الغذاء والتغذية > منوعات غذائية

Astaxanthin ودور هام في تحسين الأداء الرياضي

Astaxanthin هو كاروتين برتقالي مائل للوردي يوجد في سمك السلمون، كما يمكن الحصول عليه بشكل طبيعي من طحالب Haematococcus pluvialis والتي يمكن أن تنمو بطرق متنوعة سواء في أحواض مفتوحة أو في المفاعلات الحيوية المغلقة، كما يوجد بشكل صناعي على شكل مركّب DSM AstaSanabranded astaxanthin .

وتبيّن بعض الدراسات المنشورة أن لهذا الكاروتين تأثيرات مضادة للأكسدة الناتجة عن الجذور الحرة والتي يزداد إنتاجها في العضلات والبلاسما أثناء بذل جهد البدني عند ممارسة الرياضة، كما يعدّ Astaxanthin واحداً من أهم مكوّنات المكمّلات الغذائية، والذي يمكن أن يعزّز من القدرة على التحمّل ويبطئ التعب من خلال تعزيز الدفاعات المضادة للأكسدة في الميتوكوندريا.

وقد أظهرت دراسة جديدة قام بها مجموعة من الباحثين البرازيليين من جامعتي Cruzeiro do Sul وSao Paulo لدراسة تأثيرات مكمّلات Astaxanthin على المدى الطويل على الأداء الرياضي عند فئران التجارب والتي نشرت في مجلة Nutrients، أن إعطاء مكمّلات Astaxanthin لهذه الحيوانات ولمدة 45 يوم بجرعة قدرها 1ملغ/كغ من وزن الجسم في اليوم، أخّر وقت الإجهاد في اختبار السباحة بنسبة 29-30% بالمقارنة مع الشاهد.

وقد لاحظ الفريق تحريض كبير للدفاعات المضادة للأكسدة في الميتوكوندريا تسبب في استجابات الغلوتاثيون بيروكسيداز المضاد للأكسدة glutathione peroxidase في العصارة الخلوية في العضلات النعليّة، مما نتج عنه ازدياد في محتوى الغلوتاثيون أثناء التمرين والذي أدى للحدّ من الضغط التأكسدي ويؤخّر الإرهاق.

ويرتبط التمرين بزيادة إنتاج الجذور الحرّة في العضلات والبلاسما بالمشاركة مع شوارد الحديد والغلوتاثيون. وعند إعطاء Astaxanthin الطبيعي لمدة 45 يوم ارتفع مستوى تحريض الاستجابات المضادة للأكسدة في الميتوكوندريا وازداد محتوى الغلوتاثيون أثناء التمرين وقلّ الجهد التأكسدي وتأخّر الإرهاق.

كما لوحظ أن هذ الكاروتين قام بتقليل نسبة الحديد الزائد الناتج عن التمرين والمرتبط بالتأثيرات المؤكسدة في بلاسما الحيوانات. بالإضافة إلى ما سبق لاحظ الباحثون بعض التأثيرات على ميتوكوندريا عضلات الساق مع تحريض كبير للإنزيمات المضادة للأكسدة في الميتوكوندريا (superoxide dismutase المعتمد على المنغنيز و glutathione peroxidase).

وأتت هذه الدراسة لتثبت نتائج بعض الدراسات السابقة التي وضحت أن مغذيات الميتوكوندريا يمكن أن تقلل من الجهد التأكسدي الذي يحدث بوساطة أنواع الأوكسجين التفاعلية وأنواع النيتروجين التفاعلية ROS/RNS .

هذا ويتمّ استخدام Astaxanthin من قبل عدّائي المسافات الطويلة والسباقات الثلاثية، وذلك اعتماداً على فوائده الصحية للقلب والمفاصل. كما يمكن استخدام مكمّلات Astaxanthin كمضافات غذائية لتحسين الأداء في التمارين الهوائية عند البشر، بالإضافة إلى فوائده ضد الأمراض المتعلقة بـ ROS/RNS.

المصدر:

هنا

هنا

المقال المرجعي:

Source: Nutrients

Volume 6، Number 12، Pages 58195838; doi:10.3390/nu6125819

“Astaxanthin Supplementation Delays Physical Exhaustion and Prevents Redox Imbalances in Plasma and Soleus Muscles of Wistar Rats” Authors: T.G. Polotow، C.V. Vardaris، A.R. Mihaliuc، et al.