العمارة والتشييد > جوائز ومسابقات معمارية

أفضل عشرة مساكن في الولايات المتحدة الأمريكية لعام 2015

أعلنت الجمعية الأمريكية للمعماريين (AIA) ، أسماء الفائزين بالمراكز العشرة الأولى للمساكن الأفضل في الولايات المتحدة ، وتهدف هذه الجائزة للترويج للسكن الجيّد باعتباه من أساسيات الحياه، وملاذاً للروح البشرية. تابعوا معنا التفاصيل:

1- منزل الجسر (كينت، كونيتيكت) من تصميم Joeb Moore & Partners

يقع منزل العطلة هذا على قمة جبل تمتد لمسافة 90 متر، يندمج هذا المنزل بشكل رائع مع التضاريس المحيطة به، كما تم صنعه من مواد تشبه المواد التي صنعت منها الجسور التاريخية المحيطة به.

يبدو المنزل وكأنه يندفع من المنحدر ثم يستدير 90 درجة حيث يمتد المنظر الخلاب أسفله ومن الجهة المقابلة هناك أساسان من البيتون يطفو عليهما جزء خشبي يحوي غرف الطعام والمعيشة.

2- موسيقى مالبورو: خمسة أكواخ (مالبورو، فيرمونت، الولايات المتحدة الأمريكية) من تصميم HGA Architects and Engineers

مع نقص المناطق السكنية المخصصة للموسيقيين، قامت Marlboro Music بتطوير خمسة أكواخ جديدة على مساحة 63000 متر مربع بجانب جامعة مالبورو، تصميم هذه الأكواخ مستوحى من كوخ قديم عمره 400 سنة.

هذه الأكواخ الصغيرة تتميز بأسقفها المائلة تتوزع هذه الأكواخ حول جدران المدينة الحجرية الأثرية وتحيي الطبيعية الريفية للمنطقة.

Old Briar) -3 لودرديل، مقاطعة تينيسي) من تصميم كلية العمارة والتصميم في جامعة تينيسي:

يقع هذا المنزل الساحر في منطقة ريفية وسمي بهذا الأسم بناءً على طلب أصحاب العقار الذين أرادوه أن يصبح خليفة منزل طفولتهم المدعو بنفس الإسم، أرادوا من هذا المنزل أن يكون وسيلة لإعادة إحياء طريقة عيش المزارعين فكان المنزل يخدم الأعمال الزراعية صباحاً والأسرة والاحتفالات والاجتماعات في المساء، وكان دافعهم لبناء المنزل هو إعادة نشر أخلاق المزارعين واحترامهم للطبيعة وانتمائهم للأرض بين أطفالهم وأحفادهم.

4- مربط الخيل Studhorse (وينثورب، واشنطن) من تصميم Olson Kundig Architects

يقع هذا المنزل الرائع في عمق وادي ميثو محاطاً بالمناظر الطبيعة إنطلاقاً من رغبة صاحب المنزل في التفاعل مع الفصول الأربعة على مدار السنة، يتألف المنزل من أربعة بنى منفصلة محيطة بفناء مركزي، كل واحدة من هذه البنى الأربعة متجه لتقابل إحدى المناظر الطبيعية المحيطة بالمنزل، مثل بحيرة بيريجين.

غرفة المعيشة والمطبخ والبار مجتمعين في البناء الرئيسي بينما المناطق الخاصة مثل غرفة النوم الرئيسية وغرفة الأطفال فهي مفصولة وتقع في بناء مجاور وبالإضافة لغرفة منفصلة للضيوف وذلك للسماح بأكبر قدر ممكن من الاستقلالية لكل قسم، بينما يحوي القسم الرابع على حمام سباحة بخاري (ساونا).

5- Bayview Hill Gardens (سان فرانسيسكو، كاليفورنيا) من تصميم David Baker Architects

تم تحويل فندق قديم مهجور إلى هذا البناء الرائع الذي هو عبارة عن 73 منزل صديق للبيئة، هذه المنازل مصممة لتكون مساكن للشباب والكبار في السن وهو الأول من نوعه في منطقته.

