الفنون البصرية > فن وتراث

اول صورة التقطت بنجاح في العالم!

حفّزت الصراعات البشرية على تطوير العديد من الاختراعات كالأسلحة لكن كيف من الممكن أن تكون قد ساهمت باختراع التصوير ؟

لو أن شاباً فرنسياً واحداً تخلف عن حملات نابليون لكان اختراع التصوير تأخر عدة سنوات....


جوزيف نيسفور نيبسي (Joseph Nicephore Niepce 1765-1833) , رجل من شرق فرنسا , كان متعطشاً للفن الذي كان قد ظهر مؤخراً في ذلك الوقت الطباعة الحجرية أو الحفر (استخدمت هذه التقنية لطباعة الكتب و المسرحيات لتسهيل نشرها) دارساً أعمال الرائد في مجال الطباعة الحجرية أليوس سينفلدر (Alois Senefelder) حاول تطوير هذه الطباعة باستخدام ألواح من الصفيح . لكن نيبسي كان يفتقد لمهارة أساسية لهذا العمل فلم يكن يستطيع الرسم !!!

لذا اعتمد على ابنه الموهوب ليقوم بمساعدته في عملية الطباعة. و عندما طُلب الشاب للخدمة العسكرية عام 1814 بقي نيبسي دون رسام.

عندما سمع عن رسم الصور الكيميائي حوّل نيبسي اهتمامه إلى أملاح الفضّة , كافح نيبسي خلال العقد التالي لاتقان شكل بدائي من صور الطباعة الحجرية . تقدم بحثه ببطئ مع نقص في الموارد. بالرغم من ذلك استمتع بالنجاح القليل ليستمر , ليجد أخيراً طريقة لتصليح الصور باستخدام مغطس أحماض.

قام بصنع أول صورة دائمة عام 1822 باستخدام الكاميرا المظلمة , بعد تعريض ألواح من البيوتر (خليط من القصدير) لصورة الكاميرا , استخدم أبخرة من تسخين بلورات اليود لجعل الفضة أغمق و زيادة التباين.

التقط أول صورة ناجحة عام 1826 لما يعتقد أنه لساحة خارج منزله, وقام بتسمية هذه العمليّة “بالهيليوغرافي” (أو تصوير الشمس) و قد استغرق التقاط الصورة مدّة 8 ساعات (اي ابقيت العدسة مفتوحة لمدة ٨ ساعات) حيث كان الوقت كافٍ لتحرّك الشمس من الشرق الى الغرب، ليظهر في الصورة سطوع الشمس على المبنيين من كلا الجانبين.


لا تبخل على الآخرين بالمعلومة...شاركها اذا أعجبتك

------------

ترجمة: Bashar Damen

تدقيق: ليلى السعدي


المصدر:

هنا

الباحثون السوريون Syrian researchers