الموسيقا > عظماء الموسيقا

بيتر ايلش تشايكوفسكي ... النقلة النوعية للموسيقى الروسية

يُعتبر بيتر ايلش تشايكوفسكي أحدَ أكثر المؤلفين الروسيين شهرةً وتميزاً، ألَّف العديد من السمفوينات، الأوبرات، الباليهات و موسيقى الحجرة، التي أصبحت جميعها جزءاً أساسياً من المكتبة الموسيقيَّة الكلاسيكيَّة.

كانت بداياتُه كعاملٍ حكوميّ بسبب ضعف العمل الموسيقيّ المتوافر في روسيا في تلك الأوقات، لكن عندما دقَّت الفرصةُ بابَه لم يأخذ وقتاً طويلاً ليصبحَ الأبرز في المعهد العالي للموسيقى بسانت بطرس بورغ حيث تخرَّج منها عام 1865، بالرُّغم من التَّرحيب الجماهيريّ العريض بموسيقاه رفضَ النقاد بداياته واعتبروها أنَّها لا تُعبِّر عن الموسيقى الغربيَّة الموجودة .

مرّ بيتر بظروفٍ شخصيَّةٍ قاسيةٍ والتي ابتدأت بوفاةِ والدته بمرض الكوليرا وانيهار زواجِهِ الذي لم يستمر أكثر من شهرين ونصف بالإضافة لعلاقته التي استمرت 13 سنة بأرملةٍ غنيةٍ من الطبقة الارستقراطية، كان الأصعب في حياته الشخصية توجهاته الجنسيَّة المثليَّة والتي كانت تُعتبر كعاٍر في المجتمع الروسي والتي أثَّرت به وظهرت في موسيقاه العاطفيَّة العميقة، لكن بالرغم من هذا كلِّه تمَّ تكريمه من قِبل القيصر اليسكندر الثالث عام 1884 وحصلَ على معاش للتقاعدِ مَدى الحياة في ثمانيات القرن السابع عشر.

طفولته و بداية حياته

وُلد بيتر اليش تشايكوفسكي في فوتكينسك في قريةٍ صغيرةٍ تابعة لولاية فياتكا للامبراطورية الروسية، أبوه اليا بيتروفيتش تشايكوفسكي عَمِلَ كمهندسٍ وعُيِّنَ كولونيل ملازم في وزارة الداخليَّة، والدته اليكساندرا اندرفينا نيي داسيير كانت الزوجة الثانية من أصل ثلاثة زوجات لا إيليا حيث كانت تصغره بثمانية عشر عاماً وكانت تعود لأصولٍ فرنسيَّة.

كان لتشيكوفسكي أربعةُ أخوة وأخت، وأخت غير شقيقة من زواج والده الأول.

تعلَّم تشايكوفسكي الفرنسية والألمانية بطلاقةٍ على يدي فاني دورباش الموظفة الحكوميَّة ذات الـ 22 عاماً كانت موظفة لَدى العائلة كان عمره ست سنوات فقط وقامت بالاحتفاظ بأعماله الموسيقيَّة الأولى والتي شكَّلت بدايات لمقطوعاته الأولى المعروفة، حيث بدأ يأخذ دروساً لتعلُّمِ العزف على آلة البيانو في سن الخامسة، بالرغم من الدعم الذي قدَّمته عائلته له، قرَّرت إرساله إلى المدرسة الداخلية الملكيَّة للفقه والعلوم في سانت بطرس بورغ عام 1850 ليكونَ لديه مستقبل أفضل.

تشكَّل لَدى تشايكوفسكي معضلةً نفسيَّةً وعاطفيَّةً كانت نتاج ابتعاده عن والدته وثمَّ موتها بسبب الكوليرا عام 1854 سبَّبت له ألماً كبيراً رافقه لبقيَّةِ حياته، أمَّا والده الذي كان محظوظاً ونجا من المرض، فقد عاد وأرسل بتشايكوفسكي إلى المدرسة لكي يبقى علمه مستمراً وغير مقطوع.

أصبحت الموسيقى ترياق تشايكوفسكي ودواءه، وبسبب ولعه بأعمالِ موتزارت و فيردي و روسيني و بيليني عَمِلَ تشايكوفسكي على المقطوعات التي غنَّاها أصدقاؤه خلال تدريباتهم في الجوقة في المدرسة.

متابعته الموسيقى خلال عمله الحكومي:

تخرَّج تشايكوفسكي في 10 حزيران عام 1859 عن عمر 19 سنة كمستشارٍ قانونيّ رسميّ وعُيِّنَ كمساعدٍ مبدأي خلال ستة أشهر ومساعد أعلى في الشهرين بعد تعيينه في وزارة العدل واستمر كمستشارٍ أعلى خلال سنواته الثلاث بالعمل الحكومي، بعدها قرَّر تشايكوفسكي دخول المعهد العالي للموسيقى الذي تأسَّس عام 1862 في سانت بطرس بورغ حيث علَّمه المدير والمؤسس للمعهد العالي أنطوان روبينشتاين التَّأليف والتَّوزيع الموسيقي وهناك تعلَّم تشايكوفسكي أن يُؤلِّف الموسيقى كفوليفانغ أماديوس موزارت، جوزيف هايدن ولوديفنغ فان بيتهوفن بفضل استاذيه انطوان روبنشتاين ونيكولاي زاريمبا.