يتألق هذا البناء برسوماته ولوحاته المستوحات من الحضارة الإفريقية وذلك لتكريم تاريخ هذه المنطقة.

6- المساكن الرخيصة التكلفة Broadway Affordable Housing (سانتا مونيكا، كاليفورنيا) من تصميم Kevin Daly Architects

خصصت هذه المساكن لذوي الدخل المنخفض في المنطقة الذين يقل راتبهم عن ال60 بالمئة من الدخل المتوسط في المنطقة، وعلى هذا فإن تصميم هذه المساكن هو تصميم اقتصادي فهو عبارة عن أربعة أبنية ذات ثلاث طوابق تحوي مجتمعةً على 33 وحدة سكنية جميعها مطلة على فناء داخلي مشترك وكل غرفة في هذه المساكن يدخلها ضوء الشمس وتحصل على تهوية جيدة.

تم إدخال عدة تقنيات في هذه المساكن منها النوافذ العاكسة لأشعة الشمس والأسقف والجدران التي توجه مياه الأمطار الساقطة إلى خزانات خاصة لحفظها.

7- The North Parker (سان دياغو، كاليفورنيا) من تصميم Jonathan Segal، FAIA

يحوي هذا المجمع على 27 وحدة سكنية، وأربعة مساحات تجارية تحوي مطعمين ومكتب معماري وحانة خاصة بتذوق الجعة.

الطابق الارضي من هذا المجمع متصل مع الشارع مما يخلق فسحة واسعة للتواصل ويجعل المبنى متصل مع محيطه بشكل جيد؟

عدة مداخل تسمح لك بالوصول للأقسام المختلفة لهذا المجمع مثل الحديقة الداخلية والفناء الداخلي المشترك ومن ثم عبر الدرج يأخذك إلى الطابق الثاني حيث الوحدات السكنية.

8- 160 Massachusetts Avenue Tower (بوسطن، ماساتشوستس) من تصميم William Rawn Associates، Architects، Inc.

هذا المبنى هو السكن الجامعي التابع لجامعة بيركلي للموسيقى حيث يسكن الطلاب البالغ عددهم 380 طالب في اثنا عشر طابق من المبنى ويتمتعون بالنادي الرياضي وغرف التدريب الموسيقي ويندمج كل طابقين بمساحة للتواصل الاجتماعي بين الطلاب، بالإضافة لطابق يحوي مساحة لتقديم الحفلات الموسيقية يعرض فيها نتاج الطلاب مساءً، وطابقين تحت الأرض فيهما أكبر استديو تسجيل في نيو إنغلاند.

9- John C. Anderson Apartments (JCAA) (فيلادلفيا بنسلفانيا) من تصميم WRT، LLC

هذا البناء هو عبارة عن 56 وحدة سكنية رخيصة التكلفة مخصصة للمسنين، وهو نتاج العمل المشترك لمنظمة DMH (وهي منظمة غير ربحية تعمل على رعاية المسنين والشباب) وشركة متخصصة ببناء المساكن المنخفضة التكلفة.

10- La Casa Permanent Supportive Housing (واشنطن) من تصميم Studio Twenty Seven Architecture + Leo A Daly

صمم هذا المبنى لصالح قسم الخدمات البشرية في مقاطعة كولومبيا ليكون بديل عن ملجأ، حيث سيؤمن سكن دائم لأربعين رجلاً.

كان مصممي La Casa محظوظين جداً بالزبون (مقاطعة كولومبيا) وذلك لأن المقاطعة طلبت أن يكون البناء مضاهياً للأبنية التجارية -ذات التكلفة العالية- المحيطة به.

هذا المجمع هو عبارة عن حجر أساس للمقاطعة في جهدها لإعمار المنازل.

ليس فقط جمال هذه المساكن جعلها ضمن هذه القائمة ، انما عدة معايير اهمها الأفكار الجديدة التي تجعل المبنى أكثر اتساقاً مع الطبيعة واكثر استدامة ، شاركونا بأراكم عن مساكن تستحق ان تكون ضمن هذه القائمة ايضاً.