الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

مزج مشروبات الطاقة مع الكحول يؤدي لاضطرابات تعاطي الكحول لدى المراهقين

مشروبات الطاقة هي مشروبات تحوي على كميات كبيرة من الكافئين (70-200 مغ في العبوة الواحدة) بالإضافة إلى السكر وبعض المكونات الأخرى المعززة للطاقة مثل التورين والجنسنغوالغوارانا ومجموعة فيتامينات B. انتشر استهلاك مشروبات الطاقة بشدة بين المراهقين وتنصح الجمعية الأميركية لطب الأطفال American Academy of Pediatrics بتجنب المراهقين لاستهلاك هذه المشروبات وتفسر ذلك بأنها مشروبات غير مفيدة للصحة. كما أن استهلاك هذه المشروبات من قبل المراهقين يستدعي اهتماماً خاصاً نظراً لقيام البعض منهم بمزج هذه المشروبات مع الكحول.

يلجأ بعض المراهقين إلى مزج الكحول مع مشروبات الطاقة بغرض شرب كميات أكبر من الكحول دفعة واحدة دون الوصول إلى حد الثمالة، حيث تسمح مشروبات الطاقة بذلك دون أن تمنع التأثيرات السلبية للكحول على الجسم من الظهور. حيث وثّقت العديد من الدراسات وجود علاقة بين استهلاك الكحول الممزوج مع مشروبات الطاقة وزيادة معدلات النتائج السلبية لشرب الكحول، بما في ذلك الإفراط في الشرب. إلا أن أغلب هذه الدراسات أجريت حتى الآن بين الطلابفي المرحلة الجامعية.

تقول الدكتورة Emond أن نتائج هذه الدراسة هامة ومقلقة في آن واحد، حيث أنها تسلط الضوء على النتائج السلبيةلمزج مشروبات الطاقة والكحول عند المراهقين.حيث قام فريق الباحثين بدراسة عينة من 3342 مراهق وشابتتراوح أعمارهم بين 15-23 سنة من جميع أنحاء الولايات المتحدة،فوجدوا أن 9.7% من المراهقين الذين تترواح أعمارهم بين 15-17 سنة قد استهلكوا مشروبات الطاقة ممزوجةً مع الكحول. وأظهرت التحليلات أن هذه المجموعة من المراهقين قدعانت من الإفراط في الشرب، بالإضافة إلى ما يعرف سريرياًبمعايير اضطراب تعاطي الكحول.

كما تؤكد الدكتورةEmond بأن تعاطي الكحول بين المراهقين هو سلوك خطير يمكن أن يؤدي إلى أذيات متعددة، الإدمان على الكحول، وقد يصل حتى الموت. لذا فإن تحديد الأشخاص الأكثر عرضة لخطر تعاطي الكحول أمر بالغ الأهمية ويعتبر من المواضيعالحساسة التي تتطلب اهتمام خاص من قبل كافة الأفراد، فمن الممكن للأطباء والآباء والمربين أن يقوموا بإجراء حوار مع المراهقين حول استخدام الكحول من خلال البدء في مناقشة موضوع مشروبات الطاقة.

المصدر: هنا

المقال الأصلي:

Jennifer A. Emond، Diane Gilbert-Diamond، Susanne E. Tanski، James D. Sargent. Energy Drink Consumption and the Risk of Alcohol Use Disorder among a National Sample of Adolescents and Young Adults. The Journal of Pediatrics، 2014; 165 (6): 1194 DOI:10.1016/j.jpeds.2014.08.050