المعلوماتية > عام

ماذا يضيع عند تحويل الملفات إلى صيغة MP3؟

بشكلٍ عام يمكننا ضغط الملفات على شكل ملفات ZIP المعروفة، والتي تُنتج ملفاً يكون حجمه أصغر من الأصلي، ويمكن فك ضغطه بسهولة بحيث يرجع إلى أصله سليماً، ولكن بعض أنواع الملفات مثل الرسومات والفيديو لاتخضع للقاعدة نفسها، فضغطها يؤدي إلى ضياع بعض البيانات الأصلية.

ضغط الملفات الصوتية إلى صيغة MP3 أيضاً يسبب ضياع المعلومات، ولكن سبب الاتجاه نحو الضغط في بداية التسعينات، هو أن حجم الملفات يجب أن تكون صغيرة بما يكفي لتُبقيها على جهاز الكومبيوتر الخاص بك بأعداد كبيرة دون إبطائه. الآن، العديد من أجهزة الكومبيوتر لديها مساحة لصيغ ذاتِ جودة عالية، ولكن صيغة MP3 أصبحت معياراً صناعياً مع أنه يتمُّ فقدان بعض المعلومات عندما يتم تحويل الأغاني إلى تلك الصيغة.

أول أغنية تحولت إلى صيغة MP3 هي أغنية "Tom's Diner" للمغنية Suzanne Vega، حيث قام مهندسٌ ألماني بتشغيل الأغنية مراراً وتكراراً أثناء محاولته ضغطِها إلى حجم أصغرَ دون تغيير صوتها كثيراً. هذا رابط لأغنية "Tom's Diner" بصيغة MP3:

هنا

يمكنُ لصيغة الـMP3 أن تقللَّ حجم الملف بمقدار 10 أضعاف، ولكن في هذه العملية يتمُّ ترشيحُ بعض الأصوات. وقد تمَّ تحديد الأصوات التي ستُرشَّح من أغنية ما لجعل الملف أصغر في عام 1993 من قِبل مجموعة من مهندسي الصوت الأوروبيين الذين استخدموا أغاني مثل "Fast Car" للمغني Tracy Chapman، وأغنية "Tom's Diner". في عام 1994، أصبحت MP3 صيغةً عامة، وبعد ظهور وانتشار استخدام شبكة الإنترنت، أصبحت الآن هي الصيغة الرئيسية التي يستمع معظم الناس إلى الموسيقا بها.

ولكن ماذا حدث لتلك الأصوات التي تم ترشيحها؟

Ryan MaGuire، الحائز على درجة الدكتوراه باختصاص "Composition and Computer Technologies" في جامعة Virginia لمركز موسيقا الكومبيوتر، أنشأ مشروعاً يسمّى "moDernisT" الذي قام فيه بفصل تلك الأصوات، وتشغيلها بمفردها. هنا رابط للجزء المفقود من "Tom's Diner"، كما وجدها MaGuire:

هنا

يمكنك سماع الكثير من الأصوات رفضت دون داعٍ مثلَ  أزيز صغير في المقطع الأول، وحتى بعض من النغمات الصوتية الأكثر ليونة في المقطع الخامس.

ما أثبته MaGuire هو أن الأغاني التي نستمع إليها كل يوم ليست هي النسخة الأصلية التي قام الفنان بتسجيلها وأراد لنا أن نسمعها. بدلاً من ذلك، يتم تجريدها قليلاً من خلال مجموعة من المعايير التي أنشأتها مجموعة المهندسين في عام 1993. وبالنسبة لكثير من الناس هذا لن يهم، فللأغاني الصوت نفسه تقريباً، ولكن ضغط الملفات لتحويلها لصيغة MP3 هو أمر مهم للدراسة عند النظر في النية الفنية وتحليل الأغاني التي لم تعد مطابقة بالضبط للأصلية.

يخطط MaGuire الآن لسلسلة من المؤلفات ذات الصلة، المبنية بشكل أساسي على الأغاني الأخرى المشاركة في اختبارات الاستماع، وبعد ذلك سيقوم بالتحقق من فضاء ضغط MP3 بطرق مختلفة، في محاولة لتسليط الضوء بشكل أكثر صراحةً عن تأثير تصفية هذا الترميز. من الجدير بالملاحظة أن الأغاني المستخدمة في تطوير الترميز MP3 ليست على حقيقتها.

قُبلت هذه الأصوات على نطاق واسع، وتتفق مع المعايير المقبولة للإنتاج وتقنيات التسجل. كما قد غزت المزيد والمزيد من مساحات الاستماع المعاصرة، وأصبحت فئة من الأصوات المتميزة التي تخلق عن غير قصد شكل أكثر وضوحاً. رغم أنها وضعت أصلاً لبيئات الاستماع دون المستوى الأمثل، ولكنها الآن في كل مكان، في المنزل، وفي المتاجر والأماكن العامة، على أنظمة ستيريو سيارة عالية الدقة. وقد أصبح هذا الشكل يسمح بقدر كبير من الصوت الرائع، ولكن يستبعد مساحات واسعة من التضاريس الصوتية المتاحة.

---------------------------

المصادر:

هنا

هنا

هنا