الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

المشمش Apricot

يحتل المشمش إلى جانب الدراق والكرز وغيرها مكاناً مميزاً في قائمة الفاكهة الصيفية المميزة، فهو ذو لب عصيري وقشرة طرية ونكهة مميزة.. ومن المعلوم أن النصائح التغذوية تؤكد على وجوب تناول 5 حصص يومية من الفاكهة، ويمكن للمشمش بما يحمله من فوائد عديدة أن يحتل لنفسه مكاناً جيداً ضمنها..

- المعلومات الغذائية:

يعد المشمش من أنواع الفاكهة منخفضة الكربوهيدرات، وتحتوي حبة المشمش الواحدة على 50 كيلوكالوري، وهو خالٍ من الدهون بشكل نهائي مما يجعله وجبةً خفيفةً مثالية دون أي شعورٍ بالذنب. .!!

وعند تناول المشمش مع قشرته نحصل على كمية من الألياف الغذائية المفيدة والتي يعتبر المشمش غنياً بها بشكل خاص، ولا يخفى على أحد دور الألياف في تنظيم حركة الأمعاء، وتخفيض ضغط الدم وغير ذلك من الفوائد.

يضاف إلى ذلك غنى المشمش بالفيتامينات والمعادن، وخاصة فيتامين C وفيتامين A حيث يؤمن المشمش 25-40% من الاحتياجات اليومية من هذا الفيتامين. كما أنه غني بالبوتاسيوم الذي يساعد في الوقاية من التشنجات، والحديد الذي يلعب الدور الأساسي في نقل الأوكسجين بسهولة إلى أنسجة الجسم المختلفة.

ّ

الفوائد الصحية:

• جهاز المناعة: يساعد المحتوى الجيد من الفيتامينات في المشمش على تقوية جهاز المناعة والحماية من الزكام والرشح، ويقوم الفيتامين C بشكل خاص بهذه المهمة الضرورية لحماية أجسامنا.

• صحة العين: إن محتوى المشمش من فيتامين A يساعد في وقاية العينين من الإصابة بالساد* (إعتام عدسة العين) Cataracts، وتجنب الإصابة التنكس البقعي** Macular degeneration.

• السرطان: يحتوي المشمش على العديد من مضادات الأكسدة، ومن أهمها طبعاً كل من فيتامين A وC والليكوبين Lycopene، ومن هنا يأتي دوره في محاربة ضرر الخلايا الذي تسببه الجذور الحرة.

• صحة القلب: يعتبر المشمش غنياً بمركب بيتا-كاروتين β-carotene وهو ما يظهر واضحاً من خلال لونه المصفر المائل للبرتقالي. ويساعد هذا المركب في وقاية LDL من الأكسدة وبالتالي تقليل خطر الإصابة بأمراض القلب.

* الساد أو إعتام عدسة العين Cataracts، يعرف أيضاً بين العموم باسم الماء الأبيض، وفي هذه الحالة المرضية يحدث ضرر في بروتينات عدسة العين مما يغير بنيتها ويؤدي إلى انعدام في شفافيتها، له عدة أسباب كالتعرض للأشعة فوق البنفسجية مثلاً، كما يحدث أيضاً بشكل طبيعي نتيجة التقدم في العمر، ويلاحظ لدى مرضى السكري وارتفاع الضغط بشكل خاص.

** التنكس البقعي Macular degeneration حالة مرضية تصيب الأشخاص المتقدمين بالعمر بشكل خاص وينتج عنه فقدان البصر في مركز حقل الرؤية بسبب تضرر الشبكية.

المصدر: هنا