الطب > متلازمات طبية

متلازمة بيكا Pica Syndrome

كثيراً ما نسمع على التلفاز وفي نشرات الأخبار عن أشخاص قاموا بابتلاع مواد غريبة من ملاعق وسكاكين وبراغي وغيرها من الأدوات الصلبة ، وقد تشاهد بنفسك طفلاً يقوم بابتلاع كل ما يستطيع التقاطه من الأرض (تراب ، طين ، حشرات ....) ، مما يعاني هؤلاء الأشخاص؟ وكيف يمكن مساعدتهم في التخلص من هذا السلوك الخطير؟

متلازمة "بيكا" هي اضطراب غذائي يتمثّل بالتناول المستمر لمواد لا تحتوي على أيّة قيمة غذائية كالتراب والرمل والدهان والحديد والأوساخ والأحجار والشعر والبلاستيك والطباشير والخشب والأسلاك وغيرها... تُصيب جميع الفئات العمرية وغالباً ما تكون لدى الأطفال الذين يعانون من اضطرابات خلقية ، من الممكن أن تكون عواقبها حميدة، أو قد تكون مهددة للحياة.

الأسباب Causes :

على الرغم من عدم وجود سبب واضح لحدوث هذه المتلازمة، إلا أنه قد تم تقديم العديد من الفرضيات لتفسيرها بدءاً من الأسباب النفسيّة والاجتماعية والأسباب البيوكيميائية البحتة.

من الأسباب المحتملة:

سوء التغذية

العوامل الثقافية والعائلية مثل: انفصال الوالدين، سوء معاملة الأطفال وإهمالهم

التوتر Stress

الوضع الاجتماعي والدخل المنخفض

عدم التمييز السلوك الفموي

السلوك المكتسب

اضطراب بيوكيميائي أساسي.

على الرغم من عدم وجود أي بيانات تجريبية تدعم الفرضيات السابقة إلا أنّ عوز الحديد والكالسيوم والزنك والعوامل الغذائية الأخرى مثل: (الثيامين، والنياسين وفيتامين D و C ) ترتبط بحدوث متلازمة بيكا.

الأعراض والعلامات :

تتفاوت الأعراض السريرية في متلازمة بيكا بدرجة عالية، حيث أنها ترتبط بحسب الحالة الطبية الناتجة عنها، والمواد التي تمّ تناولها.

ففي حالات التسمّم أو التعرّض لعوامل مُعدية، تكون الأعراض متفاوتة بدرجة كبيرة، ترتبط بنوع السُّم أو العوامل المُعدية التي تمّ ابتلاعها.

فمن الممكن أن تشمل الظواهر الجسدية الآتية:

مظاهر ابتلاع لمواد سامّة مثل: التسمم بالرصاص

حدوث عدوى أو إصابة طفيلية مثل: داء السهميات، أو ديدان الإسكاريس.

حدوث اضطرابات في الجهاز الهضمي مثل: حدوث مشاكل معويّة، إمساك، تقرّحات، ثقوب، انسداد في الأمعاء.

دوث مشاكل في الاسنان وتتمثل بـ: تآكل شديد في الأسنان، فقدان الأسنان، تصدّع الأسنان. 

العلاج Treatment :

لا يوجد علاج محدّد لمتلازمة بيكا، تم إجراء عدة دراسات من أجل العلاج الدوائي، على أية حال إحدى الفرضيات تقول أن متلازمة بيكا ترتبط بانخفاض نشاط الناقل العصبي "الدوبامين" ، لذلك فإن استخدام العقاقير التي تعزّز عمل الدوبامين يعتبر بدائل علاجية للأشخاص الذين يعانون من هذه المتلازمة نظراً لإمكانية حدوث مضاعفات طبية خطيرة مثل التسمم بالرصاص.

إنّ المراقبة الطبية وأخذ الحيطة ومراقبة الوارد الغذائي أمر ضروريٌ جداً، واستخدام التعزيز الايجابي في التدريب على الأطعمة الصالحة للأكل والتمييز بينها وبين الأشياء غير الصالحة للأكل.

العلاج النفسي : حيث أن السلوك النفسي يلعب دورً هاماً في تحقيق علاج فعال، وذلك من خلال تعزيز الحس الشعوري واستخدام أجهزة حماية ذاتية تمنع وضع الأشياء في الفم.

المصادر:

هنا

هنا