الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

دول تفوقت على الولايات المتحدة في الاعتراف بالمرأة على عملتها الرسمية

أعلنت وزارة الخزانة الأمريكية في 17/6/2015 أنه سيتم طباعة صورة امرأة على الورقة النقدية من فئة 10 دولار بحلول عام 2020؛ المصادف لعام الذكرى المائة للتعديل الدستوري الذي يمنح المرأة الأمريكية حقها في التصويت.

سوف يتم تحديد الصورة بناء على اقتراح الجمهور على الموقع الجديد الذي سوف يتم اطلاقه قريبا وعلى تويتر باستخدام الوسم #TheNew10، فيجب أن تكون امرأة غير عادية، لعبت دورا كبيرا في الديمقراطية في تاريخ الولايات المتحدة.

ولكنها في اعلانها هذا تأخرت عن عدت دول في الاعتراف بالمرأة على عملتها الرسمية بعكس الدول الآتية:

سورية

نُقشت صورة الملكة زنوبيا منذ بالغ العصور على النقود المعدنية، فظهرت وهي ترتدي خوذة معدنية، بعد استلامها سدرة الحكم في تدمر في القرن الثالث الميلادي، حكمت الملكة تدمر منذ وفاة زوجها وتوسعت من جديد؛ بعد أن عاودت القتال ضد المستعمر الروماني في القرن الثالث الميلادي.



وعادت صورة الملكة لتظهر من جديد على الوجه الأمامي للورقة النقدية من فئة 500 ليرة.

الفلبين

طرحت الفلبين في أواسط 1980، ورقة نقدية من فئة 500 بيزو عليها صورة سيناتور Benigno Aquino Jr. الذي اغتيل عام 1983. واستلمت مقاليد الحكم فيما بعد زوجته Corazon Aquino، حيث أصبحت أول امرأة تحكم الفلبين وأول امرأة تحكم دولة على مستوى قارة أسيا، وتم إدراج صورتها إلى جانب زوجها بعد أن توفيت عام 2009 على الورقة النقدية الـ 500 بيزو.

وتم نشر صورة Josefa Llanes Escoda -المنادية بحق المرأة في الاقتراع-إلى جانب رجلين عام 2010 في ورقة من فئة 1000 بيزو.

تركيا

تعتبر صورة الروائية التركية والمدافعة عن حقوق المرأة Fatma Aliye Topuz أول ظهور رسمي للمرأة على الأوراق النقدية التركية من فئة 50 ليرة تركية في كانون الثاني عام 2009.

المكسيك

تظهر صورة الفنان بالرسم على الحائط Diego Rivera في الوجه الأمامي من الورقة النقدية من فئة 500 بيزو، في حين تظهر زوجته الفنانة في رسم الصور الذاتية Frida Kahlo على الوجه الخلفي من الورقة ذاتها، حيث تعود صورتها الشخصية إلى عام 1940 إلى جانب لوحة شهيرة من عملها تعود إلى عام 1949.

وتظهر أيضا صورة الكاتبة المكسيكية Sor Juana Inés de la Cruz (1651-1695) على ورقة نقدية من فئة 200 بيزو.

أرجنتين

تظهر صورة السيدة الأولى السابقة Eva Peron “Eviata” على العملة الورقية الحالية من فئة 100 بيزو، وهي الزوجة الثانية لرئيس الأرجنتين Juan Perón والتي أخذت دور السيدة الأولى في فترة 1946 – 1952، وأصبحت جزء من الثقافة الأرجنتينية.

وفي فئة العشرين بيزو، تم وصف صورة الناشطة السياسية Manuela Rosas إلى جانب والدها السياسي Juan Manuel de Rosas.

نيوزيلندا

كرمت الورقة النقدية من فئة 20 دولار نيوزيلندي السيدة Kate Sheppard، أحد الأعضاء البارزين في منح المرأة حق التصويت في نيوزيلندا والتي ساوت عام 1893 في حق التصويت بين الرجل والمرأة، وتجاوزت حدود الدولة للمطالبة به عالميا.

بالإضافة إلى صورة الملكة البريطانيةII Elizabeth، على ورقة العشرين دولار.

السويد

الصور على الأوراق النقدية السويدية تحتفل بالعديد من النساء في التاريخ السويدي:

في الأوراق النقدية المتداولة من فئة 20 كرونا، تبرز صور Selma Lagerlof، أول امرأة حائزة على جائزة نويل في الأدب.

بالإضافة إلى صورة المغنية في الأوبرا Jenny Lind التي تعود إلى القرن التاسع عشر الظاهرة في فئة 50 كرونا.

بدءاً من خريف العام الجاري 2015، سوف تطرح البنك السويدي مجموعة جديدة من الأوراق النقدية؛ صورة الكاتبة Astrid Lindgren والمشهور بأعمال سلسلة كتب للأطفال بعنوان Pippi Longstocking، حيث تظهر صورتها في الخريف القادم على ورقة 20 كرونا. وصورة مغنية السوبرانو الدراماتيكية في القرن الماضي Birgit Nilsson على 500 كرونا، وصورة الGreta Garbo بطلة الأفلام الكلاسيكية على ورقة 100 كرونا.

أستراليا

تحتوي جميع الأوراق النقدية للدولار الاسترالي على صورة امرأة، إما على الوجه الأمامي أو الوجه الخلفي.

حيث تظهر صورة الملكة اليزابيت الثانية في الوجه الأمامي من فئة 5 دولار، في حين صورة المصلحة الاجتماعية والكاتبةDame Mary Gilmore في الوجه الخلفي من فئة 10 دولار، وسيدة الأعمال العائدة للقرن التاسع عشر Mary Reiby تظهر صورتها أيضا على الوجه الأمامي من الورقة النقدية من فئة 20 دولار، والعاملة في السلك الاجتماعي والسياسي Edith Cowan على الوجه الخلفي من 50 دولار، بالإضافة إلى صاحبة النقلة السوبرانية Nellie Melba نشاهدها في الوجه الأمامي للورقة النقدية من فئة 100 دولار.

بريطانيا

في حال إجراء احصائية عن عدد مرات ظهور المرأة على الأوراق النقدية، سيحتل بنك انكلترا –بلا منازع-المرتبة الأولى في ذلك، حيث بدأ على الديمومة بوضع الصور الوصفية للملكة Elizabeth II في الوجه الأمامي من الباوند الاسترليني منذ عام 1960.

وظهرت صورة الممرضة Florence Nightingale في الفئة 10 باوند استرليني من المجموعة الماضية، وفي المجموعة الحالية تظهر صورة المصلحة الاجتماعية Elizabeth Fry -والتي تعود إلى القرن التاسع عشر-على الورقة النقدية من فئة 5 باوند، وسوف يتم وضع صورة الروائية المبدعة Jane Austen صاحبة رواية Pride and Prejudice -والتي تعود أيضاً إلى القرن التاسع عشر- على الفئة الجديدة من 5 باوند استرليني.

المصادر:

هنا
هنا
هنا
هنا
هنا