التاريخ وعلم الآثار > التاريخ

هل تعرف تاريخ البطاطا المقلية "الشيبس" ؟

تعد رقائق البطاطا المقلية أو "الشيبس" من الوجبات الخفيفة الأكثر شعبية في العالم، حيث يُفضلها الكبار والصغار. وتمتاز بكونها مقرمشة ولذيذة وهشة.

لكن هل تساءلت يوماً كيف تم ابتكار هذه الرقائق وكيف وصلت إلينا بهذا الشكل؟

تقول معظم الروايات أن أول من ابتكرها هو جورج كرام، الذي كان يعمل كرئيس للطهاة في منتجع "بحيرة القمر" في ساراتوغا سبرينغز، نيويورك.

ففي أحد أيام العام 1853، قام أحد الزبائن بإعادة طبق البطاطا المقلية إلى المطبخ شاكياً أن البطاطا التي يعدها كرام سميكة جداً، ومشبعة بالزيت، وليست مالحة بما فيه الكفاية.

أغضبت هذه الشكوى كرام، الذي كان معتدّاً بنفسه وبكفائته في الطهو، وبدأ يفكر برد الاعتبار. فقام بتقطيع البطاطا إلى شرائح رقيقة جداً، وقلاها إلى أن أصبحت هشة وبنية اللون. وأضاف إليها الكثير من الملح. وقدم لهذا الزبون طبقاً مليئاً برقائق البطاطا المقلية المقرمشة.

تناول الزبون إحدى هذه الرقائق، ابتسم وأكمل بقية الطبق. وهكذا ابتكرت رقائق ساراتوغا التي ابتكرها كرام بشكل غير مقصود.

وقد ظهرت عدة روايات تدحض أسطورة هذا الطاهي الانتقامية، سيما وأن كرام لم يدّعِ أنه هو من ابتكر رقائق البطاطا. كما أن هذا الطاهي الذي قام بمعاقبة زبون متطلب بطريقة أسطورية، والذي لم يكن رجلاً متواضعاً، من المستبعد أن يتواضع حول هذا الموضوع.

تقول الرواية الثانية أنه في عام 1899، بينما كان كرام على قيد الحياة، ادعت أخته في مقابلة صحفية أنها هي من ابتكر رقائق البطاطا.

الرواية الأكثر مصداقية هي أن كاتي سبيك ويكس ابتكرت رقائق البطاطا صدفة في حادثة تشابه حادثة ابتكار كيك البراوني، الذي ابتكر بسبب وجود خلل في طهو الكيك.

فكاتي التي كانت تعمل أيضاً في منتجع "بحيرة القمر"، كانت تقوم بقلي الكعك وتقشير البطاطا في نفس الوقت. شريحة رقيقة جداً من البطاطا وجدت طريقها إلى زيت القلي الخاص بالكعك.

أخرجتها كاتي ولاحظت رقاقتها. تذوقها كرام وقال : "هم هم، لذيذة. كيف أعددتيها؟" فقامت كاتي بوصف ما حدث معها. فقال لها كرام : هذا حادث جيد. سيكون لدينا الكثير من هذه الرقائق.

ظلت رقائق ساراتوغا طبقاً شهياً حتى فترة حظر الكحوليات في الولايات المتحدة، عندما قام تاجر مغامر اسمه هيرمان لاي بنشر هذا المنتج في الجنوب الشرقي لأميركا. وقد لاقى هذا المنتج رواجاً كبيراً، ولم تؤثر الشائعات بأنه منشط جنسي على مبيعاته.

وفي العام 1926، توصلت لورا سكادرز لفكرة وضع رقائق البطاطا في عبوات من الورق، فلاقت رواجاً في أميركا.

وفي العام 1932، أسس هيرمان لاي شركة Lay's ، وأصبحت شركته هي الأولى في تسويق وبيع رقائق البطاطا في الولايات المتحدة. وهكذا انتشرت شركات تصنيع رقائق البطاطا في جميع أنحاء العالم.

تشير التقارير إلى أن الشخص الأمريكي الواحد يتناول ما لا يقل عن 6 أرطال من رقائق البطاطا سنوياً.

المصادر:

هنا

هنا