الطب > مقالات طبية

من أغرب التشوّهات الخِلقية وأندرها.. تضاعف القضيب!

• انتشر مؤخَّرًا في الإعلام -الأمريكي خصوصًا- حالة لرجل في العشرينات من العمر يملك قضيبين فعَّالين ووظيفيَّين، وقد حاز هذا الرجل اهتمامًا بالغًا كونه قدَّم نفسه بأنَّه يتمتع بحياة طبيعية نسبيًّا وبأنَّه يملك أكثر من 1000 شريك جنسي!

• وعلى الرَّغم من إجراء الرجل للعديد من المقابلات مع مجلات وقنوات تلفزيونية رئيسية في الولايات المتحدة - HLN و Rolling Stones- وإجرائه جلسة أسئلة وأجوبة مفتوحة على موقع Reddit

و إصداره كتابه الخاص؛ لكنَّه فضَّل الإبقاء على هُويته مجهولة مراعاةً لحياة شركائه الجنسيين ولكي يستطيع الاستمرار في ممارسة حياة طبيعية -على حدِّ زعمه - الأمر الذي أدَّى إلى إثارة الشكوك في صحة أقواله وانقسام الناس إلى مصدِّق ومشكِّك بما قدَّمه الرجل.

• في هذا المقال سوف نتعرف إلى حالة تضاعف القضيب وحيثياتها - بغضِّ النظر عن الحالة السابقة - و في النهاية سيعود الحكم لكم بالتصديق أو التشكيك في صحة أقوال الرجل.

• ما حالة تضاعف القضيب Diphallia؟

هي تشوُّه خِلقي شديد النَّدرة (خلل ولادي) إذ يملك المولود الذكر قضيبين، ويُقَدَّر حدوث هذه الحالة بولادة واحدة في كل 5- 6 ملايين ولادة.

غالبًا ما تترافق مع تشوُّهات أخرى في الأجهزة الهضمية والبولية التناسلية.

رُصِدت قرابة الـ100 حالة منذ لُوحِظت أول حالة عام 1604.

لا تُعدُّ حالة تضاعف القضيب حالة موروثة ولكن من الممكن أن تكون نتيجة تعبير جيني (وراثي) خاطئ في الأسبوع الرابع للتطور الجنيني، وقد يكون هذا التعبير ناتجًا عن طفرات في الجين أو عن عوامل بيئية تؤثِّر في تعبير الجين عن نفسه.

• ما أنواع تضاعف القضيب؟

- للتضاعف والتشوُّهات المرافقة له طيف واسع جدًا، يتراوح من حشفتين* للقضيب ينشآن من جسم مشترك إلى تضاعف كامل للقضيب متصاحب مع تشوهات مختلفة ومتعددة.

- جنينيًّا؛ ينشأ تشوُّه القضيب المضاعف إمَّا من "افتراق" الحُدَيبة التناسلية – المنشأ الجنيني للجهاز التناسلي- إذ يحوي كل قضيب جسمًا كهفيًّا واحدًا وفتحة إحليل واحدة، وإمَّا ينشأ من "انشقاق" الحديبة التناسليّة إذ يحوي كل قضيب جسمين كهفيَّين وفتحتين إحليليَّتين.

• يُصَنَّف تضاعف القضيب بطرائق مختلفة ولكن التصنيف الأكثر اعتمادًا هو تصنيف "شنايدر" الذي يُقسَّم إلى ثلاث مجموعات:

1. تضاعف القضيب بتضاعف الحشفة فقط.

2. تضاعف القضيب بانقسامه إلى نصفين (bifid diphallia).

3. تضاعف القضيب الكامل.

وحديثًا أضِيفَت مجموعة رابعة وهي: (Pseudodiphallia) أي تضاعف القضيب الكاذب.

• ما التشوُّهات التي من الممكن أن ترافق حالة تضاعف القضيب؟

تطال غالب التشوُّهات ما يأتي:

- فُوَّهة (صماخ) الإحليل**:

من الممكن أن تتوضَّع فتحة الإحليل طبيعيًّا أو تكون على الوجه السفلي للقضيب (مبال تحتاني) أو على الوجه العلويّ للقضيب (مبال فوقاني).

- الصَّفَن***:

قد يكون كيس الصَّفَن طبيعيًّا أو مشقوقًا إلى نصفين.

- التشوّهات الخِلقية الأخرى:

1. تكون هذه التشوُّهات حاضرةً في أغلب الحالات، كــ:

2. تضاعف المثانة.

3. الشّرج المسدود (المرتوق).

4. المثانة خارج الجسم (بِجَسّ المثانة).

5. تضاعف القولون.

6. فتق إربي (الإرب: منطقة الوصل بين الفخذ والحوض).

7. عدم تكوِّن الكُلية.

8. غالبًا ما تترافق الشذوذات المعوية مع حالة تضاعف القضيب الكامل والشرج المسدود.

• هل يوجد علاج لحالة تضاعف القضيب؟

يتضمن علاج القضيب المزدوج عادةً الإزالة التامة جراحيًّا لبنية القضيب المضاعف وإحليله ومن الممكن إصلاح التشوّهات المرافقة جراحيًّا أيضًا.

و في النهاية – كما في معظم الأمراض- يجب أن يُقيَّم كل مريض كحالة منفصلة جيدًا وعلى نحوٍ مُفَصَّل وحذر وخصوصًا بسبب نسبة حدوث التشوُّهات الجهازية العالية الأخرى.

• قَبِل مركز أبحاث جراحة الأطفال في مشفى موفيد للأطفال التابع لجامعة شاهيد بيهيشتي للعلوم الطبية في طهران ومن ثَمَّ إجراء دراسة لـ6 حالات من تضاعف القضيب في 20 عامًا، وقد تراوحت أعمار الحالات بين اليومين والـ14 سنة.

وفيما يأتي جدول يستعرض: نوع الحالات وعمرها وشكل فُوَّهة الإحليل المرافقة والشذوذات المصاحبة الأخرى ونوع التداخلات الجراحية المجراة:

الحاشية:

*حشفة القضيب: هي انتفاخ مخروطي يقع عند قمة القضيب أي؛ رأس القضيب.

**الإحليل: هو القناة التي تصل المثانة بخارج الجسم ويمرَّ عن طريقها البول عند الجنسين، إضافة إلى السائل المنوي عند الذكر.

***الصَّفَن: كيس الجلد الذي توجد فيه الخصيتان ويقع أسفل القضيب.

المصادر:

هنا

هنا

هنا