البيولوجيا والتطوّر > بيولوجي

المثلية الجنسية في الطبيعة

المثلية أمر شائع في الطبيعة


بينما يحتفل الأزواج المثليون بمنحهم الحق بالزواج في كالفورنيا ، وبينما تتظافر قوى مجموعات معارضة لمحاربة هذا القرار ، بدأ الكثير بطرح هذا السؤال : هل المثلية شيء موجود في الطبيعة؟


في عددها هذا ، قالت مجلة Nature : الحب بين أفراد الجنس الواحد شيء شائع بين مئات الأصناف كما يقول العلماء.


وفقا ً لجامعة أوسلو فإن 1500 نوع حيواني معروفة تمارس التزاوج بين أفراد الجنس الواحد ، هذا يشتمل على الدببة والغوريلا والفقمة و أسماك السلمون وغيرها.


ولكن طالما أن المثلية شيء طبيعي في مملكة الحيوان ، فالسؤال الذي يطرح نفسه هو لماذا لم يتم إقصاء هذه الصفة من مجموع الجينات كونها لا تقود إلى الإنجاب ؟ الجواب قد يكون ببساطة : بهدف المتعة . إلا أن بعض العلماء قد اقترحوا أن كون الكائن الحي مثلياً قد يخدم أهدافه التطورية الخاصة . وبشكل عام فإن التفاعل بين الإناث قد يكون مطروقاً أكثر من التفاعل بين الذكور . وقد وجدت دراسة أن بعض إناث الخنفساء تعتلي بعضها بعضاً كي تبدو أضخم وتجذب إليها شركاء ذكور .


وفي دراسة هذا السلوك لدى الحشرات، بقي تواتر السلوك المثلي في عالم الحشرات غير واضح ، إلا أن الحالات التي رصدت في المخابر أكثر منها في الحقل وهذا ما قد يبرهن أن هذا السلوك يظهر في حالات الضغط والانعزال ، إلا أننا بحاجة إلى أبحاث أكثر لتأكيد هذه الفكرة .


أحد الأشياء الذي لا يبدو أن البشر ينفردون به أيضاً هو (رهاب المثلية homophobia) ، لكن لماذا تثير خشية باقي الأفراد ؟ لعل هذا سؤالٌ مثيرٌ للاهتمام، هناك عدة نظريات حول سبب خوف الناس من المثلية . يظن البعض أنها تخل بالعلاقات بين الذكور إلا أن الشيء المضحك هو قول الناس إن انخراط الكائنات الحية غير الإنسان في سلوك مثلي هو شيء غير طبيعي ، وهذا خاطئ .


ولعل مناهضة الناس لفكرة المثلية تمتد أيضاً للأبحاث التي تدرس هذا السلوك لدى الحيوانات ، فالعلماء الذين يدرسون هذا الموضوع متهمون عادة بمحاولة تمرير بعض الأفكار لذلك يمكن لأعمالهم أن تخضع لفحص دقيق لا يخضع له عادة ما ينتجه زملائهم الدارسين لمواضيع أخرى.

Sources :


هنا


هنا

/p>