الغذاء والتغذية > التغذية والأمراض

الشاي الأسود بالليمون ودور محتمل في الوقاية من سرطان المبيض

يحتل سرطان المبيض ovarian cancer المركز الثامن بين مختلف أنواع السرطان الأكثر انتشاراً بين النساء والمركز الخامس من حيث عدد الوفيات سنوياً بعد سرطان الرئتين والثدي والكولون والبنكرياس. كما يتم تشخيص إصابة ما يقارب 20000 امرأة سنوياً وذلك وفق إحصائيات Centers for Disease Control and Prevention.

يسعى الباحثون لتخفيض عدد الإصابات وذلك من خلال دراسة تأثير الحمية الغذائية على تطور المرض، حيث قام بعض الباحثون من جامعة University of East Anglia and Brigham و كلية الطب Women’s Hospital at Harvard Medical School بدراسة نتائج استبيان غذائي شمل حوالي 172000 امرأة في دراستيNurses’ Health Study and Nurses’ Health Study II خلال فترة تراوحت بين 16 إلى 22 سنة.

يقول الباحث Aedin Cassidy، وهو المشرف الرئيسي على البحث ورئيس قسم التغذية في كلية الطب في جامعة Norwich Medical School of the University of East Anglia في بريطانيا أن الشاي يحتوي على العديد من المواد الفعالة حيوياً والتي يمكن أن تخفض من خطر اﻹصابة بالسرطان وأهمها الفلافونوئيدات. حيث بينت نتائج هذه الدراسة التي نشرت في مجلةAmerican Journal of Clinical Nutrition نسخة 2014 أن شرب الشاي اﻷسود يرتبط بانخفاض خطر اﻹصابة بسرطان ظهارة المبيض بنسبة تصل حتى 30%، وهو الشكل اﻷكثر انتشاراً من سرطان المبيض.

كما استطاعت هذه الدراسة أن تثبت بأن انخفاض خطر اﻹصابة بسرطان المبيض يرتبط بنوعين فقط من المركبات الفلافونوئيدية هما الفلافونول والفلافونون هما، حيث يتواجد الفلافونول flavanols في بعض الخضار مثل البروكولي وفي الشاي والنبيذ الأحمر وبعض الفواكه مثل التفاح والعنب، بينما يوجد الفلافونون flavonones في الحمضيات مثل الليمون والبرتقال والغريفون.

لابد أخيراً من التنويه إلى أن إحدى الدراسات السابقة التي نشرت سنة 2010 في مجلة Food and chemical toxicology بينت أن البولي فنولات Polyphenon-B الموجودة في الشاي الأسود تخفض من خطر الإصابة بالسرطان من خلال تثبيط العديد من الآليات الممرضة. حيث وجد الباحثون علاقة بين الجرعة المتناولة من البولي فنون polyphenon-B وتطور السرطان وذلك من خلال آليتين ترتبط الأولى بتثبيط النمو غير المضبوط للخلايا الورمية وترتبط الثانية بتنشيط الموت الخلوي من خلال تثبيط مسار إشارات NF-kB.

المصدر:

1. هنا

2. هنا

3. هنا

المقال الأصلي:

Cassidy A Huang T، Rice M، Rimm E، Tworoger Shelley. Intake of dietary flavonoids and risk of epithelial ovarian cancer. The American Journal of Clinical Nutrition. 2014.