البيولوجيا والتطوّر > التطور

السمكة المتألقة المعدلة وراثياَ

تحدثنا المرة الماضية عن الكائنات المعدلة وراثياً و تكلمنا كيف استفاد منها الإنسان لكن بالصدفة أن تتحول أحد هذه الكائنات المعدلة لتجارة رابحة ؟

في عام 1999, كان مجموعة من الباحثين في جامعة سنغافورة الوطنية يتعاملون مع الجين (المورّثة) الذي يشفّر للبروتين الأخضر المفلور (GFP), المستخرَجة أصلاً من أحد أنواع قناديل البحر jellyfish,الذي ينتج بشكل طبيعي تألّقاً زاهياً أخضر. قاموا بإدخال الجين إلى جنين سمكة الحمار الوحشي, والسماح له بالاندماج في جينوم السمكة (مجموع الجينات فيها، أو المجين)، ممّا جعل الأسماك تتألق بلون مشرق عند وضعها تحت الضوء الأبيض الطبيعي أو الأشعّة فوق البنفسجية.
كان هدفهم هو تطوير أسماك يمكنها كشف التلوث، بواسطة التألّق الانتقائي بوجود السموم البيئيّة (انتقائي: أي أنّها لا تتألّق إلّا بوجود هذه السموم في بيئتها، وليس كل الوقت).

كانت الخطوة الأولى في الوصول إلى التألق الانتقائي هي تطوير أسماك تتألّق على الدوام, وقد قامت جامعة سنغافورة الوطنية بتقديم طلب براءة اختراع لهذا العمل. بعد ذلك بوقت قصير , قام الفريق بتطوير مجموعة من أسماك الحمار الوحشي المتألّقة (المفلورة) باللون الأحمر، بإضافة جين من المرجان البحري, ومجموعة أخرى متألّقة بالبرتقالي و الأصفر بإضافة تنويع variant من جين مأخوذ من قنديل البحر. تعتبر سمكة الحمار الوحشي zebrafish نموذجاً شائع الاستخدام في علم الأحياء.

التقى العلماء من جامعة سنغافورة الوطنية مع اثنين من رجال الأعمال في شركة Yorktown Technologies ،ووقّعوا على اتّفاق يقضي بحصول شركة يوركتاون على حقوق التسويق لأسماك الحمار الوحشي (المعدّلة وراثيّاً، والتي قامت الشركة فيما بعد بإعطائها الاسم التجاري GloFish) في جميع أنحاء العالم. وفي الوقت ذاته تقريباً، تمّ التوصّل الى اتّفاق منفصل بين الباحثين وشركة Taikong (أكبر منتج للأسماك المحفوظة في الأحواض في تايوان)، لتسويق أسماك medaka الخضراء (نفس مبدأ أسماك GloFish ولكنّها تحمل اسماً تجارياً مختلفاً فقط). في ربيع عام 2003, أصبحت تايوان أول من يأذن بالمبيعات لكائن معدل وراثياً كحيوان أليف. بيع مئة ألف من الأسماك بأقل من شهر، وبسعر 18،60 دولار للسمكة الواحدة.


استمرّ تسويق Glofish بنجاح في كافة أنحاء الولايات المتحدة. ومنذ بدء العمل بها في أواخر عام 2003، لم ترِد أيّ تقارير مرتبطة ببيعها تثير القلق من النواحي البيئية.

في عام 2011، نزلت أسماك الحمار الوحشي المتألقة باللونين الأزرق والأرجواني إلى الأسواق وأخذت الاسم التجاري "الأخضر الكهربائي Electric Green". وفي عام 2012 قدّمت Yorktown Technologies مجموعة متنوّعة جديدة من أسماك Glofish التي تحمل الاسم "Electric Green"، المشتقّة من نوع مختلف من الأسماك يدعى black tetra. 
ولكن بيع أو حيازة ال GLOFISH لا يزال غير قانوني في كاليفورنيا، بسبب وجود قانون يقيّد التعامل بجميع الأسماك المعدّلة وراثياً.


translated by : Areej Salleh
editedd by : Ruba Khader
Photo Designed by : Amr Hasanato

Source : هنا