الفنون البصرية > فن وتراث

الجّبيرة ثلاثية الأبعاد (تقنيّة الطّباعة ثلاثيّة الأبعاد)

كتار منّا كسرو ايدون أو رجلن هنّن وصغار أو كبار..وكلنا منعرف الجبيرة العاديّة المزعجة اللي ما بتخلّي الجلد يتنفّس وبتضل تحك تحتا!!! ويمكن كتار منّا سمع بتقنيّة الطّباعة الثلاثيّة الأبعاد اللي مطبولة فيها الدنيا هلّق وعم يستخدموها المصمّمين بكتييير مجالات... تعو سوا نشوف هالفكرة المبتكرة الجديدة وعطونا رأيكن فيها..


الجّبيرة ثلاثية الأبعاد (تقنيّة الطّباعة ثلاثيّة الأبعاد)

أمكن استبدال الجبيرة التقليدية المستعملة لترميم العظام المكسورة بما يسمى "الجبيرة ثلاثية الأبعاد" التي اطرحها الطالب جيك إيفيل Jake Evill بجامعة فيكتوريا Victoria University of Wellington.

هذا النموذج للجبيرة يتصف بوزنه الخفيف ,قابليته للتهوية ,قابليته للتنظيف والمسح عند توسخه ,ويتّسم بسماكته القليلة بحيث يتّسع داخل كمّ الكنزة بسهولة.

يستطيع المريض أيضاً أن يفحص عظامه بأشعة X وهو يرتد هذا النموذج ليقوم الكمبيوتر بتحديد أفضل شكل مفصل للعظام بدقّة تامة لكشف مكان الكسر.

تصنع هذه الجبيرة من القطع الأميدية والأربطة, لتسهيل فكّها بعد معالجة الكسر في المشفى, ويمكن أن يعاد استعمال الجبيرة ثلاثية الأبعاد, بعكس الجبيرة العادية التي لا يمكن استعمالها مرة أخرى.

تأخذ الجبيرة العادية من ثلاث إلى تسع دقائق وتتطلّب حوالي 24 ساعة لوضعها تماماً على مكان الكسر, بينما تأخذ عملية صنع (طباعة) الجبيرة ثلاثية الأبعاد حوالي ثلاث ساعات, ولذلك تسعى جامعة فيكتوريا إلى تطوير هذا النموذج الجديد لتقليص الوقت في تركيبه على ساعد المريض المكسور.

وفي لمحة عن المصمم جيك إيفيل, تخرج إيفيل من كلية الهندسة والتصميم في جامعة فيكتوريا, وكما نرى فقد استطاع أن يقدّم اختراع هام بتصميمه لنموذج جبيرة تعالج الكسور وترمّمها وتمكّن فحصها بأشعة الإكس راي بالوقت نفسه.


االترجمة: Mouayad Darwishاالتدقيق: Leyla Saadi


المصدر:

هنا

والتراث

The Syrian Researches الباحثون السوريون