البيولوجيا والتطوّر > علم الجينات

مفاهيم : الجينوم - الجين - الكروموزوم

كتير بنشوف كلمة جين و جينوم و الكروموزومات بس مو كلنا بنعرف شو بتفرق هي عن هي....


مصطلح جينوم genome هو مصطلح في علم الوراثة يجمع بين جزئي كلمتين إنجليزيتين هما gen وهي الأحرف الثلاثة الأولى لكلمة gene التي تعني باللغة العربية المورث ( الجين ) ، والجزء الثاني هو الأحرف الثلاثة الأخيرة من كلمة chromosome وهي ome وهي تعني باللغة العربية الصبغيات ( الكروموزومات ).

أما الدلالة العلمية لهذا المصطلح في للإنسان : الخزينة الوراثية البشرية داخل نواة الخلية وهي التي تعطي جميع الصفات والخصائص الجسمية والنفسية.
أذا فالجينوم البشري (Human genome): هو كامل المادة الوراثية للإنسان 

يحتوي الجينوم البشري على ما بين 20 إلى 25 ألف جين (وهو الوحدة الوراثيّة المحفوظة كيميائيًّا في جزيء الـ DNA الموجودة في نواة الخلية والمرتبة على هيئة ثلاثة وعشرين زوجاً من الكروموسومات
تحمل هذه الجينات الشّيفرَة (الكيميائية ) اللاّزمَة لإنتاج جميع البروتينات الضّروريّة لحياة الكائن الحي. وتحدد هذه البروتينات كيف يظهر شكل الكائن الحي، وكيف يستهلك جسمه الطعام أو يقاوم العدوى، و يحدد بشكل كبير حتى الطريقة التي يتصرّف بها (سلوكه) فالبروتينات الناتجة عن هذه العملية هي المكون المهم والاساسي للحياة وللصفات.

يتكون جزيء الـ DNA، من خيطين يلتف كل منهما حول الآخر بحيث يشبهان السلم الملتوي والمكون من جزيئات السكر والفوسفات، ويتخلل ذلك مركبات كيميائية تحتوي على النايتروجين، والتي تسمى القواعد bases ويرمز إليها اختصاراً A و T و C و G وتتكرر هذه القواعد ملايين أو مليارات المرات في جميع أجزاء الجينوم ..

وهذه هي التسلسلات التي تحدد الصفات والتي يقوم المشروع بدراستها ( ندرس ترتيب هذه المركبات الكيميائية واماكنها)
يختلف حجم الجينوم وعدد الجينات بين الكائنات الحية، فالجينوم البشريّ مثلاً يحتوي على 3 مليار قاعدة نيتروجينيّة (Base Pairs)، بينما يشتملُ الجينوم الخاصّ بالفأر على 2.5 مليار قاعدة نيتروجينيّة.



المراجع:
1- محاضرات الجينوم البشري والوراثة البشرية - أ.د هاني خليل رزق - قسم علوم الأحياء . جامعة دمشق 

2- The Human Project Consortium Science 306, 636–640 (2004)
3- The ENCODE Project Consortium Nature 489, 57–74 (2012).
4- الاعداد 7-9-14 المجلد 25-2009 من مجلة العلوم (الترجمة العربية لمجلة ساينتفك اميركان)