الغذاء والتغذية > الفوائد الصحية للأغذية

المكونات الغذائية تختلف بين الملفوف الأحمر والملفوف الأخضر !

ينتمي الملفوف الأحمر إلى عائلة الكَرَنب النباتيةBrassica الغنية بالعديد من المواد المغذيّة والمركبات الكيميائية النباتية المفيدة صحياً مثل الفيتامين C والأنتوسيانينات والغلوكوزينولات. كذلك يحوي الملفوف الأحمر على الفيتامين K ولكن بكمية أقل من تلك الموجودة في الملفوف الأخضر.

في هذه المقالة سنلقي نظرةً على المواد الغذائية المختلفة للملفوف الأحمر، إضافةً إلى تسليط الضوء حول بعض الاختلافات في القيمة الغذائية للملفوف الأحمر بالمقارنة مع الملفوف الأخضر.

الفيتامين A
:

يحتوي كل من الملفوف الأحمر والأخضر على فيتامين A على شكل كاروتينات (البيتا كاروتين، اللوتين، الزيكسانتين) وهي مركبات تتميز بخواص مضادات للأكسدة، كما أنها تتحول في الجسم إلى الفيتامين A الضروري للرؤية والحفاظ على فعالية الجلد والجهاز المناعي في الجسم.

إلا أنّ الملفوف الأحمر يحتوي على هذا الفيتامين أكثر بـ 10 مرات من الملفوف الأخضر. حيث إنَّ كوب واحد من الملفوف الأحمر المقطع يحتوي على 33% من الكمية الموصى بها من فيتامين A مقارنةً بـ 3% فقط من الكمية نفسها من الملفوف الأخضر.

الفيتامين C
:

يعتبر الملفوف الأحمر غني بفيتامين C حيث إنَّ 28 غرام من الملفوف الأحمر توفر 27% من الحاجة اليومية من فيتامين C، في حين أن حصة متساوية الحجم من البرتقال تحتوي على 25% من الحاجة اليومية لهذا الفيتامين. بالمقابل فإن الملفوف الأخضر يحتوي على 17% من الحاجة اليومية من فيتامين C.

مضادات الأكسدة
:

يحتوي الملفوف الأحمر على الأنتوسيانين وهو عبارة عن صباغ الفلافونويد الأحمر اللون والمسؤول عن الفوائد الصحية للعديد من الفواكه مثل التوت الأحمر. وبحسب نتائج الاختبار الذي قام به فريق من الباحثين من مركز بحوث التغذية البشرية عن الشيخوخة Jean Mayer USDA Human Nutrition Research Center on Aging

باستخدام فحص قدرة التقاط جذور الأكسجين (ORAC) كمقياس، فإن الأنتوسيانين يملك قدرة مضادة للأكسدة تفوق قدرة مركبTrolox وهو نظير لفيتامين E.

الحديد
:

يحوي الملفوف الأحمر ضعف كمية الحديد الموجودة في الملفوف الأخضر. حيث إنَّ كوب واحد من الملفوف الأحمر يحتوي 0.7 ملليغرام من الحديد مقارنةً بـ 0.4 ملليغرام في الملفوف الأخضر. تحتاج النساء الحصول على كمية 18 ملليغرام من الحديد يومياً بينما تكون حاجة الرجال أقل لاتتجاوز 8 ملليغرامات يومياً.

الغلوكوزينولات
:

أثبتت العديد من الدراسات وجود صلة بين استهلاك كميات كبيرة من خضروات الكرنب مثل الملفوف وانخفاض مخاطر بعض أنواع السرطانات. يعود جزء من هذا التأثير في الملفوف الأحمر إلى مركبات الأنتوسيانين.

بشكل عام تختلف كمية الغلوكوزينولات بشدة بين مختلف أنواع الملفوف فقد بينت إحدى الدراسات أن كميته تتراوح بين 14-625 ميكرومول/100 غرام. وبشكل عام تكون مستوياته مرتفعة في كل من الملفوف الأحمر والأخضر وتتراوح بين 140-381 ميكرومول\100 في الملفوف الأحمر غرام مقارنةً بـ 127-241 مكرومول\100 غرام للملفوف الأخضر.

الفيتامين K
:

على الرغم من احتواء الملفوف الأحمر على فيتامين K إلا أنه لا يقارن بما يحتويه الملفوف الأخضر، فوفقاً لمنظمة الزراعة الأمريكية (USDA) فإن 28 غرام من الملفوف الأحمر يوفر 13% من الحاجة اليومية من فيتامين K، في حين أنَّ نفس الكمية من الملفوف الأخضر توفر 27% من الحاجة اليومية لفيتامين K.

يعتبر فيتامين K من الفيتامينات الضرورية لتخثر الدم، كما تشير الأبحاث الحديثة بأنه قد يكون أيضاً واحداً من أفضل الفيتامينات لصحة القلب والأوعية الدموية وصحة العظام فهو يساعد في وصول الكالسيوم مباشرةً إلى العظام مما يقلل من خطر تراكم الكالسيوم في الأوعية الدموية.

المصدر:

هنا

هنا