الطب > مقالات طبية

كبسولات البراز لمعالجة التهاب الأمعاء

قد تشعر بالقرف بعد القراءة ...
كتير من الناس بيتناول حبوب وكبسولات الأدوية بدون مايعرف شوفي بقلبا وأكبر همو يعالج حالتو المرضية...بس لو كان العلاج الوحيد هو كبسولات مملوءة بالبراز...ياترى حنتردد بأخدا؟!
=================
كبسولات مملوءة ببراز الإنسان لمعالجة التهاب الأمعاء!
قام العلماء بتطوير علاج يوقف العدوى المتكررة المحدثة بجرثومة ادعى باللغة العربية "المطثية العسيرة" او (Clostridium difficile)؛ وتتضمن الخطة العلاجية استعمال كبسولات مملوءة بميكروبات مأخوذة من براز الإنسان!
إذ أن جرثومة C.difficile تسبب انتاناً معوياً معنّداً يترافق مع الإسهال والحمى عند نصف مليون شخص في الولايات المتحدة الأمريكية، كما تم ربطها بـ14 ألف حالة وفاة لدى المواطنين سنوياً.
وقد لجأ بعض الاطباء إلى معالجة هذه الحالة بزرعات من البراز؛ حيث تم نقل براز المتطوع الحامل للميكروبات الصحية عبر حقن المريض بحقن شرجية أو عبر تنظير القولون أو حتى عبر أنابيب أنفية تصل مباشرة إلى الامعاء.
ونظراً لكون بعض المرضى غير قادرين -لأسباب صحية- على تحمل الآليات السابقة بدأت المحاولات لتصنيع كبسولات حاوية على بكتريا براز المتبرع السليم ذاتها كوسيلة لإيصال هذه الزرعات الجرثومية إلى الأمعاء؛ حيث قام أحد الباحثين بمعالجة 31 مريض بالتهاب الأمعاء المسبب بـ C.difficile بكبسولات حاوية على البكتريا وكانت النتيجة شفاء جميع المرضى عدا مريض واحد!
تظهر جرثومة C.difficile غالباً بعد الاستعمال غير المرشد للصادات الحيوية والذي يسبب خللاً في توازن الجراثيم المعوية الموجودة في جسمنا بشكل طبيعي (الفلورا المعوية)، وإن استعمال الزرعات المأخوذة من براز متبرعين أصحاء قادر على إعادة هذا التوازن وقد يكون فعالاً جداً ضد جراثيم C.difficile المقاومة للمضادات الحيوية.
ما هي ردة فعل القناة الهضمية؟
ابتلع كل مريض في الدراسة السابقة 24-34 كبسولة محضرة حديثاً من البكتريا وقد استخدمت كبسولات جيلاتينية لتكون قادرة على مقاومة حموضة المعدة والوصول إلى الامعاء بأمان.
تابع فريق البحث تطور حالة المرضى لمدة سنة بعد ذلك من خلال مراقبة الجراثيم المعوية فلاحظوا اختفاء جراثيم C.difficile وتزايد أعداد الجراثيم الصحية بشكل واضح، وبذلك أظهرت الحبوب تقدماً ملحوظاً.
إن أكبر عقبة تواجه هذا الاختراع اليوم هو صعوبة تحضير شكل تجاري حاو على هذه الجراثيم نظراً لارتفاع ثمن الأجهزة والمعدات اللازمة لنمو وتكاثر جراثيم مشابهة لتلك الموجودة في براز الأصحاء، حيث استغرق الأمر عامين عندما قام أحد الخبراء بتحضير مزيج من 33 نوع مختلف من الجراثيم مخبرياً وأطلق عليها اسم RePOOPulate ( ما يعني بإعادة الانتشار) وأوضح أن العملية لا تزال باهظة الثمن كما أن الجراثيم صعبة الإرضاء...
وفي النهاية نتمنى حظاً طيباً للشركات الدوائية في تصنيع هذا المستحضر، فإنه بلاشك سيكون عملاً صعباً نظراً لكون المنافس الأكبر لها أكثر توافراً وأرخص ثمناً بكثير ألا وهو براز الإنسان
 
المصدر
هنا