الكيمياء والصيدلة > صيدلة

أول دواء مطبوع بالطابعة ثلاثية الأبعاد 3D قريباً في الأسواق

أصدرت إدارة الغذاء والدواء الأميريكية "FDA" وللمرّة الأولى موافقتها على تصنيع دواء بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D، ومن المتوقّع طرح الدواء الجديد في الأسواق خلال الربع الأول من عام 2016 بإسمٍ تجاري سبريتام ®SPRITAM. يحوي الدواء مادة فعّالة مضادة للاختلاج هي ليفيتيراسيتام Levetiracetam، التي توصَف بشكلٍ كبير كعلاجٍ مساعد في حالات النوبات الصرعية.

أعلنت الشركة المنتجة 'Aprecia Pharmaceuticals' الميّزات التي يتمتّع بها هذا المستحضر الجديد، يمكن تلخيصها كالآتي:

1. تفتّت الحبّة سريعٌ جداً ولا يحتاج إلّا رشفةً من الماء، إذ أنّ زمن التفتت أقل من 10 ثوانٍ ! (حتى وإن كانت جرعة الدواء كبيرة). وبالتالي ستكون عمليّة البلع سهلةً خاصّة لدى الأطفال، كما سيظهر التأثير العلاجي بشكل أسرع.

2. قدرة أكبر على إخفاء الطعم غير المرغوب.

3. إمكانيّة وضعِ كميّةٍ كبيرة من المادّة الفعّالة (حتّى 1000 مغ) ضمن الحبّة الواحدة.

4. يتم تغليف الحبّة وتعبئتها بشكلٍ إفرادي مما يسّهل حملها.

إذاً تهدف هذه الطريقة التصنيعية بشكل عام إلى تحسين مطاوعة المريض (التزامه بالنظام العلاجي) من خلال تسهيل تناول الدواء، لاسيما عند المصابين بأمراضٍ مزمنة كالصرع. لإدراك أهميّة ذلك سنتطرّق لبعض الأرقام .

تمّ تشخيصُ إصابة ما يقارب 3 ملايين شخصٍ في الولايات المتحدة بالصرع، 460،000 منهم من الأطفال.غالباً ما يترافق تناول الطفل للدواء بصعوباتٍ كبيرة تشكّل عملية البلع إحداها. ولا تقتصر صعوبة البلع على الأطفال فحسب، حيث وُجِد أنّ 15% من كبار السن يعانون منها أيضاً. وينتج عن عدم مطاوعة المريض فشلُ المعالجة، حيث أنّ نسبةً كبيرة من المرضى تظهر لديهم نوباتٌ مفاجئة بسبب إغفال تناول حبّةٍ واحدة فقط خلال فترة العلاج.

نأتي الآن إلى السؤال الأهم وهو كيف تمّ التصنيع؟

قامت الشركة بتطوير تقنية تُدعى®ZipDose، حيث تستخدم الطباعة ثلاثية الأبعاد 3D لتحيك طبقات متعددة من مسحوق المادة الدوائية بالتزامن مع استعمال سائل مائي يعطي البُنية المسامية للقالب.

وفيما يتعلّق بالتوجّهات المستقبليّة للشركة، فإنها ستعمل على تصنيع أدوية أخرى - وبشكلٍ خاص أدوية الجملة العصبية المركزية- باستخدام التقنية الجديدة. وسيكون الاهتمام منصبّاً على تلبية احتياجات كلّ مريضٍ على حدة ، وهو ما يعرف بالطب الشخصي (Personalized medicine)، وربمّا سيكون بمقدور المريض يوماً ما طباعة أدويته في منزله!

المصادر:

هنا

هنا