الموسيقا > الآلات الموسيقية

آله الأورغن أو الهارمونيكا الصينيه

تُعتبر آلة شنغ، آلةٌ صينيَّةٌ قديمةُ من الآلات الموسيقيَّة النَّفخيَّة، وتكون مصنوعةً من عدَّة أنابيبٍ من قصب البامبو، وتتكوَّن من 14 أو 17 قصبةً، وهو النموذج الأكثر شيوعاً في الوقت الراهن. يتراوح طولها ما بين 48 - 80 سم. وتُستعمَل للأداء الجماعيّ الفولكلوريّ أو لتأدية الدور المصاحب في العزف للأوبرات المحليَّة لمجموعة هان الأثنيَّة؛ مع العلم أنَّ أسرة هان هي ثاني أسرة إمبراطورية في الصين و التي حكمت الصين من 202 قبل الميلاد. وقد ظهر النموذج البدائي لآلة شنغ في أسرة شانغ قبل أكثر من 3000 عام.

لدينا هنا في هذه الصورة آلة شنغ النموذجيَّة المؤلَّفة من 17 قصبةً، وهي تُصدر سلالماً متعدِّدةً حسب النوع وعدد الأنابيب الذي يصل أحياناً إلى 21 أو 32.

كما نرى في الصورة التَّالية النغمات التي تصدرها شنغ ذات 21 أنبوب:

تُعتبرُ شنغ أقدمَ آلة موسيقيَّة استخدمَت اللسان الحر في العالم، وسبق لها أن دفعَت تطوِّر بعض الآلات الموسيقيَّة الغربيَّة إلى الأمام. وفي عام 1978 اكتُشِفَ في قبرٍ قديمٍ بمقاطعة (هو بي الصينيَّة) بضعُ آلاتِ شنغ يرجعُ تاريخها إلى ما قبل 2400 سنة، وهي أقدم آلاتِ شنغ التي اكتُشفت في الصين حتَّى الآن.

في البداية لم يكن لآلة شنغ جسمُ الآلة ولم يكن لها لسانٌ أيضاً، بل قام الناسُ بربط مواسيرٍ مختلفةِ الأصوات بحبلٍ أو إطارٍ خشبيّ. وفيما بعد زادوا عليها لساناً خيزرانياً وجسمَ الآلة. إلى أن تطوَّرت هذه الآلة وأصبح اللسان الخيزراني نحاسياً.

لدينا في هذه الصورة لاعب شنغ في جنازة. ورق الجدران، حوالي عام1780

بدأ تاريخ الآلات الموسيقيَّة الصينيَّة مُمعِناً في القدم منذ العصر الحجري الجديد. فقد دلَّ كشفُ الفلوت العظميّ من بلدة وويانغ في محافظة خنان، على أنَّ الآلات الموسيقيَّة الصينيَّة التي ظهرت قبل 8200 - 8600 عام كان بإمكانها عزفُ السلم الموسيقيّ المؤلّف مـن 7 نوتات. وقد ذُكِرَ أكثرُ من 70 نوعاً من الآلات الموسيقيَّة الصينيَّة القديمة في السجِّلات والوثائق لأسرتَيْ "شانغ" و"تشو" ابتداءً من القرن الـ16 قبل الميلاد.

وبسبب أنَّ آلة شنغ لها تاريخٌ طويلٌ، فإنَّ أشكال هذه الألة تتنوَّع في مختلفِ مناطق الصين. وبعد تأسيس جمهورية الصين الشعبيَّة، أدخل الموسيقيون وصانعو الآلات الموسيقيَّة في الصين إصلاحاتٍ مستمرةً على هذه الآلة، وأضافوا عليها حيويَّةً جديدةً وخطفاتٍ ومكابساً لتسهيلِ العزف.

إنَّ صوتَ آلة شنغ عذبٌ وجليٌّ وقويّ، وهي الآلة الوحيدة من الآلات النفخيَّة الصينيَّة التَّقليديَّة التي تستطيع إنتاجَ ألحانٍ منسجمة.

كما تُعدُّ هذه الآلة واحدةً من الأدوات الموسيقيَّة الرئيسيَّة في كونتشيوي (Kūnqǔ)، وواحدةً من روائعِ التراث الشفهيّ وغير الماديّ للبشريَّة و المسجلة في منظمة اليونسكو منذ عام 2001، حيث تستخدم في بعض أشكال الأوبرا الصينيَّة "على غِرار السيرة الهلالية لدينا". إضافةً إلى ذلك تُستخدمُ في الفرق الصغيرة التقليديَّة في شمال الصين، ويتمُّ استخدامها على حدٍّ سواء في اللحن الصولو (المنفرد) أو المرافقة.

إنَّ الموسيقى الشعبيَّة الصينيَّة في أغلبِ الأحيان تُعلَّمُ بشكلٍ سماعيّ من دون تدوينٍ، وعند الحاجة يُعتمدُ طريقةُ جونكة للتدوين ( أو التنويط) (Gongche notation) كهذه التي في الصورة:

إن تطور الألات يُرافقُها تطوّرٌ في طرقِ الآداء والتَّدريس أيضاً، ويُعدُّ "فنغ هايون؛ وهو أستاذٌ في المعهدِ المركزيّ للموسيقى في بكين" ، من أهمِّ العازفين عليها. كما دخلت هذه الآلة أيضاً في بعض الأعمال الأوركستراليَّة العالميَّة، وانضمَّت إلى مجموعة الآلات الكلاسيكيَّة، فمثلاً في عرضٍ مميزٍ عُزفَ عليها في دويتو مع آلة التشيلو والعازف العالمي الشهير Yo-Yo Ma وذلك بمرافقةِ الأوركسترا الفلهارمونيَّة من نيويورك في عيد السنة الصينية.

أما اذا أحببتَ أن تقتنيَ إحدها فإنَّ سعرها يتراوح ما بين ٢٠٠ إلى ١٠٠٠$ حسب نوع مادة الأنابيب وعدد المفاتيح، ولن يلزمك بعد ذلك سوى النفخ والعبور إلى سور الصين العظيم.

مقاطع الفيديو:

كونشرتو محبي الفراشة :

ارتجالات مع ايقاع:

المصادر:

هنا

هنا

هنا#

هنا