التاريخ وعلم الآثار > التاريخ

سر اختفاء نفرتيتي . ملكة النيل

دارت الكثير من الشكوك عن سبب اختفاء اسم نفرتيتي من السجلات والوثائق في سنة 12 لحكم اخناتون . وظهرت من جديد نظريات تلغي هذا الافتراض وان دورها استمر بعد السنة 12 للحكم .وسنتناول في هذا المقال لمحة عن حياتها وعن سبب اختفائها .



كانت نفرتيتي قرينة الملك الفرعوني أخناتون الذي حكم مصر من فترة 1336-1353 ق م و عرفت باسم حاكمة النيل و ابنة الالهة . استحوزت نفرتيتي قوة لم يسبق لها مثيل . ويقال انها وصلت إلى منزلة الفرعون نفسه ، و رغم ذلك لازالت الأسئلة تطرح حول اختفائها من صفحات التاريخ في السنة الثانية عشر للحكم . وكانت ديانة تلك الفترة تتلخص في عبادة إله الشمس ، وصورت هي وزوجها كأول زوجين لهذه العبادة. الى جانب سلطتها تمتعت نفرتيتي بجمال ذائع السيط في كل أنحاء مصر و تباهت بطول رقبتها و التي شبهت بالبجعة . واخترع لها مواد تجميل خاصة ، وعقد ذهب عرف بأسمها nefer . ومن أشهر مكتشفات العائدة لنفرتيتي . تمثال اكتشف لها في تل العمارنة 1912 ويعرض اليوم في متحف برلين كواحد من أشهر التماثيل المصرية القديمة .

ولها العديد الصور هي وعائلتها تصف علاقتها بزوجها . فضلا انها عرفت حماة و زوجة الاب للفرعون توت عنخ أمون . نفرتيتي تزوجت من امنحوتب الرابع حوالي 1357 قبل الميلاد ولاحقا تمت ترفيعها لتصبح ملكته . تتوفر العديد من الصور التي تتضمن نفرتيتي و أمنحوتب يركبان سوية في العربة ، أو يتبادلان القبل عامةً . يتجلى الملك أمنحوتب الأسطوري لنفرتيتي في الألواح الهيروغليفية بل إنه حتى قام بكتابة قصائد حب لملكته .



أنجب الزوجان6 بنات انثنان منهما أصبحتا ملكات مصر ،. ميريت آتون (يعتقد أنها شغلت منصب ملكة والدها)، مشمش Meketaten ، عنخاناسباتون Ankhenespaaten ( والتي أصبحت ملكة توت عنخ أمون ) نفرنفروتين Neferneferuten ، نفرنفرور Neferneferure ، سيتيبينر Setepenre .

في السنة الرابعة لحكم امنحتب أصبح اله الشمس أتون الاله الوطني المهيمن . فقام الملك بثورة دينية اغلق المعابد القديمة وكرسها للديانة الجديدة ( أتون اله الشمس ).
وكما كانت نفرتيتي تلعب دورا هاما في الدين القديم لعبت دورا هاما في الديانة الجديدة وساعدت كاهن معبد أتون في توحيد الدين .وكان ينظر الى الزوجين وكانهما الزوجين الذهبين لما شكلاه مع كاهن أتون كثالوث مقدس من خلال نور اتون وبركاته .
تمتعت نفرتيتي في عهد اخناتون بقوة لامثيل لها ، وفي السنة الثانية عشر من حكمه كان ترقت نفرتيتي الى مستوى وصل لمستوى الملك فوجد لها العديد من الرسوم الجدارية بحجم يماثل حجم الملك وهما يعبدان إله أتون . وبشكل لافت صورت ايضا نفرتيتي وهي تحارب الاعداء وكأنها بمنزلة فرعون .

اختفاء نفرتيتي



في عام 12 للحكم توقف اسم نفرتيتي عن الظهور والبعض اعتقد أن ماتت عندما اجتاح مرض الطاعون المنطقة لكن فيما بعد تمت ضحد هذه النظرية .
1-بعد فترة وجيزة من اختفائها من السجل الملكي أخذ وصي العرش اخناتون ليشاركه الحكم وبقيت الشكوك تقوم حول شخصية الوصي .واحدة من هذه النظريات والشكوك تقول ان نفرتيتي اصبحت ملكة في مصر .
2-بعد الدور التاريخي للقيادات النسائية مثل سنفرو وحتشبسوت ، هناك نظرية اخرى تقدم ابناء الحكام الوصايا الابن الأكبر Smenkhkare.
ورسم أخناتون نفرتيتي على منحوتة في اربع زوايا من حجر الغرانيت وهي توفر الحماية للمومياء وهو الدور الذي يجب ان تقوم به الملكة من اجل اله اتون .
3-وذهب بعض العلماء بالاصرار على ان نفرتيتي كان له دوروصي عرش بعد اخناتون ، هذا ماتبناه جان دان مسؤول قسم العمارنة في جامعة أوكسفورد لدراسات مصر القديمة . وانها بالفعل كانت الولي والوصي لعرش اخناتون وان دورها كوصيفة وقرينة تم الاستيلاء عليه من قبل أبنتها الكبرى .
وايضا من 4 رسومات على تابوت اخناتون لنفرتيتي نتبين ان نفرتيتي لم تختفي في السنة 12 وان دورها الملكي والديني استمر حتى وفاته .
4-من ناحية أخرى، سيريل ألدريد، مؤلف كتاب اخناتون: ملك مصر، من خلال عبارات الشابوتي shawabti التي وجدت على على قبر اخناتون نجد أن نفرتيتي كانت الملكة والسيدة الاولى ولم تكن ولية عهد او وصية كام ذكر لانها توفيت في السنة 14 لحكمه وابنتها توفيت من قبلها بعام .
5-ونظريات أخرى تقول ان نفرتيتي لا تزال على قيد الحياة وان زواجها المبكر من الملك في سن مبكرة أثر عليها كثيرا فقد أعدت قبل وفتها ابنتها للخلافة . Ankhsenamun، وابن زوجها، وابنه في القانون توت انخ امون ، فهذه النظرية تقول ان نفرتيتي توفيت بعد عامين من حكمها وخلفها فيما بعد توت أنخ أمون الذي يعتقد انه ابن اخناتون .
وكان الزوجين الملكيين في حال من نقص الخبرة والتقديرات تقول فإن الحياة نفرتيتي الخاصة قد انتهت قبل 3 سنوات من حكم توت عنخ آتون ل. في تلك السنة،
غير توت عنخ أتون الى توت عنخ امون وانتقل من تل العمارنة الى طيبة كدليل الى عبادته الرسمية امون .
وبما ان السجلات غير مكتملة فالمستقبل يخبئ لنا أبحاث ونظريات اخر عن سبب خروج نفرتيتي مبكرا من الحياة العامة ، وحتى الان كل المكتشفات والمومياءات واللوحات لم تعطي ددليل قاطع على خروجها من الحكم .



المصدر:

هنا