الفنون البصرية > فن وتراث

رسالة ضد العنف على الحيوان بحجة الأزياء

تخيلت شي مرّة تلبس حيوانك الأليف هو وعايش كنوع من الأزياء؟!!!

هالمقال رسالة ضد العنف على الحيوان بحجة الأزياء.


سيسيليا فالنتين هي طالبة ومصممة لديها طريقة مبدعة لارتداء الفرو دون قتل الحيوان (وهو على قيد الحياة). فقد عرضت المصممة ملابسها الحيَة في الظهور الأول في معرض التخرج Reitveld, حيث لُبِسَ الحيوان الأليف كجزء من سلسلة اكسسوارات. سميت المجموعة ب"فراء على قيد الحياة" واستقطب هذا الخط من الأزياء انتباه أكبر لأخلاقيات صناعة الفرو. وذلك بعرض الجمال الطبيعي لكل حيوان في تصميم مطبوع ثلاثي الأبعاد.

بالرغبة في انشاء مشروع من شأنه إلقاء الضوء على قضية القتل من أجل الأزياء, التمست فالنتين تسوية بين الفرو وصناعة الأزياء وذلك بدون الممارسات الشنيعة التي يمكن أن يحفزها صنّاع الأزياء. وبعد استكشاف فكرة الوحشية على الحيوان, اختارت أن تتوسع بأقفاص الحيوانات المتوافق عليها بشكل عام مثل قفص الهمستر (حيوان قارض).

فإن عقد قفص الهمستر هو انبوب ثخين شبيه بالشبكة يحيط بالرقبة. بهذه الطريقة يستطيع الحيوان الأليف المحبوب أن يركض به حول الرقبة كما يفعل في الأنابيب داخل الأقفاص. كما أن القلادة بنفسها قد صممت باستخدام برنامج Rhino3D وطابعة ثلاثية الأبعاد باللون البرونزي على طابعة ذوبان ليزرية.

كما تتضمن المجموعة رباط رأس مع قفص صغير على شكل بيضة لعصفور أزغب (كتكوت منفوش) و سوار, الاثنان مطبوعان ثلاثي الأبعاد وبالبرونز أيضاً. ولكن الغريب في المجموعة أنها لم تكن غايتها أن تلبس بل لتستخدم كوسيلة اتصال بصري. فهي تأمل أن تنقل مجموعتها رسالة أن الفرو بحد ذاته ليس جميلاً وأن الحيوانات الحيّة هي الأثمن. وبالنهاية إن مجموعة الفرو الحي بالمعنى الحرفي لاسمها قد جمعت بين عالم الأزياء و حقيقة أن الفرو كان مخلوق حي في يوم من الأيام.


شو رأيكم لو كانت مو بس رسالة لنشر الوعي ... كان ممكن تلبسو هيك أزياء؟!!


ترجمة: نور ناصر اليوسف

تدقيق: ليلى السعدي

المصدر:

هنا

الباحثون السوريون Syrian researchers