذا وقد أشارت دراساتٌ سابقة إلى أن زيادة نشاط قشرة الفص الجبهي تقلل الرغبة بتناول الأطعمة "غير الصحية"، ولكن دراسة جامعة واترلو هي أول دراسةٍ تربط بين تراجع وظيفة قشرة الفص الجبهي وصعوبة ضبط النفس أمام المأكولات "الشهية"، إذ يسبب ذلك رغبةً ملحة بتناول الطعام.

يقول البروفيسور بيتر هول Peter Hall المشرف على الدراسة: "لطالما اعتقدنا أن قشرة الفص الجبهي الظهرية الوحشية تساعد بالحفاظ على ردود الفعل التلقائية وغير المحسوبة، لكننا وجدنا أن التثبيط المؤقت لوظيفة هذا الجزء المحدد من دماغ الفرد يجعل تفضيل الوجبات عالية السعرات أمراً يستحوذ على تفكيره ونمط طعامه".

استخدمت الدراسة إحدى تقنيات التحفيز المغناطيسي عبر الجمجمة لتثبيط قشرة الفص الجبهي اليسرى بشكلٍ مؤقت لدى المشاركين، وبعدها أفاد المشاركون أنهم لم يشعروا بشهية كبيرة للمأكولات عالية السعرات فحسب، بل تناولوا كميات من الوجبات السريعة أكبر من تلك التي تناولوها عندما تلقّوا تحفيزاً وهمياً.

ستوفر نتائج هذه الدراسة الإطار النظري المساعد بصياغة تدخلات الصحة العامة، مع التركيز على المحافظة على صحة الدماغ.

يقول البروفيسور هول: "تقول الدراسة أن الطريقة المثلى لضبط النفس بشكلٍ فعال تكمن في تعزيز صحة الدماغ ما أمكن، أما التدخلات الرامية لتحسين وظيفة قشرة الفص الجبهي والمحافظة عليها فقد تقلل احتمال السمنة والحالات المرضية المزمنة الأخرى".

إن القيام بالتمارين الهوائية (aerobic exercises) وتجنب الكحول والحصول على قسطٍ كافٍ من النوم هي طرائق مُثبَتَة لتعزيز عمل قشرة الفص الجبهي وصحة الدماغ.

يختتم البروفيسور هول قوله: "إن ضبط النفس أمام الوجبات السريعة الشهية يتطلب بشدةٍ تهيئة البيئة الخاصة بك لتجنب الإغراءات، فالهدف من ذلك بالنهاية هو الحفاظ على صحة الدماغ، ولتكون أهلاً لهذه المهمة عليك أن تواجه الإغراءات، لمَ لا تقوم بذلك؟ إنها في كل مكان".

المصدر:

هنا