بعد تخرُّجه عُين تشايكوفسكي كأستاذِ النَّظريات الموسيقيّة في المعهد العالي الجديد في موسكو، وهناك واظب على التأليف بالإضافة لعمله وبدأت شهرته كمؤلفٍ تكبرُ.

تشايكوفسكي و الخمسة العظام:

الخمسة العظام والمعروفون أيضاً باسم اليد القوية أو عصبة الخمسة، هي عبارةٌ عن مجموعةٍ من المؤلِّفين الذين اجتمعوا بسانت بطرس بورغ بين العامين 1856-1870 ، وهم ميلي بلاكرييف، اليسكندر بورودين، سيزار كوي، موديست موسورغسكي و نيكولاي ريمسكي كورساكوف، حاول هؤلاء الخمسة باتجاه خلق نوع روسي للموسيقى بدل عن الأسلوب الأوروبيّ القديم وفي عام 1869 دخلَ تشايكوفسكي في علاقة عَمِل مع بالاكرييف مما مهَّد الطريق لتشايكوفسكي بأوَّل عملٍ يوحي بالعبقريَّة للفاننتزيا الملحميَّة روميو وجولييت وأيضاً نهاية السيمفوينة الثانية له التي تُدعى الروسيّ الصغير التي قدَّمتها المجموعة بأوَّل عرضٍ لها عام 1872 لكن بالرغم من علاقته الأليفة بالمجموعة إلا أنَّه حَرص على استقلاليته الموسيقيَّة وتميزه عن البقية.

مؤلفاته الموسيقية وأعماله الأوبرالية و الباليهات:

عُرف عن تشايكوفسكي قدرته على إعادةِ خَلق الألحان الروسيَّة البسيطة وإظهارها بطريق احترافية ومعقَّدة يستطيع سماعها كلا الجمهورين الروسي والغربي.

نُشر له 74 عمل خلال حياته بالإضافة إلى 6 أعمال نُشرت بعد وفاته ولنذكر هنا لمحةً عن أهمِّ أعماله:

6 أعمال سيمفونية ومنها سيمفونيته الأخيرة "ذا باثيتيك" وافتتاحيتين أوركستراليتين هما روميو وجولييت بناءً على النَّص الأصليّ لويليام شكسبير وافتتاحيته 1812 الذي كتبها لذكرى انتصار الروس على الفرنسيين.

بالإضافةِ إلى ذلك يُعتبر كونشرتو الكمان الذي ألَّفه هو زمردة الأعمال المؤلِّفة لهذه الآلة ولا نستثني طبعاً الكونشرتو الأوَّل للبيانو من ثلاث كونشرتات ألَّفها للآلة نفسها.

كتبَ تشايكوفسكي للأوبرا الأولى واسمها the voyevoda وهي مستوحاةٌ من مسرحية ليكسندر اورتفسكي وعُرضت للمرة الأولى عام )1869) و في يودينا 1870 و بين هذين العملين بدأ بتأليف أوبرا تدعى mandragora لكاتبها سيرجي راشينسكي، الأوبرا الوحيدة التي ظلَّت قطعةً واحدةً ولم تتجزأ هي أوبرا the oprichinik والتي عُرضت للمرة الأولى عام )1874( وألَّف أيضاً أوبرا أخرى بعنوانvakula the smith في النصف الثاني من عام 1874.

ألَّف أيضاً ثلاث باليهات، تُصنَّف في طليعة الباليهات الروسية وهي باليه بحيرة البجع (1875-1876) وباليه الجمال النائم (1890) وباليه كسارة البندق (1892)، وقد لاقت هذه الأعمال نجاحاً منقطعَ النَّظير في روسيا والعالم.

لقراءة مقالنا عن باليه بحيرة البجع:

هنا

لقراءة مقالنا عن باليه الجمال النائم:

هنا

لقراءة مقالنا عن باليه كسارة البندق:

هنا

حياته الشخصية

إنَّ حياة تشايكوفسكي الشخصية وخاصة ميوله الجنسيّ كان من أكثر المواضيع جدلاً بالنسبة للمؤلفين الروس، كان ميوله واضحاً حيث إنَّ أكثر علاقته خصوصية كانت مع رجال لكن عوامل مثل سمعة عائلته والخجل الاجتماعي في تلك الأيام أحالته دون خوض علاقة معلنة من هذا النوع.

