الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

شرب الشاي الأخضر قد يقلل من خطر الإصابة بالسكري من النمط 1

يصيب مرض السكري من النمط 1 (Diabetes mellitus type 1) أو ما يعرف بالسكري المعتمد على الإنسولين الأشخاص غير القادرين على إنتاج الإنسولين، وذلك بعد تعرض خلايا البنكرياس للتلف نتيجة رد فعل مناعي ذاتي في الجسم. تزداد نسب الإصابة سنوياً بمعدل 3% وذلك وفقاً لدراسة نشرت في مجلة Archives of Diseases in Childhood حيث قدرت عدد الحالات الجديدة بنسبة 40% بين عامي 2000 و 2010.

انتقالاً إلى الجزء الآخر من مقالنا وهو خلاصة الشاي الأخضر، والتي تحتوي على مركبات عديدة فعالة حيوياً، أهمها البولي فنولات (polyphnolic compounds) وبالأخص مركبات الكاتشين (Catechins)، والتي شكلت محوراً للعديد من الدراسات السابقة، نظراً لخصائصها المضادة للأكسدة، وكذلك دورها المحتمل في الوقاية من بعض الأمراض كالسرطان وأمراض القلب والأوعية الدموية. اقترحت بعض الأبحاث أيضاً احتمال وجود صلة بين شرب الشاي الأخضر وداء السكري، حيث أن شرب الشاي يمكن أن يقدم بعض الفوائد المتواضعة المتعلقة بتوازن الغلوكوز في الدم وحساسية الجسم للإنسولين.

تفاصيل الدراسة

أجريت الدراسة في الجامعة والمعهد التقني لولاية فيرجينيا (Virginia Polytechnic Institute and State University) على 12 فأراً معدل وراثياً للإصابة بداء السكري من النمط 1، حيث تم تقسيم الحيوانات إلى مجموعتين: أعطي لكليهما حمية غذائية معينة، في حين أن المجموعة الثانية قد أضيف إلى مياه الشرب المقدمة لها 0.05% من مركب الإيبي غالوكاتشين غالات (EGCG).

عندما بلغت الفئران عمر 32 أسبوع، وجد الباحثون بأن 67% من المجموعة الأولى من الفئران قد أصيبت بالسكري (ثمانية فئران من أصل 12)، في حين أن مرض السكري قد أثر على 25% فقط من فئران المجموعة الثانية (ثلاثة فئران من أصل 12(. أي أن خطر الإصابة بداء السكري من النمط 1 قد انخفض بنسبة 40% بين الفئران المعدلة وراثياً.

نص تقرير الباحثين أن الفئران التي خضعت لتناول مكملات (EGCG)، كان لديهم ارتفاع مستمر في مستويات الأنسولين وكذلك في معدل البقاء على قيد الحياة، كما لوحظ ارتفاع في مستويات المركبات المضادة للالتهابات في الفئران التي خضعت لتناول مكملات (EGCG). أضاف الباحثون بأن التأثير الوقائي قد يعود إلى قدرة هذه المركبات في الحفاظ على فعالية خلايا بيتا في البنكرياس والوقاية من تأثير الالتهابات المحرضة على الإصابة بالسكري من النمط 1.

يختم الباحثون الدراسة بأن هناك حاجة للمزيد من الدراسات لتوضيح آلية عمل مركب (EGCG)، والتي ستوفر معلومات قيمة للتجارب السريرية وذلك لمواصلة تقييم إمكانيته في مكافحة مرض السكري من النمط 1 عند البشر.

ترجمة: مروة حسّون

المصدر: هنا

المقال الأصلي:British Journal of Nutrition، Published online ahead point، first view articles، "Epigallocatechin gallate delays the onset of type 1 diabetes in spontaneous non-obese diabetic mice"