الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

حمية غذائية جديدة تخفض من خطر الإصابة بالزهايمر

قامت جماعة من الباحثين التابعين للمركز الطبي لجامعة Rush في شيكاغوRush University Medical Center وكلية هارفرد للصحة العامة في بوسطن Harvard School of Public Health، بدراسة تأثير ثلاث حميات غذائية على الحد من خطر الإصابة بالزهايمر Alzheimer وهي:

- حمية البحر الأبيض المتوسط Mediterranean diet اختصاراً (MED diet).

- حمية وقف ارتفاع ضغط الدم Dietary Approach to Stop Hypertension diet اختصاراً (DASH).

- حمية تجمع بين حمية البحر المتوسط وحمية ارتفاع ضغط الدم لتأخير تَخرُّب الخلايا العصبية Mediterranean-DASH Intervention for Neurodegenerative Delay اختصاراً (MIND).

حيث تم دراسة المدخول الغذائي لـ 923 شخص من سكان شيكاغو تتراوح أعمارهم بين 58 و 98 سنة مع الأخذ بعين الاعتبار العوامل الاخرى التي يمكن أن تؤثر على مخاطر الإصابة بالزهايمر كمستوى التعليم وممارسة المشاركين في أنشطة محفزة معرفياً كاللعب والقراءة ومقدار النشاط البدني ومؤشر كتلة الجسم BMI والتاريخ الطبي وهل كانوا يُظهِرون أي من أعراض الاكتئاب.

قرر الباحثون في بداية الدراسة تقييم أنواع الحميات الثلاث كالتالي:

نوع الحمية تُتّبع لعلاج الأطعمة الموصى بها الممنوع من الأطعمة

DASH لوقف ارتفاع ضغط الدم وخطر السكتة الدماغية الحبوب الكاملة، الخضروات والفواكه، ومنتجات الألبان، اللحوم، الأسماك، المكسرات والبقوليات. الدهون والحلويات والملح.

MEDdiet لصحة القلب زيت الزيتون، الحبوب الكاملة، الخضروات والفواكه، البطاطا، الأسماك، المكسرات، البقوليات والنبيذ بشكل معتدل. منتجات الألبان كاملة الدسم واللحوم الحمراء.

MIND لحماية الدماغ والخلايا العصبية زيت الزيتون، الحبوب الكاملة، الخضروات الورقية الخضراء وغيرها، التوت والفراولة، الأسماك، الدواجن، البقوليات، المكسرات وكوب يومي من النبيذ. اللحوم ومنتجات اللحوم الحمراء والوجبات السريعة أو المقلية والجبن والزبدة والحلويات والمعجنات.

أظهرت نتائج الدراسة معدلات أقل لتشخيص الزهايمر عند المشاركين ممن اتبعوا إحدى الحميات الثلاثة آنفة الذكر، حيث كانت النتائج كمايلي:

أظهر المشاركين المتبعين لحمية MED diet انخفاضاً في خطر الإصابة بالزهايمر بنسبة 54%

أظهر المشاركين المتبعين لحمية MIND انخفاضاً في خطر الإصابة بالزهايمر بنسبة 53%

أظهر المشاركين المتبعين لحمية DASH انخفاضاً في خطر الإصابة بالزهايمر بنسبة 39%

حيث كان التأثير أقوى لحميات MIND وMED diet من حمية DASH، ويعتقد الباحثون بأن الألبان وتوصيات بتقليل الملح في حمية DASH مفيدة لخفض ضغط الدم ولكن قد لاتكون ذات أهمية خاصة للمحافظة على صحة الدماغ.

و في الختام فقد خَلُصَ الباحثون الى أن الذين يتبعون نظام غذائي صحي مع الكثير من الخضروات الخضراء والحبوب الكاملة والبقوليات والقليل من اللحوم الحمراء هم أقل احتمالاً للإصابة بالزهايمر، ولكن يبقى مرض الزهايمر مرضاً معقداً له عدة مسببات محتملة لذلك علينا أن نكون حذرين عندما نقول بأن النظام الغذائي سيحمي فعلاً من الزهايمر، خاصة وأن الدراسات الرصدية لايمكن أن تثبت العلاقة السببية كما أنها استبعدت الخرف وغيرها من أمراض الزهايمر.

لذلك يعتقد الخبراء بأن نمط الحياة الصحي يساعد على خفض خطر الإصابة بالخرف والزهايمر حيث ترتكز التوصيات على اتباع نظام غذائي صحي والحفاظ على وزن صحي وممارسة الرياضة بشكل منتظم وعدم التدخين وعدم الإسراف بشرب الكحول والحفاظ على ضغط دم طبيعي.

المصادر:

• The 10 foods that HALVE the risk of Alzheimer's and the 5 that harm the brain: Stock up on berries، salad and wine - but avoid cheese، pastries and sweets. Mail Online، March 30 2015

• Morris MC، Tangney CC، Wang Y، et al. MIND diet associated with reduced incidence of Alzheimer's disease. Alzheimer's & Dementia. Published online February 11 2015

هنا

هنا