الهندسة والآليات > التكنولوجيا

تنقية مياه البحار والصرف الصحي خلال دقيقتين ونصف فقط

قامت مجموعة من المهندسين المكسيكيين من شركة جوستوبلاك بإنشاء تكنولوجيا استعادة وتنقية مياه البحر أو مياه الصرف الصحي من المنازل والفنادق والمستشفيات والمرافق التجارية والصناعية ، بغض النظر عن الملوثات والكائنات الحية الدقيقة الموجودة.

يعمل النظام PQUA بمزيج من عناصر فصل قادرة على فصل وإزالة كل الملوثات، كالمواد العضوية وغير العضوية . " هذه الطريقة تقوم على فصل ملوثات الماء جزيئيا لاستعادة المعادن الضرورية والفعالة لجسم الإنسان ليقوم بالتغذية بشكل صحيح " كما وضح الباحثون .

الجدير بالذكر أن المهندسين طوروا ثمانية عناصر فصل ، وبعد اختبارات مكثفة لأنواع مختلفة من الماء الملوث، طبق منهج فريد يحدد نوع وكمية العناصر التي يجب جمعها.

"خلال عملية التنقية، لا تتولد أي غازات، أو عناصر وروائح سامة كتلك التي تتلف أو تغير البيئة ، أو صحة الانسان أو جودة الحياة " يقول المهندسين.

وتمتلك الشركة محطة تجريبية في مكاتبها تستخدم لتوضيح عملية التنقية تستخدم الجاذبية لتوفير الطاقة. المياه المتبقية في الحاوية يتم ضخها إلى خزان المفاعل، حيث يتلقى جرعات من عناصر الفصل بكميات محددة سلفاً.

في هذه المرحلة، يتم إزالة المواد الصلبة العضوية، وغير العضوية والمعادن الثقيلة عن طريق الأمطار الهاطلة وتأثير الجاذبية. تستقر الرواسب في قاع المفاعل. ويتم إزالتها وفحصها لتحديد ما إذا كان من المناسب استخدامها كأسمدة أو مواد بناء و إنشاء.

وفي وقت لاحق، يتم توصيل الماء إلى خزان الترسيب، لإزالة الشحنة الزائدة من العناصر الذائبة، ثم يصل السائل إلى المرشح لإزالة العكارة ويتم تمريره أخيراً من قبل خزان التلميع ليقضي على الروائح والألوان والنكهات.

ويتم نقل المياه المعالجة إلى حاوية حيث يتم إضافة الأوزون لضمان نقاوته، وأخيراً يكون جاهزاً للشرب. فعلياً يكون السائل الناتج طازجاً، عديم الرائحة وذو طعم محايد .

يقول بيان جوستوبلاك: "لقد قمنا بأكثر من 50 اختبار على أنواع مختلفة من مياه الصرف الصحي وجميع هذه الأنواع تم اعتمادها من مختبرات وكالة الاعتماد المكسيكي (EMA)، وأعطى أيضاً كل من معهد مونتيري للتكنولوجيا والتعليم العالي (ITESM)، وكلية المكسيك و معهد بوليتكنيك الوطني (IPN) شهادتهم المتعلقة بأن المياه المعالجة بالتكنولوجيا المذكورة تفي بالمعيار SSA NOM 127، مما يدل على أن المؤثرات وخصائص الجودة للسائل الحيوي صالحة للاستهلاك البشري ".

إضافة إلى ذلك، أعلنت الشركة أن هذا التطور محمي بموجب الأسرار التجارية في أمريكا وسيكون له نفس الوضع في سويسرا في وقت قريب. أما بالنسبة لتنفيذها في السوق فذلك يعتمد على احتياجات المستخدمين ويتعلق بإصدار قوانين جديدة بشأن استخدام واستهلاك مياه الصرف.

المصدر

هنا