الغذاء والتغذية > الوزن واللياقة

لوح الشوكولا لانقاص الوزن .... دراسةٌ تخدع وسائل الإعلام العالمية!

تلقت إحدى الدراسات (المعجزة) اهتماماً واسعاً وتغطيةً إعلاميةً كبيرةً من قبل وسائل الإعلام في جميع أنحاء العالم بعد أن ادعت أن اتباع الأشخاص لنظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يساعد على خفض الوزن بنسبة 10٪ أسرع إذا ترافق بتناول لوحٍ واحدٍ من الشوكولا كل يوم. ولكن أين المشكلة؟ المشكلة في هذه الدراسة أن الهدف الحقيقي من ورائها هو معرفة مقدار سهولة الترويج للعلم الخاطئء والسيئ في الأخبار.

العقل المدبر وراء هذه الدراسة يمكن تعريفه بصفتين إما الصحفيJohn Bohannon أو Johannes Bohannon، الحاصل على شهادة الدكتوراه، ومدير الأبحاث في معهد النظام الغذائي والصحة (research director of the Institute of Diet and Health)؛ حيث أن كلاهما واحد وهو نفس الشخص.

حول هذه الدراسة قام مراسل تلفزيون ألماني يدعى Peter Onneken بالتواصل مع Bohannon، حيث كان يعمل على إنتاج فيلم وثائقي عن العلم الفاسد (المزيف أو غير المرغوب فيه) في مجال صناعة التغذية. وبما أنّBohannon سبق وقام بالتحقيق حول جدية (صرامة) المجلات المفتوحة مجانية الوصول rigorously fee-charging open access journals في المراجعة والتحقق من الدراسات المتصدّعة، جعل منه مرشحاً مثالياً لمثل هذا التحقيق الصحفي.

في لقاءٍ صحفيٍ، صرح Johannes Bohannon قائلاً: "اسمي John وأنا صحفي، أنا فعلاً حاصلٌ على شهادة الدكتوراه ولكن في البيولوجيا الجزيئية للبكتيريا وليس عند البشر. و معهد النظام الغذائي والصحة (the Institute of Diet and Health) هو لا شيء أكثر من مجرد موقعٍ إلكتروني.

ويتابع قائلاً: "بغض النظر عن الأكاذيب ، كانت الدراسة المتضمنة موثوقة 100%. حيث قمت أنا وزملائي بإجراء تجاربٍ سريريةٍ فعليةٍ في ألمانيا، وتم توزيع الأشخاص بشكلٍ عشوائيٍّ في مجموعات مختلفة الحمية المتبعة. في الحقيقة كانت النتائج المرتبطة بفوائد الشوكولا والتي نشرناها نتائج ذات دلالة إحصائية هامة تعتمد على بياناتٍ فعليةٍ. على الرغم من انّها كانت دراسة نموذجية إلى حد ما في مجال بحوث الأنظمة الغذائية، ولكنها في الواقع هي علمٌ سيءٌ. فلم يكن لنتائجها معنى، ولكن وسائل الإعلام قامت بتفجير هذه المعلومات وإيصالها إلى الملايين من الناس في جميع أنحاء العالم مع أنه لا أساس لها على الإطلاق".

بدا مشروع هذه الدراسة وكأنه نجاح علمي باهر، وذكرت نتائجها في عدة صحف مثل صحيفة بيلدBild في ألمانيا (أكبر صحيفة يومية في أوروبا)، وصحيفة ديلي ميل The Daily Mail وديلي إكسبريس The Daily Express في المملكة المتحدة، وعدة مواقع مثل Times of India و Huffington Post والبرامج التلفزيونية في الولايات المتحدة وأستراليا .

وتم تقديم الدراسة إلى 20 مجلة ونشرت في نهاية المطاف من قبل المحفوظات الدولية للطب the International Archives of Medicine. مدعومة ببيانٍ صحفيٍ، حيث ألقى الفريق كلمةٍ حول الدراسة وسارعت وكالات الأنباء لتغطية البحث.

وتضمنت الدراسة تجربةً سريريةً، قدمت بيانات فعلية تشير إلى أن تناول لوح من الشوكولا كل يوم مع اتباع نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يمكن أن يسرع من عملية فقدان الوزن.

