العمارة والتشييد > التصميم المعماري

ناطحة سحاب فانكوفر الاستثنائية: مبنى منبثق عن أشكال هندسية

كشف المهندس الألماني أولي إشرين ole scheeren من مكاتبه في بكين عن مشروع ناطحة سحاب في شارع 1500 جورجيا الغربية west georgia في فانكوفر الكندية، وبذلك يكون هذا المشروع هو الأول له خارج آسيا.

التصميم يفتح المحور العمودي الجامد في البرج لاحتضان المدينة والطبيعة بآن واحد من خلال منحوتة ثلاثية الأبعاد، موفراً بذلك فراغ معيشة بارزاً إلى الخارج ضمن السياق المحيط به.

البرج الذي يقع في الجادة الرئيسية للمدينة الكندية، والذي تم تطويره من قبل شركة bosa للعقارات؛ يقف كمنارة جديدة عند مدخل مدينة فانكوفر، ويشكل نقطة عمرانية محورية متوضعة بشكل استراتيجي في المكان الذي ينكسر فيه التخطيط الشبكي لمسقط المدينة.

التصميم الذي يفتح المحور العمودي الجامد في البرج لاحتضان الطبيعة

قام نظام وحدات الشقق المزاحة أفقياً بخلق مساقط معمارية منطقية ومفعمة بالحيوية في آنٍ معاً، في حين ساهم تناوب هذه العناصر في إبراز فراغات المعيشة المتفردة إلى الخارج. كما أنّ استعمال مفهوم العيش الأفقي ضمن مبنى مرتفع نحيل البنية، ذو تراسات متعددة على شكل قضبان بارزة؛ كل ذلك خلق جواً من الترابط الفيزيائي والعاطفي بين البيئة الداخلية والخارجية.

البرج الذي يقع في الجادة الرئيسية للمدينة الكندية يقف عند مدخل مدينة فانكوفر

يصف المعماري ole scheeren مشروعه بقوله: "تمتلك مدينة فانكوفر التوازن الفريد من نوعه للبنية العمرانية المحاطة بالطبيعة الخلابة، والتي تشكل أرضية خصبة تمكّن من تصور إمكانيات جديدة للعيش المستقبلي في مدينة عالمية وصديقة للبيئة"

"إنّ تصميمنا لهذا البناء يمثل طموحنا لإعادة ربط العمارة بكلٍ من البيئة الطبيعية والمدنية، وتجاوز الحدود محكمة الإغلاق للأبراج التي بدأت تطبع نمط حياتنا بشكل متزايد"

نظام وحدات الشقق المزاحة أفقياً يخلق مساقط معمارية منطقية ومفعمة بالحيوية في آنٍ معاً

ساهمت الإزاحة الأفقية لوحدات الشقق السكنية في تقليل مساحة الأرض التي يشغلها البرج (بصمة المبنى footprint) وتركت مساحات حرة ضمن الموقع العام لتوفير ساحة عامة لكلٍّ من المقيمين ضمن المبنى وسكان المدينة.

كما تم بناء نسخة مضخمة من الشلال الموجود على طول شارع جورجيا الغربية west Georgia وفق التراث المعماري القوي للموقع، في حين تؤكد الممرات المتعددة ضمن الساحة على النفاذية العمرانية urban permeability المتواصلة.

وبهدف تحقيق المشاركة مع المجتمع المحيط، جعلت مرافق الراحة والترفيه المدنية بمجملها تتمحور حول كل من الساحة المركزية للبرج، والإطلالة المائية الواسعة.

موقع البرج ضمن أفق المدينة

ولقد تمّ لحظ استراتيجات الاستدامة المتعلقة بأساليب توفير الطاقة الفاعلة والمنفعلة ضمن التصميم المعماري للبرج؛ للوصول إلى انخفاض ملحوظ في استهلاك الطاقة، وتحقيق أعلى درجة في تصنيف الأبنية الخضراء العالمي LEED platinum. حيث أن مصادر الطاقة المتجددة في الجزء العلوي من المبنى تولد 100% من احتياجات الطاقة للمرافق العامة الموجودة في الطابق الأرضي.

المراحل الأساسية لتطور المشروع

مصادر الطاقة المتجددة على الجزء العلوي من المبنى تقوم بتوليد الطاقة اللازمة للمرافق العامة في الطابق الأرضي

----------------------------------------------------------------------------

إذا سيبقى فن العمارة يخبئ لنا كل جديد، لا يبدو أنّه يوجد قمة لهرم الإنجازات المعمارية، فعندما يتعلق الأمر بالعمارة لاشيء متوقع، ولا شيء مستحيل.

هل شعرت برغبة في السكن في شقة ضمن هذا البناء، أم أنّ فكرة الشقق المعلقة في الهواء لم تثر اهتمامك؟ شاركنا برأيك في هذه الصحية الجديدة في عالم ناطحات السحاب.


المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

حقوق الصور: © büro ole scheeren