الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

تناول الخضار الورقية قد يحمي الدماغ من الشيخوخة

خلُصت دراسة جديدة إلى أن تناول حصة واحدة من الخضار الورقية يومياً قد تساعد في الحماية من الخرف، حيث وجدت هذه الدراسة - والتي تم تمويلها من المعاهد الوطنية الأمريكية للصحة U.S. National Institutes of Health- أن الأشخاص الذين يتناولون وجبة أو وجبتين من أطعمة مثل السبانخ، اللفت، أوراق الخردل والملفوف يومياً كان التدهور العقلي لديهم أبطأ بكثير من أولئك الذين لا يتناولون الخضار الورقية على الإطلاق.

وحسب Martha Clare Morris ، المؤلف الأساسي للدراسة، من المركز الطبي لجامعة راش Rush University Medical Center في شيكاغو، فإن أفضل أنواع الخضار الورقية المفيدة للدماغ هي الخضار ذات اللون الداكن، حيث تحتوي على العديد من العناصر الغذائية الرئيسية، بما فيها فيتامين K حيث تم ملاحظة وجود فائدة وقائية من تناول وجبة واحدة يومياً فقط من الخضار الورقية الخضراء.

هذا وقد قام الباحثون في هذه الدراسة بتقييم عادات الأكل والقدرات الذهنية لأكثر من 950 شخص من كبار السن لمدة 5 أعوام تقريباً. كانت أعمار المشاركين بمتوسط 81 ، وكان حوالي ثلاثة أرباعهم من النساء. في هذه المدة أكمل المشاركون استبيانات ل 144 مادة غذائية ومشروب، كما خضعوا ل 19 اختبار للمهارات العقلية.

في النهاية تم حساب المدخول الغذائي الخاص بكل فرد بناءاً على نوع وكمية الطعام والمستهلكة يومياً. وقد تبين أن الأشخاص الذين تناولوا حصة أو اثنتين من الخضار الورقية يومياً أظهروا قدرة عقلية كما لو أنهم أصغر بعشر سنوات، مقارنةً مع أولئك الذين لم يتناولوا الخضار الورقية.

على الرغم من أن نتائج هذه الدراسة تمت بعد الأخذ في الاعتبار كل من الجنس والعمر ومستوى التعليم والتدخين وممارسة التمارين الرياضية والتاريخ العائلي للإصابة بالزهايمر، إلا أنها لا زالت تعتبر نتائجاً أولية إلى أن يتم دعمها ومقارنتها بنتائج دراسات أخرى حول نفس الموضوع، خاصة أن الدراسة لم تبرهن حقيقةً أن الخضار الورقية تفيد في الحفاظ على وضوح التفكير.

وقد علقت Dr. Yvette Sheline - أستاذة علم النفس والأعصاب في جامعة بنسلفانيا- حول هذه النقطة بقولها: "أن ما نأكله أو ما لا نأكله يؤثر بشكل عام على ضغط الدم والأمراض الوعائية مما قد يزيد لاحقاً من خطر الخرف وسوء حالته، ولكن كيفية تأثير الخضار الورقية على خطر الإصابة بالخرف لا زال مجهولاً. ومع هذا فإن تناول الخضار الورقية يعد أمراً جيداً خاصةً وأنه لا يحوي أي ضررٍ على الصحة.

وحول ما إذا كانت المكملات الغذائية الغنية بفيتامين K تلعب نفس دور الخضار الورقية في تقليل خطر الإصابة بالخرف فقد ذكرتMorris أنه من الصعب القول أن العنصر الفعال هو فيتامين K فقط وإلغاء تأثير بقية المركبات الأخرى والتي قد تكون ذات دور هام بالإشتراك مع فيتامين K.

ومن الجدير ذكره أن الخضار الورقية تحتوي على العديد من المواد المغذية الأخرى بالإضافة لفيتامين K مثل اللوتين، حمض الفوليك والبيتا كاروتين.

بالنهاية إذا لم تكن من محبي اللفت والسبانخ، فإنه يمكنك الحصول على هذه المواد المغذية من مصادر أخرى مثل مجموعة واسعة من الخضار والفواكه.

المصدر:

هنا

المقال المرجعي:

Martha Clare Morris، Sc.D.، nutritional epidemiologist، department of internal medicine، Rush University Medical Center and Rush Alzheimer's Disease Center، Chicago; Yvette Sheline، M.D.، professor، psychiatry، radiology and neurology، and director، Center for Neuromodulation in Depression and Stress، University of Pennsylvania Perelman School of Medicine، Philadelphia; American Society for Nutrition annual meeting، Boston، March 28-April 1، 2015