الفلسفة وعلم الاجتماع > الفلسفة

الفلسفة اللغوية عند نعوم تشومسكي

أفرام نعوم تشومسكي، أستاذ لسانيات وفيلسوف أمريكي، إضافة إلى أنه عالم إدراكي وعالم بالمنطق ومؤرخ وناقد وناشط سياسي. وهو أستاذ لسانيات فخري في قسم اللسانيات والفلسفة في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا . نعوم تشومسكي، أبو علم اللسانيات الحديث وأحد أشهر اللغويين في عصرنا، بنى أعماله اللغوية على أسس ومذاهب فلسفية. مساهمته الرئيسة في علم اللغة هي، نظرية القواعد التحويلية التوليدية فماهي هذه النظرية؟ وكيف غيرت علم اللسانيات وفلسفة اللغة؟ إليكم الجزء الثاني من سلسلة فلسفة اللغة.

تحمل فلسفة تشومسكي نزعة عقلانية في البحث عن أساس معرفي، وفلسفته هي استمرار للفلسفة التحليلية التي تضع اللغة في مركز التحليل الفلسفي. فعارض تشومسكي علم النفس السلوكي في شرحه لكيفية استخدام اللغة مفضلاً المذهب الفطري. ويعتقد كذلك أنه من الممكن للطفل أن يتعلم اللغة وذلك لوجود القدرة العقلية اللغوية للطفل منذ ولادته، وأما استخدام اللغة لدى البالغين فهي عبارة عن تمرين ذهني. و أن اكتساب اللغة هو صفة فطرية.

غيرت نظرية "القواعد التحويلية التوليدية" علم اللسانيات وفلسفة اللغة بشكل جذري. في الحقيقة هذه النظرية عبارة عن نظريتين متكاملتين، فالنظرية التوليدية عبارة عن مجموعة من القواعد التي تعمل من خلال عدد من المفردات على توليد عدد غير محدود من الجمل. أما النظرية التحويلية فتُعْنَى بتطبيق مجموعة من قواعد الحذف والاستبدال والإضافة وتغيير الموقع على الجمل.

يؤكد تشومسكي بأن الدماغ البشري مبرمج بيولوجيًا لتعلم اللغة، ولذلك فإن القدرة العقلية لتعلم اللغة تعد فطرية وليست سلوكية. تبنى تشومسكي مفهوم القدرة اللغوية الفطرية للإنسان وهو عبارة عن آليات وقدرات لغوية غريزية تنمو من خلال التفاعل مع البيئة اللغوية المحيطة خلال مرحلة الطفولة، وتساعده هذه الغرائز على اكتساب المعلومات اللغوية وتخزينها وتكوين قواعد اللغة الأم، على مراحل تصاعدية، حتى تصل لمرحلة الاكتمال والثبات، وعندها يستطيع الطفل صياغة وفهم جمل لا متناهية لم يتكلم أو يسمع بها من قبل، وهذا مفهوم الإبداع، فالإنسان يتميز عن غيره من الكائنات بالتفكير واللغة والذكاء، فأغبى الناس يستطيع التكلم بينما أذكى الحيوانات لا يستطيع ذلك أبداً.

ما ميز تشومسكي هي أفكاره "الفطرية" و "الذهنية" في علم اللغة، والتي وضعته في صدام وجهًا لوجه مع المدرسة السلوكية التي كانت سائدة في النصف الأول من القرن العشرين. و بسبب أفكاره الثورية تم هجر الأفكار السلوكية مع إعطاء دفعة لعلم النفس المعرفي. عرفت هذه النقلة النوعية بالثورة التشومسكية. تمسك تشومسكي بالمذهب العقلاني في دراسة اللغة وعارض المذهب التجريبي. تتأثر فلسفته في اللغة تأثرًا واضحًا بالسببية أو العقلانية، وهذا كونها خاصية للعقل وهي المصدر الأساسي للمعرفة. وقد استوحى أفكاره من أفلاطون، رينيه ديكارت، باروخ سبينوزا وإيمانويل كانط. وكديكارت فإن تشومسكي تبنى نظرية "أنا أفكر إذًا أنا موجود" (cogito ergo sum) كأساسٍ متين للمعرفة.

تقع أعمال تشومسكي في خط الفلسفة التحليلية، حيث يلعب المنطق واللغة دورًا أساسيا في التنظير. وقد وظف المنطق والرياضيات في التحليل اللغوي، منتجًا بذلك لغة رسمية واضحة. وفي نظريته التحويلية التوليدية ينشئ تشومسكي مجموعة صغيرة من القواعد، والتي يمكن أن تولد بشكل صحيح جميع التركيبات الممكنة من الكلمات لتشكيل جميع الجمل النحوية في اللغة، وذلك باستخدام خوارزمية للتنبؤ بالجمل الصحيحة نحويًا.

يعد الإطار المفاهيمي لأعمال تشومسكي المبكرة حول تركيب الجملة، من أعماله ذات التأثير البالغ بين الفلاسفة. كما أن نظريته حول البنية العميقة والبنية السطحية deep and surface structure أخذت موضعها المميز والمؤثر في تقاليد الفلسفة التحليلية، والتي تهدف إلى توضيح المستوى السطحي الذي يحدد شكل الجمل وينظمها كظاهرة مادية، أما البنية العميقة فهي التي تعنى بالدلالة.

تلعب ثلاثة عوامل في تقدير موقف تشومسكي بين الفلاسفة التحليلين:

• ساهم تشومسكي إلى حد كبير في التحول المنهجي للعلوم الإنسانية، وذلك في تحوله عن المدرسة التجريبية السائدة في منتصف القرن.

• وضع كتابه Aspects of the Theory of Syntax (1965) أساس المنهج المفاهيمي المعرفي في علم اللغة والفلسفة مما وفر إطار عمل جديد لاستكشاف لغة الإنسان والعقل.

• دافع باستمرار عن آرائه وانخرط في مناقشات مهمة عديدة مع شخصيات رئيسية في الفلسفة التحليلية والنقدية ومن أهمهم: ميشيل فوكو، جوليا كريستيفا وجاك دريدا.

المراجع:

Baghramian، Maria، Modern Philosophy of Language، Washington: Counterpoint. 1998.

Chomsky، Noam، Aspects of the Theory of Syntax، Cambridge، Massachusetts: MIT Press. 1965.

Lycan، William G. Philosophy of Language: A Contemporary Introduction (second edition)، New York: Routledge. 2008

Maher، John & Groves، Judy، Introducing Chomsky، New York: Totem Books. 1998