العمارة والتشييد > التشييد

الروبوتات لطباعة الجسور المعدنية !

من المتوقع أن يتم الإعلان عن موقع المشروع قريبا كما يمكن لزوار مقر الشركة التعرف على اخر تطورات المشروع الذي سيبدأ تنفيذه بعدعامين من الآن أي في عام 2017 علماً أن الطباعة الفعلية للجسر لن تستغرق أكثر من شهرين إلى ثلاثة أشهر.

ولكن كيف سيتم العمل على هذه الجسور؟

من خلال هذا الروبوت القادرعلى "طباعة" الهياكل المعدنية في الهواء، سيتم بناء أول جسر من هذا النوع فوق قناة مائية في وسط مدينة امستردام.حيث عمدت الشركة المطورة الى اجراء العديد من الأبحاث وعمليات التطويرللأساس العلمي مع الأخذ بعين الإعتبار الجدوى الاقتصادية، وتقنيات الروبوتات الحديثة، للوصول الى طباعة منتجات تتمتع بالجمال والفعالية الوظيفة وتأتي في أي شكلٍ تقريباً.

وجاء الاختبار النهائي لهذه التقنية الحديثة، لمعرفة قدرتها على طباعة جسر معدني له شكل معقد ومزين بالزخارف! بالإضافة لذلك في موقع فريد من نوعه.

سيتم تصميم الجسر من قبل Joris Laarman، وعملية التصميم هذه ستتم باستخدام برمجيات شركة Autodesk المشهورة، حيث ستكون هذه البرمجيات الحديثة عملاً بحثياً بحد ذاتها.وبالاضافة لشركة MX3D و Autodeskسيتم التعاون مع شركة Heijmans للانشاءات الهندسية وغيرها الكثير.

يبدأ البناء من قاعدة حديدية مثبتة على كل طرف من طرفي القناة، ثم تبدأ الروبوتات بالعمل وتبني بنفسها قاعدة الاستناد الخاصة بها ثم تطبع الجسر قطعة قطعة وهكذا حتى اكتمال بناء الجسر والتقاء الروبوتات في وسط الجسر، إي أن البناء (الطباعة) ستتم بطريقة أفقية متحدياً للجاذبية.

سيتم طباعة هذه المعادن نقطة وراء نقطة حيث تتصلب بسرعة، ويمكن إيضاً طباعة الأنابيب المعدنية على شكل طبقات وذلك لزيادة مقاومتها حيث يمكنها أن تمتلك مقاومة تصل الى 90% من مقاومة المعدن في الحالة الطبيعية، وهذا ما يدحض التساؤلات حول قدرة مقاومة هذه الجسور.

تطمح الشركة في المستقبل إلى طباعة تشكيلة أوسع من المواد متضمنة حتى البينوت والسياميك.

يقول المدير التنفيذي التكنولوجي تيم خيرتشينز (الهولندي الأصل):"لقد قمنا بتطوير برمجيات قادرة على تغيير مستقبل الروبوتات، فبرمجياتنا قادرة على ترجمة ملفات وتصميمات الCAD إلى خطة عمل وثم ترجمة ذلك إلى طريقة تشغيل الأذرع الروبوتية وقيادتها"

-------------------------------------------------------------------------

ما رأيكم بمستقبل البناء بالروبوتات؟ وهل ستستبدل ذات يوم العامل البشري؟ شاركونا برأيكم


المصادر:

هنا

هنا

هنا