العمارة والتشييد > التصميم العمراني وتخطيط المدن

خطة مدينة هامبورغ للتخلص من السيارات في غضون 20 سنة !

تعتبر مدينة هامبورغ ثاني أكبر مدن ألمانيا، تشغل المساحات الخضراء و المقابر و الأندية الرياضية و الحدائق و المنتزهات و الساحات حوالي 40% من إجمالي مساحتها. للمرة الأولى على الإطلاق، تقرر المدينة أن توحد هذه العناصر كلها مع بعضها عن طريق ممرات المشاة و الدراجات الهوائية. هذا كله جزء من "خطة الشبكة الخضراء"، والتي تهدف إلى إزالة الحاجه للسيارات في المدينة خلال العشرين سنة المقبلة.

وفقا للمتحدثة باسم المدينة أنجيليكا فريتش، سيساعد المشروع على تحويل المدينة إلى نظام واحد متكامل فريد من نوعه "المدن الأخرى، بما في ذلك لندن، لديها حلقات خضراء، إلا أن الشبكة الخضراء ستكون فريدة من نوعها في تغطية منطقة من حدود المدينة الخارجية إلى وسط المدينة. سنكون قادرين خلال 15 إلى 20 عاما على استكشاف المدينة مشياً و على الدراجة حصراً ".


تحتوي مدينة هامبورغ على بقعتين خضراوتين واسعتين تعتبران نواة المدينة واحده في الشمال و الأخرى في الجنوب. و للتأكد من أن الخطة تعمل على دمج المدينة بأكملها، سيعمل الفريق الأساسي مع شخص واحد من كل بلدية من البلديات السبع في منطقة العاصمة. حيث سيؤمن توحيد هذه المساحات لجميع السكان الاستمتاع بالوصول إلى الطبيعة بالإضافة إلى التنقل بشكل مستدام.

تقوم المدينة أيضاً ببناء مساحات خضراء جديدة لتساعد على امتصاص غاز ثاني أوكسيد الكربون وتنظيم مناخ المدينة (ارتفع متوسط درجة الحرارة في مدينة هامبورغ 1.2 درجة مئوية في السنوات ال 60 الماضية). هذه المساحات ستساعد أيضاً على منع الفيضانات(في نفس الـ 60 سنة السابقة ، ارتفع مستوى سطح البحر في مدينة هامبورغ حوالي 20 سم، ويتوقع أن يرتفع 30 سم أخرى بحلول عام 2100).

مع هذه الشبكة، ستصبح مدينة هامبورغ مثالاً يحتذى به و ربما أفضل من مدينة كوبنهاغن، من المدن التي تعتمد على بناء مسارات للدراجات الهوائية من أجل ربط المناطق النائية بمراكز المدن. والأهم من ذلك أن الخطة سوف تلغي الحاجة لاستخدام السيارة للتنقل من جانب المدينة إلى الآخر.

------------------------------------------------------------------------------------------


مارأيكم بهذه الخطة ؟ وهل من الممكن تطبيق خطط مماثلة في بلدانكم؟


المصدر:


هنا