الكيمياء والصيدلة > مستحضرات التجميل والعناية بالبشرة

نظرة أقرب إلى مستحضرات تبييض البشرة

تتواجد مستحضرات تبييض أو تفتيح البشرة تحت أسماء مختلفة مثل ( bleaching creams، whiteners، skin brighteners )، وتُستعمل من قبل ذوي البشرة الداكنة للتفتيح، كما تُفيد أيضاً لعلاج بعض مشاكل الجلد مثل النمش، والبقع الناتجة عن التقدم في العمر، وندبات حب الشباب، وتَغيُّر لون البشرة الناتج عن اضطرابات هرمونية.

ما الذي يحدّد لون البشرة ؟؟

يتحدَّد لون البشرة تبعاً لكمية صباغ يُدعى الميلانين Melanin في الجلد، تُنتجِه الخلايا الصباغية melanocytes، فجلد الأشخاص ذوي البشرة الداكنة يحتوي كميات من الميلانين أكبر من ذوي البشرة الفاتحة، وهناك مجموعة من العوامل التي تؤثر على إنتاج الميلانين في الجلد وهي: التركيب الجيني للشخص، التعرض للشمس، الهرمونات، تلف الجلد، والتعرض لبعض المواد الكيميائية التي تؤثر على إنتاج الميلانين.

ماهو تبييض أو تفتيح البشرة؟

هو علاج تجميلي للبشرة للحد من تغيير لون الجلد وإعطاءه لوناً متناسقاً. تُعطى بعض مبيضات البشرة دون وصفة طبية بينما يحتاج بعضها الآخر إلى وصفة، وتعمل هذه المستحضرات على الحدّ من كمية الميلانين في المنطقة من الجلد التي تُطبّق عليها.

هل هذه المستحضرات ضارّة للبشرة؟

أثبتت دراسة بريطانية أنَّ 16% من أخصائيي الأمراض الجلدية يعتقدون بأن استعمال مستحضرات تبييض البشرة غير آمن. بينما يعتقد 80% منهم أن استعمالها آمن فقط عندما تستعمل بوصفة طبية من الطبيب المُختصّ.

كريمات التبييض التي تُباع في الأسواق بدون وصفة قد تحوي على مركبات ممنوعة قانونياً كونها ضارة للجلد، مثل التراكيز العالية من الستيروئيدات، إضافة إلى الهيدروكينون الذي يُسمح باستخدامه تحت إشراف طبي فقط، ويسبّب استعماله العشوائي تخريش شديد للجلد. كما يجب التنبيه أنَّ الستيروئيدات مهمَّة جداً لعلاج بعض الأمراض الجلدية مثل الصدفية والأكزيما، ولكن تحت إشراف الطبيب. فالكميات الكبيرة غير المراقبة من الستيروئيدات قد تؤدي إلى مشاكل عديدة مثل ترقق الجلد وتوسع الشعيرات.

إضافةً لذلك، تحوي بعض المُستحضرات الزئبق كمادة فعّالة، وهذا الاستعمال قد يؤدي إلى التسمم الزئبقي، فالزئبق عنصر سام جداً، قد يُسبب أمراضاً خطيرة نفسية أو عصبية، بالإضافة لمشاكل كُلويّة.

يحذر الأطباء النساء الحوامل من استخدام المبيّضات خلال فترة الحمل، لأنه قد يؤثّر بشكل مباشر على الجنين.

طبيّاً، تم السماح باستخدام كريمات التبييض بوصفها من قبل الطبيب العام أو الاختصاصي في حالات ليست خطيرة وأسباب يحدّدها الطبيب المختص متل علاج البُهاق.

ما الأضرار التي قد تنتُج عن استعمال كريمات تبييض البشرة؟

- تبييض بشرة دائم.

- احمرار البشرة.

- ترقق البشرة .

- ظهور البقع بسبب عملية التبييض المتفاوتة على البشرة.

- تهيجّ البشرة.

يُفضَّل التقليل من استخدام مستحضرات تبييض البشرة، فالتغيّرات في لون الجلد غالباً ماتحلّ نفسها بنفسها، مثل اسمرار لون البشرة (البرونزاج) الذي يتلاشى عندما نقلل التعرض المباشر لأشعة الشمس.

المصادر: هنا

هنا