الاقتصاد والعلوم الإدارية > اقتصاد

روبرت ماندل

" الاقتصاد يمكن أن يطبق في جميع مناحي التجربة البشرية....إنه أحد الجوانب لكل فعل واعي"

قالها Robert A. Mundell الفائز بجائزة نوبل للاقتصاد لعام 1999 الذي سنتحدث عنه في مقالنا:

ولد الاقتصادي الشهير روبرت مونديل في مدينة كينغستون بولاية أونتاريو بكندا عام 1932، حصل على بكالوريوس في الاقتصاد من جامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر،كندا ليكمل مشواره الأكاديمي في واشنطن في سياتيل ويحصل منها على شهادة الماجستير، ليتجه بعدها إلى معهد ماساتشوستس للتكنولوجوجيا (MIT) حيث نال درجة الدكتوراه في الاقتصاد عام 1956 كما تحصل على الدكتوراه الفخرية في الاقتصاد السياسي من جامعة واترلو،كندا عام 2006.

عمل كبروفيسور للاقتصاد في جامعة كولومبيا البريطانية منذ عام 1974 و في عام 2011 نال الدرجة الأكاديمية العليا في جامعة كولومبيا -بروفيسور جامعي- 1974 وبعد أن أنهى بحوث ما بعد الدكتوراه في جامعة شيكاغو عام 1957 بدأ التدريس في كل من جامعة ستانفورد، وجامعة جونز هوبكينز، إضافة إلى مركز بول نيتز للأبحاث الدولية المتقدمة حتى عام 1961 ليشغل بعدها منصباً بقسم الأبحاث في صندوق النقد الدولي حتى عام 1966 حيث عاد بعدها إلى العمل الأكاديمي كأستاذ اقتصاد في معهد الدراسات الدولية بجنيف حتى العام 1975.

كان ماندل أول أستاذ باحث في الاقتصاد الدولي في مؤسسة بروكينغز في العام 1964، كما عمل أستاذا للاقتصاد في مؤسسة فورد للأبحاث في العام 1965، وشغل منصب أستاذ الاقتصاد في جامعة ماكجيل في العام 1980، ثم عمل كأستاذ للاقتصاد في مركز بولونيا في عامي 1991 و1992، حصل ماندل على درجة الدكتوراة الفخرية من جامعة باريس.

خلال عمله في صندوق النقد الدولي بدأ أبحاثه حول معدلات صرف العملات وتأثيرها على السياسات المالية، و في عام 1961 وضع النظرية القائلة أنه يمكن اعتماد عملة موحدة في أي منطقة اقتصادية تكون فيها حركة كل من التجارة واليد العاملة حرة.

وفي العام 1962، طور بمساعدة ماركوس فليمنج نموذجاً عالمياً مختص بأسعار الصرف العالمية أطلقا عليه نموذج ماندل- فليمنج لأسعار الصرف.

وصف ماندل بأنه "أشد الشخصيات تأثيراً في النصف الثاني من القرن العشرين في مجال الاقتصاد الكلي الدولي". وقد كان له دور جوهري في خلق دعم فكري وحماس فعلي لاقتصادات جانب العرض، كما دأب على التركيز على قضيتين هما: كيفية تنظيم العملة والمال بصورة سليمة، وكيفية تعزيز النمو من خلال السياسات المتوافقة مع جانب العرض.

حصل ماندل على العديد من الجوائز والدرجات الفخرية منها جائزة جوجنهايم (1971) وتم تكريمه من عدة جهات مثل جامعة شيكاغو وجامعة كاليفورنيا الجنوبية وجامعة ماكجيل وجامعة بنسلفانيا وجامعة رينمين الصينية، وكان زميلا للأكاديمية الأمريكية في العلوم والفنون في العام 1998 و كانت أهم هذه المحطات التكريمية حصوله على جائزة نوبل في الاقتصاد عام 1999 و كان قد حصل عليه لأبحاثه في مجال "السياسات المالية والنقدية في ظل النظم المتغيرة لأسعار الصرف".

وتميز ماندل بجهوده الدؤوبة في مسألة تقليل الضرائب واقتصادات العرض إضافة إلى جهوده في مجال العملات الدولية وأسعار الصرف العالمية التي كانت سبباً في حصوله على جائزة في مجال العلوم الاقتصادية من البنك المركزي السويدي.

كان موضوع "المناطق المالية المثلى" هو أحد أهم دراسات ماندل و التي مهدت له من أجل التفكير بإنشاء عملة موحدة في المناطق الجغرافية المتقاربة حيث تمت ترجمة هذه الأفكار على أرض الواقع حين أصبح ماندل أحد أهم من ساهم في تكوين عملة اليورو المتداولة في الاتحاد الأوروبي.

من أهم مؤلفاته:

- اليورو كعنصر استقرار في المنظومة الاقتصادية الدولية 2000. الرابط

- لتضخم والنمو في الصين 1996. الرابط

- بناء أوروبا الجديدة 2003.

ويقول الاقتصاديون عن ماندل أنه عبارة عن (اقتصاد يمشي على الأرض)، فهو يعتبر بحق نموذجاً لرجل أفنى عمره في دراسة وتعليم الاقتصاد.

المصادر:

هنا

هنا

هنا

هنا

هنا

مصدر المقولة: هنا