العمارة والتشييد > التصميم المعماري

مشروع Society Disaster Responsive Shelter أو

ضرب طوفان هايان الفلبين عام 2013 جالباً تسونامي تسببت بأضرار كبيرة في مدينة تاناوان. الأمر الذي دعا العالم كله إلى تقديم الدعم لمعالجة الأضرار من هذه الكارثة. لكن الحل المعماري لم يقتصر على إعادة الأعمار وإصلاح الأضرار فحسب، بل عمد المعماريون إلى ابتكار ملجأ في حال ضرب الطوفان المدينة مرة ثانية.

مشروعنا اليوم هو مشروع Society Disaster Responsive Shelter أو "الملجأ المستجيب للكوارث الاجتماعية" والذي قام به مجموعة من الشركات المعمارية وهي Urban Intensity Architects، TAArchitects، Kyungsub Shin في تاناوان في الفيليبين عام 2015، وبمساحة قدرها 160 م2.

كما هو معلوم هنالك دوما الكثير من المحاولات المعمارية التي تقوم لدعم الناس المتأثرين بالكوارث الطبيعية، وعادة ما تعمل على تقليص وعلاج ما تم تخريبه، أو بأفضل الأحوال تستطيع توفير جمل انشائية مبتكرة. مع ذلك، فإن هذه الجملة الانشائية لا تعتبر أفضل من غيرها إلا عندما تحل ظروف كارثية خطيرة. بحكم مشاركتنا منذ المرحلة الأوليّة، حاولنا أن نقدمها أبعد من هذه المرحلة العلاجية للأضرار. حددنا أهدافنا لندعم التغيير في المجتمع بعد الكارثة ولتنظيم مناورات جماعية على الكارثة. كما هو معلوم، فقد ضرب الإعصار الخارق هايان Haiyan الفيليبين بقوة في الثامن من تشرين الثاني عام 2013، وعانت منطقة تاناوان من أغلب الأضرار، حيث ضربتها العاصفة بشكل مباشر. أودت الكارثة بحياة 1275 شخص، حيث سجل هايان رقم قياسي عالمي لأقوى طوفان في العالم بسرعة رياح قصوى تصل الى 397 كم\ساعة. سببت العاصفة القوية طيران الأسطح، وجلب الطوفان معه موجة تسونامي بارتفاع 6 أمتار، مما دمر المنطقة. بدأ الانهيار التدريجي في المدينة، وإن معظم الأسطح في تاناوان مصنوعة من الصفائح المعدنية، ولذلك فإن ضرب الإعصار لهذه المنطقة زاد من خطورته وتهديده للجوار بسبب طيرانها وتشكيلها تهديداً خطيرا.

لسوء الحظ، ولجعل الكارثة أسواً، فقد أمّنت الإغاثة العالمية للكوارث صفائح معدنية جديدة لإصلاح الأضرار الحاصلة في الأسقف، بما أنها رخيصة وسهلة التثبيت. كان المطلوب منّا أن نتقدم من زاوية مختلفة لنبلّغ عن خطورة نظام الأسقف المعدني المُستخدم وضرورة اقتراح بديل.

نقطة البداية كانت التخلص من العتبة الموجودة بين الجدار والسقف قسمنا المنشأة إلى قسمين: أساسي وثانوي. تم ذلك بهدف أن يكون الانهيار تدريجياً بحال حصول عواصف قوية، ولضمان نجاة الجزء الانشائي الرئيسي والذي سيكون بدوره إطاراً للعلاج السريع لاستعادة المنشأ بعد الإعصار. تم تصميم الإنشاء المعدني الأساسي في كوريا وتم إيصاله الى الموقع، في حين أن الانشاء الثانوي تم صنعه من الخشب المحلي.

تعتمد معيشة والمجتمع المحلي في تاناوان على صناعة جوز الهند وصيد السمك. كما هي الحال في باقي مدن الفلبين، فإنها لم تكن مدينة غنية. بكل الأحوال، ومن المفارقات، فإن المجتمع المحلي انجذب بشكل كبير للعاصمة التي ليس لها مثيل، خصوصاً بعد أن اختبر الناس تهديداً لحياتهم بالدمار، بالإضافة إلى وجود التمويل على الصعيد العالمي لهم تحت اسم الإغاثة من الكوارث. لذلك، وجب علينا أن نجد حلاً تكون الإغاثة فيه لمعالجة واستعادة الحياة الفردية، بالإضافة إلى تأسيس المجتمع المستدام السليم. عمارة مشروع Society Disaster Responsive Shelter أو "الملجأ المستجيب للكوارث الاجتماعية" تعتبر أن السياق الاجتماعي والجغرافي أهم من البرنامج الداخلي في هذه الحالة. على الرغم من أن معظم الوقت يعمل الملجأ ضمن الحالة العادية، إلا أن عمله في حالة الطوارئ لا تقل أهمية، لذلك كان من الضروري أن يكون هنالك تسوية بين الحالتين ضمن برنامج الحل. من المستحيل جعل الملجأ حصيناً بشكل كامل عن الظروف الخارجية في حالة الكوارث، بسبب التسونامي التي يجلبها الإعصار معه. بدلاً عن ذلك، على السكان إخلاء الموقع عندما يتم التوقع بطوفان. وسيكون الملجأ نقطة تجمع للناس الذين أخلوا في اللحظة الأخيرة. بالتالي، فإن توظيف هذا النموذج في الأيام العادية هو التحدي الأساسي.

خلال الأيام العادية، بما أن المدينة غير معتادة على مقياس بناء كهذا، سيتكيف المبنى مع النشاطات والمناسبات المحلية. تكون هذه النشاطات والمناسبات مفتوحة للعامة ما دامت لنفع المجتمع.

-----------------------------------------------

قد لا يكون الحل المعماري جذرياً في حالة الكوارث دوماً، ولكن لا بدَ من التفكير دوماً بحلول مدروسة تحمي المجتمع من الأثر البعيد للدمار، وعندما لا يكون الحل جذرياً فهو سيكون حتماً خطوة فعالة لها تأثير كبير لاحقاً ويمكن تطويره والاستفادة منه مع مرور الأيام لإنقاذ أكبر قدر ممكن من الأرواح والممتلكات.


المصدر:


هنا

حقوق الصور:


Courtesy of Urban Intensity Architects + TAArchitects + Kyungsub Shin