العمارة والتشييد > التشييد

مُحاكاة لتشييد بناء Empire state اعتماداً على الخشب

لطالما ارتبط مفهوم ناطحات السحاب لدينا بالنُظم الإنشائية التي تعتمد على الهياكل المعدنية والخرسانية. اليوم، في محاكاة لآلية جديدة يُعتقد أنها ستُشكل ثورة في مجال التشييد والإنشاء بالمستقبل، وذلك تبعاً لكلام المُشرفين عليها. من خلال الاعتماد على الخشب كمادة بناء رئيسية.

تعاون المعماري Michael Green مع شركة الغابات الفنلندية Metsä Wood وشركة Equilibrium Consulting لإعادة تصميم مبنى Empire state بالخشب كمادة رئيسية.

هذا المشروع جزء من الخطة (ب) لبرنامج شركة Metsä Wood الذي يستكشف ما ستكون عليه المباني البارزة لو كانت مصنوعة من الخشب.

ويُظهر هذا العمل أنّ الخشب ليس هو الوحيد المُمكن استخدامه لإنتاج هياكل في السياق الحضري الكثيف، ولكن يُمكن أيضاً لأبراج الخشب أن تندرج ضمن المناطق الحضرية، ويمكن حتى محاكاة المباني البارزة بالرغم من الاختلاف في مواد بنائها.

تُستخدم النسخة المُعدلة من مبنى Empire state الطرق الهندسية المبتكرة لعكس الحجم والشكل السابق له.

اكتمل بناء مبنى Empire state الأصلي عام 1931 وأصبح مُمثلاً لأحدث الابتكارات في مجال الصلب وقتها، ودليلاً على قدرة المادة لتُغيّر كلياً كيفية قيامنا ببناء المباني وما يمكن للمعماريين تصميمه.

وعن طريق إعادة إنشاء البرج بطريقة جذرية، يهدف كلاً من المعماري Michael Green وشركة Metsä Wood إلي إظهار أن الخشب لديه القدرة على أن يصبح هو الحديد الصلب الخاص بالقرن الـ21 .

وصرّح Green : "أنا اؤمن أن المستقبل يؤول إلي المباني الخشبية الطويلة. التطورات الهندسية الكبيرة في الخشب وفي منتجات الخشب الكبيرة قامت بخلق رؤية جديدة لما يُمكن عمله من أجل أن تكون المباني الخشبية آمنة وطويلة وحضرية. التحدي الآن هو تغيير إدراك المُجتمع لما هو مُمكن. في الحقيقة، هذه أول طريقة حديثة في بناء ناطحة سحاب في الـ 100 عام الأخيرة."

بالنسبة لـ Green و Metsä ، تُعتبر ناطحات السحاب الخشبية أكثر من مُجرّد ابتكار تكنولوجي مدهش يمكن بل يتعدّى ذلك ليكون ثورة في مجال الإنشاءات بالمستقبل.

ويُظهر بحثهم أيضاً أنه باستخدام المُنشأت الخشبية، يُمكن للمباني أن تُقلل من كمية الغازات المُنبعثة والتي تُسبب الاحتباس الحراري. بالإضافة لذلك، عندما يتم إنتاجها وتنفيذها كما ينبغي، يمكن للخشب أن يكون مفيد للبيئة على نحو كبير على الرغم من احتياجنا إلي قطع الأشجار.

ألا تعتقد أنّ تطبيق مشاريع مُماثلة لهذه المُحاكاة يُعتبر خسارة كبيرة للغابات؟ أم أن الحجج الّتي قدمها المُشرفون على هذه المُحاكاة مُقنعة بالنسة لك ؟


المصدر:

هنا