صناعة الباحثين > تعرف الفروع الجامعية

علم النفس والإرشاد النفسي

يتشابه القسمان في جوانب عدة؛ مثل مدة الدراسة وآليتها، ويختلفان في المستقبل المهني وبعض المواد الدراسية. 

أولًا: قسم علم النفس: 

1- المعارف الأساسية: يمتلك خريجُ علم النفس المعارفَ الأساسية عن علم النفس وتاريخه وفروعه ومجالاته الأساسية، ومعرفةً عن الاضطرابات النفسية والعلاج النفسي، إضافةً إلى المعلومات الأساسية في الإرشاد النفسي. 

2- المستقبل المهني والعملي: يمكن لخريج علم النفس أن يعمل اختصاصيًّا نفسيًّا في الجمعيات الأهلية أو المنظمات التي تُعنى بالأطفال أو الشباب، أو في المنظمات التي تُعنى بمجال الصحة النفسية، ويمكنه العمل مرشدًا نفسيًّا في المدارس أو الجمعيات الأهلية أيضًا. 

3- نظام التدريس في الكليات السورية: عملي ونظري؛ العملي يبدأ منذ السنة الأولى ويكون الدوام فيه إلزاميًّا، وهو -في غالب الأحيان- عبارة عن إعداد حلقات بحث، ويفتقر كثيرًا إلى الجانب العملي الميداني، وتكون الدرجات موزَّعةً غالبًا بين 20-30 علامةً للعملي، و70-80 علامةً للنظري. 

4- مدة الدراسة: 5 سنوات دراسية. 

5- الكليات التي تُدرس علم النفس في سورية: كلية التربية في دمشق فقط. 

6. المواد الدراسية: تجدها هنا هنا  

7. الدراسات العليا: يمكن لخريج علم النفس أن يكمل دراسةَ الماجستير في التخصُّصات الآتية: 

الصحة النفسية – علم النفس العام - علم نفس النمو – علم النفس التربوي - القياس والتقويم التربوي والنفسي - تقويم النطق واللغة – علم النفس الإعلامي... وعدة مجالات أخرى. 

ثانيًا: قسم الإرشاد النفسي 

1- المعارف الأساسية: يمتلك خريجُ الإرشاد النفسي ما يأتي: 

- المعارف والمبادئ والنظريات النفسية لفهم السلوك البشري في مراحل النمو المختلفة. 

- التمكُّن من الطرائق والأساليب والبرامج الإرشادية. 

- فهم مظاهر السواء والشذوذ في الشخصية. 

- فهم الأدوار والمهمات الأولى التي يؤدِّيها المرشدُ النفسي. 

2- المستقبل المهني والعملي: يمكن لخريج الإرشاد النفسي أن يعمل مرشدًا نفسيًّا في المدارس أو الشركات أو الجمعيات الأهلية، أو المنظمات التي تُعنى بمجال الصحة النفسية، ويمكنه العملَ أيضًا في المؤسسات الاجتماعية التي تهتم بإرشاد الأحداث الجانحين وإرشاد المعوقين والأيتام وغيرهم. 

3- نظام التدريس في الكليات السورية: عملي ونظري؛ العملي يبدأ منذ السنة الأولى ويكون الدوام فيه إلزاميًّا، وهو -في غالب الأحيان- عبارة عن إعداد حلقات بحث، ويفتقر كثيرًا إلى الجانب العملي الميداني، وتكون الدرجات موزَّعةً غالبًا بين 20-30 علامةً للعملي، و70-80 علامةً للنظري. 

4- مدة الدراسة: 5 سنوات دراسية. 

5- الكليات التي تُدرس الإرشاد النفسي في سورية: كليات التربية في كلٍّ من دمشق، واللاذقية، وحمص، وحلب، ودرعا، والسويداء. 

6- المواد الدراسية: تجدها هنا هنا  

7- الدراسات العليا: يمكن لخريج الإرشاد النفسي أن يكمل دراسةَ الماجستير في التخصُّصات الآتية: 

الصحة النفسية – الإرشاد النفسي - علم نفس النمو – علم النفس التربوي - القياس والتقويم التربوي والنفسي - تقويم النطق واللغة... وعدة مجالات أخرى. 

ومن المهم جدًّا معرفة أنَّ خريج علم النفس أو الإرشاد النفسي لن يكون مؤهلًا لممارسة العلاج النفسي إلَّا في حال إتمام دراسته والتخصُّص في ماجستير العلاج النفسي أو حصوله على شهادة دكتوراه. 

نصيحة من الباحثون: إنَّ قسم علم النفس والإرشاد النفسي يعطيان الطالبَ الحدَّ الأدنى من المعرفة الأساسية، فإذا كنت من محبِّين هذين المجالين؛ عليك أن تدعم دراستَك الجامعية بالتعليم الذاتي والاجتهاد الشخصي العملي على أرض الواقع. 

من هو المرشد النفسي؟ 

هو الذي يقدِّم المساعدةَ للآخرين الذين يواجهون مشكلات مختلفة، فعمله يتجلَّى في إبعاد عوامل الألم والمشقَّة من طريق الأشخاص الذين يتخبَّطون في متاهات الحياة، وزرع بذور الأمل في أنفسهم. 

وعلى المرشد النفسي أن يوظِّف الطرائقَ الإرشادية لكي تتناسب مع كلِّ حالة من حالات الإرشاد النفسي، وهو الشخص الذي يؤدي عمليةَ المساعدة الفعالة ويساعد المُسترشَد على التعامل -على نحو فعال- مع مشكلاته المختلفة، وبناء الخطط اللازمة لمواجهة هذه المشكلات عن طريق تنمية قدراته ومساعدته على اتخاذ القرارات المناسبة للتخلُّص من الضغوط الحياتية. 

أنواع الإرشاد النفسي: 

• الإرشاد الفردي: يركِّز على الأفراد الذين يتمتَّعون بدرجة جيدة من الصحة النفسية، وعلى تفاعل الفرد مع البيئة، وتنمية جوانبه التعليمية والمهنية، ويتيح الفرصةَ للطالب للتحدُّث عن مشكلاته النفسية. وهو إرشاد يُقدَّم للطالب على نحو قصير المدى. 

والحد الأقصى لإرشاد طالب هو 10 جلسات في كلِّ فصل دراسي 

بمعدل 45 دقيقة لكلِّ جلسة. 

• الإرشاد الجمعي: وله عدة فوائد: 

يساعد الأفراد على تجربة سلوكيات جديدة لتحسين مهارات التواصل الاجتماعي. 

توفير مناخ يتَّصف بالثقة والسرِّية والشعور بالارتياح عند معرفتهم أنَّ هناك مجموعةً من الأفراد يعانون الوضعَ النفسي ذاته. 

      مدة الجلسة ساعة إلى ساعتين/ 12 جلسة تقريبًا. 

• الإرشاد المهني: هو عملية مساعدة الفرد على اختيار مهنة على نحو يتناسب مع استعداداته، وقدراته، وميوله، ومطامحه، وظروفه الاجتماعية، وجنسه، والإعداد والتأهيل لها، والدخول في العمل والتقدُّم والترقي فيه، وتحقيق أفضل مستوى من التوافق المهني.