الموسيقا > تعرف إلى موسيقيي العالم

موسيقى هولييج (Tonči Huljić) التي تناستها الشهرة.

تونجي هولييج (Tonči Huljić) هو موسيقارٌ وكاتبُ أغانٍ ومنتجٌ موسيقي كرواتي وُلد في 29 تشرين الأول عام 1961 في سبيلت (Splitu)، لمعَ اسم هولجيك بصفته مؤسس لفرقة البوب الكرواتية (Dalmatinski Magazine) التي أصبح لها سمعة واسعة وباتت من الفرق الأكثر شعبية في كلِّ أنحاء البلاد بسبب تأثُّرها بالموسيقى الشعبية الدلماتية (منطقة في كرواتيا). وقد نُشرت أغنيته الأولى Memories)) عام 1981.

في أعقابِ تفككِ يوغسلافيا، كان هولييج من أوائل الموسيقيين المعاصرين الذين أدخلوا عناصراً من الموسيقى الفولكلورية إلى موسيقاهم، فقام هولييج بتطوير تلك الموسيقى الفلكلورية بلمساته السحرية. وعلى الرغم من أنَّ العديد من النقاد لم يُعجبهم إقدامهُ على ذلك إلاَّ أنَّه ردَّ عليهم; "لا يهمني ما يكتبون، فعندما تنظر إلى رصيدك، حينها ستكون سعيداً!"

في ذلك الوقت، أظهر قدرات إدارية عالية وأسَّس شركة تسجيلات (Tonika) التي كان تأثيرها الفنيّ كبيراً في كرواتيا.

كتب هولييج مقطوعات موسيقية كثيرة لعازف البيانو الشهير ماكسيم مرفيكا (Maksim Mrvica) مثل (Kolibre ،Nostradamus ،Claudin) وموسيقى الرقص الكوبي (Cubana) ، وأيضاً المقطوعة الموسيقية الأبرز(Croatian Rhapsody) الارتجالية الكرواتية.

وهو الذي قدَّم مكسيم لفرقة الموسيقى ميل بوش ( Mel Bush) ، التي كانت تبحثُ عن عازف بيانو كلاسيكي ولَّما اجتمعت بمكسيم أُعجبت فوراً به بعد الاستماع إلى أوَّل مقطوعة له فقط.

استخدمت فرقة بوند الاسترالية (Bond) بعض مقطوعات تونجي هولييج كقاعدة لأغانيها مثل: (Explosive، Victory، Fuego).

حيث مقطوعة النصر (Victory) مستوحاة من افتتاحية حلاق اشبيلية (The Barber of Seville) لـروسيني (Gioacchino Rossini) ، واستُخدِمَت في كثيرٍ من الأفلام وكمقدمة لمهرجاناتٍ عالميةٍ.

مقطوعة (Fuego) والتي تعني الحريق باللغة الإسبانية عُزفت في عروض الأزياء المختلفة العالمية وانتخاب ملكة جمال العالم وملكة جمال الكون.

مقطوعة (Explosive) ومعناها الشيء القابل للانفجار وبعيداً عن التسمية، بدايتها توحي بالهدوء إلى أن تفاجئُك الوتريات بالصَّخب الذي يعبِّرُ عن القوة والطموح والمشاعر الجيَّاشة، وتُعتبر هذه المقطوعة أفضل ما قدَّم هولييج لفرقة بوند.

أطلق هولييج أوَّل ألبوم منفرد عام 2009 وهو (Waterland) ، وفي الألبوم مقطوعة مميَّزة اسمها (Season 1932 / 33) تُصنَّف تحت موسيقى العصر الجديد.

وقد صرَّح بقوله أنَّ أملَهُ متواضعٌ في هذا التسجيل، إلاَّ أنَّ آمالَهُ تجاوزت كلَّ التوقعات لتصبحَ واحدةً من أوَّلِ وأسرعِ الألبومات مبيعاً التي صدرت في كرواتيا من أيِّ وقتٍ مضى.

موسيقاه متنوعةٌ متجدِّدةٌ.. فيضٌ من المشاعرِ المتدفقة. فأنت تسمعُ ألحاناً بإيقاعات موسيقى الأنسترومنتال (Instrumental) الناعمة والثائرة أحياناً.

فقط عندما كبرت أدركتُ أنَّ الموسيقى هي في الواقع محصلة كل ماعندي من المشاعر المختلفة-قال هولييج

نعم.. فموسيقى هولييج الهدف منها الاسترخاء والشعور بالمشاعر الإيجابية.

الارتجالية الموسيقية الكرواتية يعزفها مكسيم مرفيشا:

موسيقى الرقصة الكوبية يعزفها مكسيم مرفيكا:

مقطوعة (Season 1932 / 33):

مقطوعة (Claudine original)

معزوفة النصر (Victory) لبوند بمشاركة العازف الشهير آندريو ريو

مقطوعة فويجو(Fuego)

مقطوعة الانفجار (Explosive)

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا_(band