حيث تم تقسيم المتطوعين الذين تتراوح أعمارهم بين 19-67 سنة إلى ثلاث مجموعات. اتبعت المجموعة الأولى نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات، بينما اتبعت الثانية نظاماً غذائياً منخفض الكربوهيدرات مع زيادة 42 غرام من الشوكولاته الداكنة كل يوم، والمجموعة الثالثة كانت مجموعة الشاهد (للمقارنة) والتي تناولت وجباتٍ غذائيةٍ عادية. راقب الباحثون وزن جسم المشاركين وكذلك قاموا بتحليل دمهم وتقييم نوعية النوم والرفاهية.

أثبتت النتائج أن المشاركين الذين تناولوا الشوكولا مع النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات نقص وزنهم بمقدار 10٪ أسرع من أولئك الذين اتبعوا نظاماً غذائياً بدون الشوكولا. بالإضافة إلى ذلك، بقيت نتائج فقدان الوزن ثابتة حتى بعد 3 أسابيع، على عكس فقدان الوزن عند الذين اتبعوا النظام الغذائي منخفض الكربوهيدرات بدون الشوكولا.

عدد قليل من المشاركين، وعدد كبير من القياسات

بالرغم من أن الدراسة كانت فعليةً إلا أنه للأسف، كان هناك عدد من العيوب الرئيسية في الدراسة والتي كانت كبيرة بما يكفي لجعل نتائج هذه الدراسة لا معنى لها إلى حد كبير. والجدير بالذكر أن عدد المشاركين في هذه الدراسة لم يتجاوز الـ 16 متطوعاً، واستمرت لمدة 3 أسابيع فقط. قام خلالها الباحثون بإجراء 18 نوع قياساتٍ مختلفٍ، تم التخطيط لها بطريقة تؤدي إلى نتائج ذات دلالةٍ إحصائيةٍ هامة.

مع هذا العدد القليل من المشاركين والتنوع الكبيرفي القياسات التي تم إجراؤها، كان لدى الباحثون فرصةً مقدارها 60٪ للوصول إلى نتائج يمكن أن توصف بأنها "مهمة" والتي تحولت لاحقاً إلى حجر الزاوية في قصصهم لوسائل الإعلام.

بعد الكشف عن حقيقة هذه الدراسة تم إزالة الدراسة المنشورة من موقع the International Archives of Medicine website. وصرح Gary Schweitzer ، ناشر في موقع HealthNewsReview.org لـ Retraction Watch حول النقطة الرئيسية التي استخلصها من هذه القصة قائلاً:

"يدّعيJohn Bohannon أنه خدع الملايين بجعلهم يعتقدون أن الشوكولا تساعد فقدان الوزن. لكنه في الحقيقة لم يخدع إلّا عدداً قليلاً وليس الملايين، ومن ثم قام هذا العدد القليل - والذين سأدعوهم بأدب "الصحفيين" - ببقية الخداع بالنيابة عنه وهم يفعلون ذلك كل مرة، حيث يعتمدون على ترويج أنظمة غذائية ثابتة من دراساتٍ ضعيفةٍ وملفقة".

هناك عدد لا يحصى من أمثال هذه الدراسة يتم إنتاجها كل يوم، وتذكر في وسائل الإعلام، لذا يجب على الصحفيين أن يكونوا دقيقين في تفحص الدراسات والنشرات الإخبارية للتأكد من قيامهم بتغطيةٍ دقيقة.

للأسف، كما أثبتت هذه الدراسة، فأحياناً يكون العنوان المغري اللافت للنظر والنتائج الاستفزازية كافيةً لتحويل الأنظار عن أوجه القصور والضعف التي يمكن أن تحجب الأرقام والرموز واللغة المحددة.

هذه القصة يجب أن تكون بمثابة حكايةٍ تحذيريةٍ، للقراء والصحفيين على حد سواء، وتنبيهاً لنا جميعا لبذل جهدٍ أكبرٍ وفطنةٍ إضافيةٍ عندما يتعلق الأمر بتقييم الدراسات التي تظهر في الأخبار.

نرفق لكم مجموعة صور للصحف ونشرها الدراسة المذكورة بطريقة تم تضخيمها.

المصادر:

هنا

هنا