عام 1868 دخلَ تشايكوفسكي في علاقة مع مغنية السوبرانو البلجيكية ديسرس ارتوت التي كانت من ألمع مغنيات الأوبرا في ذلك الوقت، وأفضت هذه العلاقة إلى خطوبةٍ موعودةٍ بالزواجٍ لكن في 15 أيلول عام 1869 تزوَّجت أرتوت من الجهير الإسباني المرافق لها بدون أن تخبر تشايكوفسكي، في نهاية عام1876 علاقةُ حبِّهِ الأخرى أيضاً باءت بالفشل التي كانت مع لويساف كوتك وهي من طلاب المعهد العالي أيضاً وأثبت عدم وفائها له فانتهت علاقتهما بعد فترة قصيرة.

في تموز عام 1877 و في عمر ال37 تزوج تشايكوفكسي انتونينا ميليكوفا وفقط عندما اعتقد أنَّ الحظ حالفه هذه المرة لاحظ بعدَ فترةٍ من مرور الزواج عدم توافقه النفسيّ والجسديّ معها وبقيا معاً فقط لشهرين ونصف، أمَّا هي فأكملت حياتها وأنجبت ثلاثة أطفالٍ من زوجٍ أخر.

مأساة أخرى تضمنت صداقته مع نادزهدا فون ميك الأرملة التي ساعدته في تأليفاته الموسيقية وأصبحت صديقة مقربة له و دعمته عاطفياً و مادياً ممَّا سمحَ له بالتركيز على مؤلفاته لكنَّها أنهت علاقتها بتشاكوفسكي فجأةً مما تركه محطماً عاطفياً

انضمامه إلى دائرة البليايف:

تعمَّد تشايكوفسكي وعن قصد أن يروِّج للموسيقى الروسية، في نوفمبر عام 1887 قام بزيارة سانت بطرس بورغ ليستمع إلى بعض من السيمفونيات الروسية المخصصة للمؤلفين الروس حصراً و تضمَّن هذا النوع من الحفلات السيمفونيَّة الأولى ليتشايكوفسكي كاملةً والنسخة الأخيرة للسيمفوينة الثالثة لينكولاي ريمسكي كورساكوف، وهناك تشكَّلت دائرة عُرفت باسم دائرة البيليايف من قبل ريمسكي وبالتعاون مع اليكساندر غلازونوف و انطولي ليادوف والعديد من الأسماء العملاقة من الموسيقيين والمؤلفين الروس، أمضى تشايكوفسكي مع هذه الدائرة وقتاً كبيراً وعكس مجموعة الخمسة فإنَّ هذه الدائرة رفعت من مستوى ثقته في تركيب الموسيقى مع الموسيقيين الآخرين المعاصرين له.

رُشِّح تشايكوفسكي ليكونَ عضو في أكايمية الفنون الجميلة في فرنسا عام 1892 ليكون ثاني فنان روسي يُكرَّم بعد النَّحات الروسيّ العظيم مارك انتوكولسكي، وفي 1893 قامت جامعة كامبريدج في بريطانيا بمنحه الدكتوراه في الموسيقى.

مماته و ارثه:

وُوري تشايكوفسكي الثرى في يوم 6 تشرين الثاني 1893 عن عمر يناهز 53 عاماً كان آخر عملٍ يُعرض له قبل فترةٍ قصيرةٍ من وفاته وتحديداً يوم 30 تشرين الأول عام 1893 حيث تمَّت تأدية السيمفونية السادسة له (باثيتيك) في ساينت بطرس بورغ، ولم يُعرف السَّبب الحقيقيّ لوفاته حيث اعتقد البعض أنَّه انتحر وبعضهم اعتقد أنّها الكوليرا كانت السبب في وفاته، دُفن تشايكوفسكي في تيكيفن في مقبرة اليسكندر نيفسكي موناستري.

ترك تشايكوفسكي خلفه إرثاً عظيماً حيث إنَّ بصمته أثَّرت ليس فقط على السيمفونيات والأوبرات بل أيضاً على برمجة الموسيقى، فقد أدخل انجازات ليزت و بيرلوز إلى معزوفات وموسيقى لأفكار شيكسبير، اقترابه من الهارموني الغربيّ ليس فقط بروسيا بل في مختلف أنحاء العالم، و يُعتبر الرائد في تعرفة العالم بالموسيقى الروسيَّة الغربيَّة ونشرها بأنحاءِ الأرض.

لنستمتع معاً إلى أهمِّ أعماله:

كونشرتو البيانو الأول على سلم السي مينور- أداء مارثا أرغيرتش: (لقراءة مقالنا عن مارثا أرغيرتش من هنا )

كونشرتو الكمان على سلم الري مينور- آداء اسحق بيرلمان: (لقراءة مقالنا عن اسحق بيرلمان من هنا )

افتتاحية 1812 كاملة- مع صوت المدافع:

مقطع من باليه كسارة البندق- رقصة جنية السكر:

مقطع من باليه كسارة البندق- فالس الزهور:

افتتاحية الفصل الثاني من باليه بحيرة البجع:

السيمفونية السادسة على سلم السي مينور

March slave- Plentev:

Piano trio Op.50:

Peter Tchaikovsky، Seasons، Barcarolle (June) Opus 37b - Piano Scores

المصادر :

هنا

هنا

هنا