العمارة والتشييد > Expo Milano 2015

Italy Pavilion -1

في شهر أيار الماضي افتتحت إيطاليا أبواب Milan Expo 2015 للعامة، حيث يتوقع المنظمون حوالي 20 مليون زائراً للمعرض خلال ستة أشهر. ومن المتوقع أن يكون المعرض منصة تستعرض من خلاله إيطاليا نقاط قوتها. هذا الحدث تحت عنوان "تغذية الكوكب، طاقة للحياة". شارك في المعرض حوالي 140 بلداُ، الأمم المتحدة، والاتحاد الأوروبي.

بعض الأجنحة مصممة من قبل معماريين كـ Daniel Libeskind، Norman Foster.

شكل الجناح الإيطالي - Italy Pavilion أحد أبرز الأجنحة ضمن الموقع، ومن المهم استعراض أبرز نقاط التميز لهذا الجناح:

التصميم المختار هو نتيجة لمسابقة عالمية منحت من خلالها Expo 2015 SpA من بين 68 متنافسا الجائزة لـ Nemesi مع Proger and BMS لأعمال الهندسة و Prof. Eng. Livio De Santoli لأعمال الاستدامة.

الجناح الإيطالي يتألف من المبنى الدائم Palazzo Italia (قصر إيطاليا) 6 طوابق بمساحة مبنية 14،398 متر مربع، والمباني المؤقتة Cardo (الممشى) طابقين بمساحة مبنية 12،551 متر مربع.

Palazzo Italia يبلغ 35 متراُ ارتفاعاً، فيكون بذلك الأعلى ضمن الموقع، وهو المبنى الوحيد الدائم في المعرض. يستضيف هذا المبنى عدداً من المؤسسات، أما Cardo فيمثل مختلف الأراضي الإيطالية، ويتضمن جناحاً للاتحاد الأوروبي يتوضع مقابل Palazzo Italia.

Palazzo Italia بأبعاد 60X60X34 متراً (متضمنة الواجهة المتشعبة والتغطية الشراعية) ويضم فراغات العرض، قاعة احتفالات، فراغات الوفود، مكاتب، فراغات للفعاليات، أماكن الاجتماعات، ومطعم.

Cardo يضم فراغات العرض، فراغات وتيراسات الفعاليات، مكاتب، وفراغات للمطاعم.

Palazzo Italia يعتبر تحدياً معمارياً وإنشائياً صعباً نظراً للتعقيد، التجديد في التصميم، والمواد والتقنيات المستخدمة. صمم هذا المبنى وفق مبادئ الاستدامة، وذلك بفضل خواص الكهروضوئية (photovoltaic) في زجاج السقف و التحفيز الضوئي (photocatalytic) في الإسمنت الجديد من نوعه للواجهة المتشعبة.

2،000 طن من الإسمنت البايوديناميكي (i.active BIODYNAMIC cement) يعطي حوالي 700 تفرع جميعها مختلفة، تمتد على مساحة تقارب 4،000 متراً مربعاً لتشكل تغطية شراعية تستهلك 400 طن من الفولاذ.

بسبب عمارته وموقعه Palazzo Italia يعتبر معلماً هاماً في المعرض، حيث يقع في الشمال ويشكل الخلفية البصرية للممشى ضمن الـ Cardo والذي يمتد مخترقاً الموقع.

بالنسبة لـ Nemesi فإن فكرة التماسك كانت الشرارة لـ Palazzo Italia حيث أن قوة الجذب تولد شعورأ مكتشفاً بالمجتمع والانتماء. الساحة الداخلية تمثل طاقة المجتمع. هذا الفراع (القلب الرمزي للتجمع) هو نقطة الانطلاق لمسار المعرض، في وسط أربعة حجوم تشكل معأ Palazzo Italia.

يرسم المعماري بواسطة Palazzo Italia فكرة الغابة الحضرية "Urban Forest" من خلال المغلف المتشعب. لأجل تصميم هذا المغلف ابتدع Nemesi نسيجاً هندسياً فريداً وأصلياً يستحضر فروعاً عشوائية متشابكة.

الواجهة الخارجية لـ Palazzo Italaia مغطاة بأكثر من 700 لوح من الاسمنت البايوديناميكي منتجة من قبل Styl-Comp و Italcement الحائزة على براءة اختراع TX Active technology.

عندما يحصل تماس لهذه المادة مع الضوء، فإنها تستطيع التقاط التلوث في الهواء وتحويله إلى أملاح خاملة مما يخفض درجات الضباب في الجو.

السقف المبتكر تم تحقيقه عن طريق Stahlbau Pichler ليشكل محاكاة لظل الغابة. هذا السقف مع الزجاج الكهرضوئي والأشكال الهندسية المنحنية والبسيطة معاً بالإضافة إلى المغلف المتشعب تعد تعبيراً واضحاَ عن الابتكار في التصميم والتكنولوجيا.

السقف يصل أعلى ارتفاع له فوق الساحة الداخلية ليشكل كتلة مخروطية زجاجية معلقة تظهر السماء وتدخل الضوء الطبيعي.

-----------------------------------------------------------------

عندما تتضافر الجهود لأجل دمج التصميم، التكنولوجيا، والاستدامة قد تكون النتائج مبهرة، فهل يمكنكم تخيل نتائج هذه التجربة على نطاق أوسع؟


المصدر:

هنا

هنا