الكيمياء والصيدلة > صيدلة

تناول الكالسيوم والفيتامين دال في سن الإياس

هل على النساء في سنّ الإياس تناول مكمّلات غذائية من الكالسيوم وفيتامين D؟

دراسة جديدة تفيد بأن الكالسيوم وفيتامين D يساعدان هرمونات تقوم بمساعدة العظام....
من بين حوالي 30 ألف امرأة في سن الإياس (بعد انقطاع الطمث menopause), تناولت 8000 منهنّ الكالسيوم بجرعة 1 غرام باليوم، و فيتامينD بجرعة 400 ميلي غرام باليوم, وتناولت 8000 امرأة الغُفْل (دواء وهمياً placebo، أي يشبه الدواء الأصلي في الدراسة ولكن بدون المادة الفعالة)، وبعضهنّ قد تناولن هرمونات من الإستروجين والبروجسترون، والبعض الآخر تناولن الإستروجين فقط, كما تناول البعض هرموناً وهمياً.
وجرت أبحاث تتعلّق باختلاف معدّل كسر الورك بين النساء اللواتي تناولن الهرمونات والمكملات من كالسيوم وفيتامين D، وبين من تناولن الهرمونات لوحدها، وأولئك اللواتي لم يتناولن أياً منها (لا المكملات الغذائية ولا الهرمونات).
لقد كان لكل من الهرمونات والمكملات تأثيرٌ متناغم, فالنساء اللواتي استخدمن العلاجين معاً كنّ بمأمن أكبر من كسر الورك مقارنةً مع من تناولن علاجاً وحيداً.
تناول المكملات لوحدها لم يكن أفضل بشكل ملحوظ من عدم تناول أيّ مكملات أو هرمونات. 
وكانت النتائج كما يلي:
11 حالة كسر ورك في السنة من بين 10000 امرأة تناولن الهرمونات والمكملات سوياً, مقارنة مع 18 حالة كسر ورك في السنة من بين 10000 امرأة تناولن الهرمونات فقط.


25 حالة كسر ورك من بين 10000 امرأة تناولن المكملات فقط, 22 حالة كسر من بين 10000 إمرأة لم يتناولن الهرمونات أو المكملات.

تقترح النتائج أنّه على المرأة في سن الإياس تناول كلٍّ من الهرمونات والمكملات من الكالسيوم وفيتامين D معاً. وتعتمد جرعة الكالسيوم على الإبقاء على التأثيرات الجانبية له، بما فيها الإمساك، بالحدّ الأدنى.

انتبهولنا على عضامكن يا أمهاتنا وستاتنا الحلوين...

المصدر:
هنا