الغذاء والتغذية > تغذية الأطفال

زجاجة الحليب وأسئلة كثيرة - الجزء الأول

اختيار زجاجات الإرضاع المناسبة...

السؤال الأكثر طرحاً بين الأمهات؛ أيهما أفضل زجاجات الإرضاع -الحليب- المصنوعة من البلاستيك أم الزجاج؟ هل علينا اختيار الزجاجات الكبيرة أم الصغيرة؟ وهل علينا اختيار الزجاجات البسيطة أم الجميلة ومعقدة الشكل؟

دعونا نبدأ من السؤال الأخير، في الحقيقة يتوجب على الأهل عند شراء زجاجات الإرضاع اختيار الزجاجات البسيطة سهلة التنظيف، حيث أن نظافة زجاجات الإرضاع أهم بكثير من شكلها الجميل. أما بالنسبة للحجم، فإن الزجاجات الصغيرة تكون مناسبة خلال الأسابيع الأولى بعد الولادة، ويحتاج الطفل بعدها إلى زجاجات كبيرة الحجم.

البلاستيك أم الزجاج؟ في الواقع، يعود الخيار نوعاً ما للأهل، مع الانتباه إلى ضرورة انتقاء زجاجات الإرضاع البلاستيكية غير الحاوية على مادة البي فنول A أو Bisphenol A (BPA)، حيث يُكتب عادةً عليها "لا تحوي على مركبات BPA"، وإن لم تستطع الجزم قم باختيار تلك المصنوعة من الزجاج.

ماذا عن اختيار الحلمة المخصصة لزجاجات الإرضاع؟

تتوفر في الأسواق العديد من الحلمات بأشكال وأحجام مختلفة. على الأهل اختيار الحلمات التي تتناسب مع فم الطفل وعمره، كما يجب اختيارها مريحةً للطفل ومرنة.

هنالك أربع أنواع للحلمات هي:

- الحلمات النظامية مع تدفق بطيء أو متوسط أو سريع (حيث يتم التحكم بالتدفق من خلال أبعاد الفتحات وعددها)

- الحلمات الخاصة بالأطفال الخدج (الرضع الذين يولدون قبل أوانهم)

- الحلمة التي تشبه حلمة ثدي الأم وهي مناسبة من أجل انتقال الطفل من الإرضاع الطبيعي إلى الإرضاع الصناعي.

- الحلمات الخاصة بالأطفال الذين يعانون من مشاكل في الشفاه مثل شفة الأرنب أو مشاكل في سقف الحنك.

تحتاج كل أم إلى المحافظة على زجاجات الإرضاع، وبالتالي سلامة طفلها، بأفضل حال وذلك باتباع الخطوات التالية:

1 - التخلص من العبوات المكسورة أو الحاوية على خدوش والتي يمكن أن تنكسر فيدخل رذاذها إلى الحليب.

2 - تبديل الحلمات بانتظام ومراقبتها باستمرار من خلال سحبها نحو الأعلى قبل كل استعمال.

3 - الفحص الجيد لفتحات الحلمة عند شرائها وبعد كل استعمال.

4 - يجب أن يتدفق الحليب من الحلمة بشكل نقاط وألّا يتدفق سريعاً لتجنب اختناق الرضيع. أما إذا لوحظ خروج الحليب ببطء شديد لا يتناسب مع عمر الطفل وحاجته الغذائية، فهذا يستدعي تغيير الحلمة بأخرى تملك سرعة تدفق أعلى وتتناسب مع عمره.

قد تصادف الأم بعض الأمور التالية، والتي سنتناولها على شكل سؤال وجواب:

1- لماذا يشعر بعض الأطفال بالانزعاج بعد الإرضاع ولا يستطيعون النوم؟

قد يبتلع الطفل بعض الهواء أثناء الإرضاع، فإذا وضع الطفل لينام مباشرة فإنه سوف يبكي ويعاني من الانزعاج. لذلك يجب دوماً وضع الطفل على الكتف أو الركبتين ومساعدته على التجشؤ بعد الإرضاع.

2- لماذا يتقيأ الأطفال أحياناً بعض الحليب بعد الإرضاع؟

يتقيأ بعض الأطفال أحياناً القليل من الحليب أثناء الارضاع أو بعدها ويحدث هذا تلقائياً نتيجة ما يعرف بالقلس، وهو أمر طبيعي في حال عدم تكراره لمرات عدةً. أما إذا تكرر الموضوع كثيراً أو بدا على الطفل بعض الأعراض المرضية فينصح بمراجعة الطبيب.

كذلك انتبهي أن لا تكون فتحة الحلمة كبيرة مما يؤدي إلى دخول كمية كبيرة من الحليب إلى فم الطفل وبالتالي قد يقوم تلقائياً بتقيؤ الكمية الفائضة.

3- هل من الصحيح أن الحليب الصناعي يسبب الإصابة بالإمساك؟

يجب التقيد دوماً بكمية الحليب والماء المكتوبة على العبوة، وعدم إضافة كمية أكبر من بودرة الحليب لأن ذلك قد يؤدي بالفعل إلى إصابة الطفل بالإمساك، كما قد يسبب التجفاف.

4- ما علاقة الحليب الصناعي بالحساسية؟

يعاني بعض الأطفال من التحسس لبروتينات الحليب أو عدم تحمل بعض المكونات الغذائية مثل اللاكتوز، في هذه الحالة يتوجب على الأهل مراجعة الطبيب الذي سوف يقوم بوصف الحليب المناسب، وهو إما الحليب الحاوي على بروتينات محلمهة أو الحليب الخالي من اللاكتوز.

قد يُروّج لبعض أنواع الحليب على أنها منخفضة الحساسية، إلا أنها لا تعتبر مناسبة للأطفال الذين يعانون من التحسس لحليب البقر، لذلك يجب عدم استعمال هذه الأنواع من الحليب دون استشارة الطبيب. كما يجب أخذ العلم بأن الأطفال الذين يتحسسون من حليب البقر غالباً ما يتحسسون من بودرة حليب الأطفال المصنوعة من حليب الصويا.

تابعونا في مقالنا القادم، للتعرف على الطريقة الأمثل لتحضير زجاجة الحليب، ووجبة طفلك... مع المزيد من الأجوبة لكثيرٍ من الأسئلة...

المصادر:

1. هنا

2. هنا