الطب > مقالات طبية

ضحية الموضة

لا تزال تتحفنا (الموضة) كل يوم بتصاميم وموديلات جديدة يتابعها القاصي والداني. لكنها ليست المرة الأولى التي سمعنا فيها عن أذى سببه نوع من أنواع الثياب على صحة أجسامنا! لنتابع معا ما سببه أكثر الموضات رواجاً وانتشاراً (البنطلون الضيق) من ضرر مع إحدى النساء اللواتي ارتدينه منذ فترة قريبة.

حسب دراسة جديدة سُمِّيَت (ضحية الموضة fashion victim) نُشرت مؤخراً ووصفت حالة مميزة لمريضة أسترالية؛ إنّ القعود في وضعية القرفصاء لفترة طويلة خلال ارتداء بناطيل الجينز الضيقة قد يؤدي إلى حدوث أذية في عضلات وأعصاب الساق.

هذه الحالة الفريدة من نوعها كانت لإمرأة تبلغ 35 عاماً، قضت عدة ساعات تعمل في المنزل وهي في وضعية القرفصاء مرتديةً بنطالاً ضيقاً. بعد أن أنهت عملها بدأت تشعر بأن البنطال أصبح غير مريحٍ، وفي نفس اليوم مساءً وبينما هي تسير شعرت أن قدميها أصبحتا ضعيفتين وسقطت على الأرض ولم تستطع القيام. تم نقلها إلى المستشفى حيث خلعت بنطالها الضيق، فوجدوا أن عضلتي الربلة (عضلة موجودة في الساق ويطلق عليها باللهجة العامية البطة) في كلتا الساقين كانتا متورمتين، ولم تستطع أن تحرك كاحليها ولا أصابع قدميها بشكل جيد، كما أن إحساسها بالجزء السفلي من ساقيها أصبح أقل. قضت المريضة أربعة أيام في المستشفى، وشفيت بعدها ولم يذكر حدوث أضرار دائمة لها. وجد الأطباء أن الأضرار التي حصلت للعضلات والألياف العصبية كانت نتيجةً لبقائها في وضعية القرفصاء لفترة طويلة، وارتدائها للبنطال الضيق جعل الأمر أسوأ وزاد من شدة الضرر.

من المعروف أن القرفصاء لفترة طويلة قد تسبب أضراراً للعصب الشظوي peroneal nerve، ولكن هذه المرة الأولى التي يصل هذا الضرر إلى العصب الظنبوبي tibial nerve. يقول الأطباء أن السبب الذي أدى إلى زيادة الضرر كان غالباَ هو ارتداء البنطال الضيق.

• ملاحظة: العصب الشظوي والعصب الظنبوبي هما عصبان من أعصاب الساق.

المصادر: هنا

هنا