الفيزياء والفلك > علم الفلك

تلسكوب Swift يستهدف أحد انبعاثات الأشعة السينية من الثقوب السوداء

أعلنت NASA بأنها تمكنت باستخدام القمر الصناعي Swift الخاص بها من التقاط بعض أفضل الصور على الإطلاق للحلقات الناتجة عن تبعثر الأشعة السينية (بسبب الغبار) الناتجة عن ثوران ثقب أسود. يبعد الثقب الأسود V404 Cygni والنجم المرافق له عنا حوالي 8000 سنة ضوئية . تتوهج المنظقة المحيطة به في كل عقدين تقريباً بانبعاثات من الضوء عالي الطاقة حيث انتهى ثورانه السابق عام 1989 .

في الخامس عشر من حزيران كشف تلسكوب الأشعة السينية الخاص بـ Swift عن بداية ثوران جديد وقد حاز هذا الخبر على اهتمام العلماء في جامعة ليستر، المملكة المتحدة ، حيث قام فريق بقيادة أندرو بيردمور Andrew Beardmore من جامعة ليستر بتصوير المنظومة في 30 حزيران باستخدام هذا التلسكوب كاشفين عن سلسلة حلقات متحدة المركز تمتد حوالي ثلث الحجم الظاهري للقمر المكتمل .يظهر التحليل المفصل لهذه الحلقات المتوسعة أنها نشأت من توهج ضخم حدث في 26 حزيران. يعود السبب في وجود حلقات متعددة إلى أن هناك عدة طبقات غبار منعكسة تبعد عنا ما بين 4000إلى 7000 سنة ضوئية

قال علماء الفضاء بأن هذه الحلقات ناتجة عن "ارتداد" ضوء الأشعة السينية . فتوهج الثقب الاسود يُصدرأشعة سينية في جميع الاتجاهات ، بعض من هذه الأشعة السينية الناتجة عن ثوران الثقب الأسود وصل إلى كواشف الأشعة السينية للقمر الصناعي Swift مباشرة، في حين أن البعض الآخر انعكس عن طريق الغبار مما أخًر وصوله قليلا ، هذا التأخر الزمني يولد هذا "الصدى الضوئي" مشكلا حلقات تتوسع مع الزمن ، هذا الصدى مفيد للعلماء حيث يساعدهم على رؤية تطور الحلقات مع مرور الزمن .

" إن مرونة جدول أرصاد Swift تعطينا أفضل النتائج لدراسة الغبار النجمي والذي لا يكون مرئي عادةً وذلك في اتجاه هذا الثقب الأسود" بحسب ما يقول أندرو بيردمور Andrew Beardmore قائد فريق البحث. لا يزال الباحثون غير متأكدين تماما من سبب حدوث دفقات الأشعة السينية لـ V404 Cygni بهذا الشكل المتقطع ولكن لديهم فرضية حول ذلك. يدور النجم المرافق حول الثقب الأسود كل 6.5 يوم وعلى مسافة قريبة، وهذا يعني أنه من المرجح أن يكون شكله قد تشوه وأصبح ذو شكل بيضوي بفعل الجاذبية، تتراكم المواد المقذوفة من قبل النجم حول الثقب الأسود حتى تصل إلى كتلة حرجة، عند هذه النقطة يحرق الاندماج النووي الحراري بسرعة هذه المواد مطلقاً ومضة ساطعة من الأشعة السينية .وهذا أحد الأسباب التي تجعلك لا ترغب بالعيش على أحد كواكب المنظومة الشمسية لهذا النجم، كما رأينا في فيلم Interstellar.

المصدر:

هنا

هنا