الفنون البصرية > فن وتراث

سفينة فينيقيا-اول سفينة في العالم

الفينيقيين قوموا الدنيا وعملوا كلشي... من اللون الإرجواني للزجاج لأول أبجدية... لأول سفينة!

وبعد أكتر من 3000 سنة... رجعنا عملنا نفس السفينة

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

بنيت سفينة فينيقيا عام 2008 في جزيرة أرواد، في طرطوس في سوريا، باستخدام مواد وتقنيات البناء التقليدية، وهي النسخة الوحيدة طبق الاصل عن السفن الفنيقية في جميع انحاء العالم. وقد قام العديد من الأكاديميين والمتخصصين بالبحث وتقديم المشورة بشأن بناء السفينة، الذي يستند في المقام الأول على حطام سفينة جول فيرن 7 التي تم العثور عليها في البحر الأبيض المتوسط ويرجع تاريخها إلى عام 600 قبل الميلاد.

وقد بلغ وزن السفينة الموجودة حالياً في معرض ساوثامبتون للقوارب في إنكلترا 50 طناً، بطول كلي 20 م وصار بارتفاع 15 م.

الأبحاث والتصميم:

في عالم 2008 قام فريق فينيقيا بقيادة فيليب بيل بالقيام بمشروع بحث عن الأثار الفينيقية. وتم البحث بالأخص عن طراز السفن التي كانت تستخدم للقيام برحلات بحرية في ذلك العصر. وتمت استشارة عدد من كبار علماء الآثار والمؤرخين البحريين لوضع مواصفات التصميم على أساس البيانات الأثرية المتبقية من حطام تلك السفن. أعطى حطام السفن القديمة في البحر المتوسط للمصممين الأبعاد المحتملة وأساليب البناء التي كانت مستخدمة. كما تم فحص القطع الأثرية الأخرى مثل النقود والفخار في عملية إجراء تحقيق شامل عن القطع الأثرية الفينيقية للتأكد من أن تقنيات التصميم والبناء لهذه السفينة صحيحة كالأصل قدر الإمكان. وقد ساعد البروفيسور باتريس بومي فريق البحث من خلال توفير معلومات خاصة عن السفينة جول فيرن 7 الغارقة قبالة سواحل مرسيليا، والتي وفرت المصدر الرئيسي للمعلومات لاعادة البناء.

بناء السفينة:

اختير السيد خالد حمود من أشهر بنائي السفن في أرواد من ضمن عدد من المرشحين لإدارة عملية البناء. وقد استمرت عملية البناء تسعة أشهر حتى تصبح السفينة جاهزة للإبحار، وتم إجراء عدة تجارب قبل وضعها في البحر.

التمويل:

تحقق هذا المشروع بجمع التبرعات تقدر ب 808000 $ لتمويل تكاليف بدء الحملة والتي سوف تحتاج لتغطية صيانة سفينة، والتأمين، والمعدات والإقامة وتكاليف السفر. ومازال البحث مستمر عن الأفراد والشركات الذين يرغبون في دعم هذه الحملة المثيرة. فإن الرحلة حول العالم ستجري في عام 2014أ و 2015 اعتماد اً على كيفية وسرعة التوصل إلى شركة راعية.

ترجمة: رشاد جانودي

تدقيق: عامر صالح

تصميم الصورة: دانيا الخلف

المصدر: هنا