العمارة والتشييد > التصميم المعماري

الكشف عن مخططات المبنى الثاني لمركز التجارة العالمي

عندما نتحدث عن تصميم يحمل في خطوطه تناقضات المحيط ليعبُرَ بها إلى المستقبل فلا بد أننا نتحدث عن التصميم الجديد لناطحة السحاب الرابعة والأخيرة لمركز التجارة العالمي. فقد كشفت مجموعة Big المعمارية عن مخططات البرج، مؤكدّةً بذلك الشائعات المتداولة عن إزاحة المعماري نورمان فوستر عن المشروع واستلامها دفة العمل.

يقع البرج في نقطة التقاء حيّين مختلفين بشكل كبير، أولهما المنطقة التجارية المتميزة بطابعها العصري وأبراجها الحديثة وبين حي TriBeCa السكني والمشهور بحدائق السطح فوق أبنيته. التصميم سيجمع مميزات الحيّين ليتناغم العصري مع التاريخي والمرتفع مع المنخفض ضمن مزيج جذاب محققاً إضافة مميزة لخط سماء مدينة مانهاتن .

التصميم عبارة عن 7 كتل مكدَّسة فوق بعضها على ارتفاع 408 متر، ليكون بذلك ثالث أعلى مبنى في منهاتن إذا ما بني اليوم. سيشغل النصف الأسفل من البرج المقرات الرئيسية لشركات 21st fox Century و News Corp مؤمِّناً فراغات تتسع لما يقارب 5000 شخص تحت سقف واحد. أما النصف الأعلى فسيؤجَّر من قبل شركة Silverstein العقارية لأغراض تجارية مختلفة .

تم تأمين احتياجات ولوازم شركات الإعلام والمُستأجرين الذين سيشغلون المبنى حيث وزِّعت على سبع كتل مُنفصلة ومُختلفة الحجوم، صُمِّمَت كل منها حسب مُتطلبات ونشاطات المستأجر. تكدَّست هذه الكتل فوق بعضها البعض من الأكبر حتى الأصغر في الأعلى، لتخلق التراجعات حدائق و تراسات خارجية بمساحة 3530 متر مربع مع إطلالة خلابة على المدينة مشكلةَ امتداداً للحياة والعلاقات الاجتماعية الموجودة في الداخل للخارج .

إحدى الجوانب المميزة في التصميم هو تموضع البرج بالنسبة للمحيط، فالمبنى شيَّد بمحاذاة ساحة The Wedge of light الجديدة بحيث لا تحجب الإطلالة عن كنيسة St.Pual's . كما وجِّهت التراسات و حدائق السطح ليبدو من حي TriBeCa السكني بكتله السبع المُكدّسة فوق بعضها كما لو كان قرية عامودية وبالتالي تحقيق الإنسجام بين شوارع الحي ومنطقة الأبراج المجاورة، أما الجانب المنتظم من البرج فهو مطل على ساحة المركز الرئيسية وموازي لبرج مركز التجارة الأول كمحاكاة للبرجين التوأمين السابقين.

ستشغل قاعدة البناء القسم الأكبر من مساحة الموقع، حيث ستضم استيديوهات لمحطات تلفزيونية، بالإضافة لمساحة 9290 متر مربع موزعة على عدة طبقات. البهو المركزي سيكون متصل مع محطة المترو المجاورة من تصميم المعماري Santiago Calatrava ، كما أن الساحة العامة أمام البرج ستؤمن إمكانية الوصول لأماكن التسوق و المطاعم مما سيضمن استمرار الحياة و النشاط حول و داخل المبنى.

سيؤمن المبنى الجديد البيئة الفيزيائية المناسبة للتَّعاون وتبادل الأفكار عبر المزيج الداخلي من أماكن العمل المفتوحة وأماكن الراحة والتجمع غير الرسمية . كما أن الأدراج الكبيرة بين الطوابق ستخلق بيئة عمل مفتوحة ومستمرة مما سيحسن عملية التواصل بين الأقسام المختلفة والأماكن المخصصة للراحة التي يمكن أن تتضمن ملاعب كرة سلة ومسارات للركض وكافتيريات، حيث توضعت لتنفتح مباشرة على المتنزهات والحدائق الموجودة على الأسطح.

---------------------------

مما لا شك فيه أن هذا المبنى سيترك بصمة مميزة في سماء مدينة نيويورك و سيشكل إضافة غنية لمدينة عرفت بثقلها العالمي على صعيد العمارة .


المصدر:

هنا

حقوق الصور:

© DBOX، Courtesy of BIG